الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

الناصرة: أمسية مميزة للباحثة حنان قرمان منيّر حول الأثواب التقليدية الفلسطينية

أنور أمارة -
نُشر: 07/06/12 11:41,  حُتلن: 16:31

الرئيس محمود عبٌاس وصف العمل بالإنجاز الثقافي والوطني والحضاري الكبير وقام بإهداء 200 نسخة من هذا الكتاب لجميع رؤساء دول العالم

مركز محمود درويش استضاف مساء أمس الباحثة حنان قرمان منيّر احتفالا بتوقيع كتابها المتميز وإلقاء محاضرة عن تارخ الأثواب الفلسطينية والتراث الشعبي القديم

فرح منير تحدث عن أهداف الكتاب والرسالة الوطنية والإنسانية والتاريخية التي يحملها وشرح الأسباب التي دفعته هو وزوجته حنان لإصدار الكتاب في الولايات المتحدة

استضاف مركز محمود درويش الثقافي البلدي في مدينة الناصرة مساء أمس الباحثة حنان قرمان منيّر من أجل توقيع كتابها المتميز "الأثواب التقليدية الفلسطينية: نشأة وتطور" وإلقاء محاضرة عن تاريخ الأثواب الفلسطينية والتراث الشعبي القديم. وقد حضرت الباحثة الفلسطينية من الولايات المتحدة الى البلاد حيث تعيش هناك لتقديم سلسلة من المحاضرات ولتوقيع كتابها الجديد والمتميّز وهو مطبوع بشكل فاخر على ورق مصقول وبحجم كبير، إذ يشمل الكتاب 750 صورة متنوعة للأزياء الفلسطينية من جميع مناطق فلسطين، وبحثا ً عن العلاقة التاريخية ما بين الزي الفلسطيني وأزياء الحضارة الأوغارتية التي نشأت في بلادنا.


من اليسار : حنان قرمان الى جانب زوجها فرح منير ورئيس بلدية الناصرة رامز جرايسي وعقيلته

وقد حضر الأمسية حشد غفير من أهالي الناصرة والمنطقة، ورئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي وعقيلته. وعبر الحضور عن إعجابهم بهذا الكتاب المميز وبما يحوتيه من معلومات قيّمة عن تاريخ وتراث الشعب الفلسطيني.

حضارة الشعب الفلسطيني
وافتتحت الأمسية بترحيب من مدير مركز محمود درويش الثقافي فؤاد عوض، ومن ثم ألقى المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة كلمة شكر للباحثة حنان قرمان منيّر على حضورها الى الناصرة والقاء هذه المحاضرة القيمة، كما وعبر عن إعجابه بهذا الكتاب الذي يعبر عن حضارة وتاريخ الشعب الفلسطيني.

رسالة وطنية وإنسانية
ورافق حنان في تقديم الكتاب زوجها ورفيق دربها فرح منير والذي تحدث عن أهداف الكتاب والرسالة الوطنية والإنسانية والتاريخية التي يحملها، وشرح خلال كلمته الأسباب التي دفعته هو وزوجته حنان لإصدار الكتاب في الولايات المتحدة وذلك لتغيير صورة الفلسطينيين هناك والتأكيد على تراثهم وحضارتهم وفنهم كباقي شعوب الأرض. أما الباحثة حنان فقد أثلجت صدور الحاضرين بمحاضرتها الشيقة ومعلوماتها القيمة، حيث أنها ولسنوات طويلة قامت بإعداد هذا الكتاب الضخم الأول من نوعه على المستوى العالمي فيما يتعلق بالتراث الفلسطيني وخاصة مسألة التطريز، كما وأنها قدمت عرضاً موجزاً مدعوماً بالشرائح الملوٌنة عن أبحاثها وكتابها وعن المصادر والوثائق التاريخيٌة الداعمة لأبحاثها.

إنجاز ثقافي ووطني
يذكر بأن الرئيس محمود عبٌاس بعث رسالة شخصيٌة للباحثة وزوجها وصف هذا العمل بالإنجاز الثقافي والوطني والحضاري الكبير، وقام بإهداء 200 نسخة من هذا الكتاب لجميع رؤساء دول العالم في الدورة الأخيرة للجمعيٌة العامة للأمم ألمتحدة.

حضارة الشعب الفلسطيني
تعتبر الباحثة حنان قرمان منيّر من أهم الباحثات في هذا المجال، وهي شريك مؤسس ورئيس مؤسسة التراث الفلسطيني في الولايات المتحدة، كما أنها مؤسسة تعنى بموضوع الأثواب التقليدية الفلسطينية والتي تهدف الى تعريف الشعب الأمريكي خاصة  والشعوب الأوروبية عامة بحضارة الشعب الفلسطيني، حيث قدّمت الكثير من المحاضرات والأبحاث في فنون النسيج الفلسطيني لأكثر من عشرين عامًا. تحمل حنان أيضًا شهادتها في علم الأحياء الجزيئية، وقد عملت في مجال البحوث الدوائية لأكثر من ثلاثة عقود. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241330.45
BTC
0.53
CNY