الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 20:02

الاطعمة تؤثر على المزاج والسلوك


نُشر: 23/09/06 10:00


أكدت نتائج عدد من الدراسات وجود علاقة بين أطعمة معينة وبين نشاط الإنسان وهدوئه ومزاجه وطاقته الذهنية وأدائه وسلوكه.
وفيما يلي أهم أنواع هذه الأطعمة:
1- الخبز الأسمر:
وهو الخبز المصنوع من دقيق الحبوب الصحيحة غير المنخولة، وبوجه عام عندما يأكل الأنسان فإن أمورا كثيرة تحدث في دماغه وتهيئه لمزاولة الأعمال التي تتطلب يقظة وانتباه وقدرة، وأغلب الأطعمة يحتوي كل منها على واحد أو أكثر من العشرين من الأحماض الأمينية المختلفة وهي جزيئات موجودة في البروتينات الحيوانية والنباتية ولها أهميتها وضرورتها لجلب الصحة، وهذه الأحماض الأمينية تنافس بعضها بعضا في نقل مختلف الرسائل من الجملة العصبية إلى الدماغ، وعلى هذا فإن أكل بضع شرائح من الخبز الأسمر يساعد على استيعاب الرسالة التي يحملها جزيء الحمض الأميني (تريبتوفان) وهي الرسالة الداعية إلى استرخاء الإنسان وإحساسه بالسعادة.
2- البرتقال:
لقد تبين للباحثين أن نقصاً ولو ضئيلاً بالفيتامين ج (سي) ، وهو من المكونات الرئيسية المولدة للطاقة، يمكن أن يشعر الأنسان بالانزعاج والحزن. كما أن انعدام الأطعمة الغنية بفيتامين ج يضعف قدرة الجسم على امتصاص الحديد اللازم لمحاربة التعب، واستهلاك أكثر من هذا المقدار من فيتامين ج قد يجعل الإنسان أكثر نشاطا وتفاؤلاً.



3- السمك:
السمك يشفي من مرض الأكتئاب، أكدت دراسة طبية أجريت في فنلندا أن الذين يتناولون السمك أقل من مرة أسبوعيا معرضون للإصابة بالاكتئاب من خفيف إلى شديد بنسبة 21% مقارنة مع الذين يتناولون السمك بشكل منتظم. وقد لاحظ الباحثون أن علامات الاكتئاب تظهر بصورة أكبر بين النساء اللاتي يتناولن السمك بكميات قليلة مقارنة بالنساء اللاتي يتناولن السمك بكميات أكثر.
4- البطيخ، لتنشيط الذهن!
الإكثار من تناول البطيخ في الحر يساعد على تنشيط أداء المخ، فهو يحتوي على مادة "بانجان" وحامض " الفوليك" المقوي لخلايا المخ.
وقد أكد خبراء التغذية أن البطيخ يعوض الجسم ما يفقده من عرق لاحتوائه على أملاح البوتاسيوم وفيتامين (سي) و(الكاروتين)، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الماء المفيد للكل، وهو يمنح الجسم أقل قدر من الطاقة فيقلل الإحساس بالحر.


مقالات متعلقة