الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 13:01

مركز الكرمل يقيم طاولة مستديرة لمناقشة قضايا التخطيط في حيفا

سليمان حلبي -مراسل
نُشر: 18/07/12 22:46,  حُتلن: 22:56

جعفر فرح:

خلال الثلاثة سنوات عقدنا عدة اجتماعات مع رئيس البلديه لكنه يتجاهل حاجيات الوسط العربي على مستوى التخطيط واتخاذ القرار

الهدف من هذا اليوم هو اشراك الجمهور العربي في صياغة ووضع المخططات وفحص امكانيات التخطيط للاحياء العربية المختلفة

البروفسور يوسف جبارين:

هذا المخطط سيقرر مستقبل مدينة حيفا حيث توه أنه في لجنة التخطيط لم يكن اي عربي من اصل 28 عضوا

هذا المخطط هدفه تحويل مركز الخدمات والاقتصاد الى كرمل وذلك بعيدا عن الاحياء العربية وهنالك إهمال للحضارة العربية في حيفا

بمبادرة من مركز الكرمل المركز الثقافي التربوي العربي ومركز مساواه وجمعية التوجيه الدراسي للطلبه العرب اقيمت في مركز الكرمل طاوله مستديرة لمناقشة قضايا التخطيط في مدينة حيفا وذلك بعنوان حيفا في مخططات البناء ومخططات التضيق وتم مناقشة قضية الاحياء العربية وتطورها وعمليه بناء احياء جديدة. خلال البرنامج تم عرض لمشروع اعدته ليلى سرحان من فرع الهندسة المعماريه بكلية فيتسو بعنوان غياب وادي الصليب.

جعفر فرح مدير مركز مساواه اوضح أن "الهدف من هذا اليوم هو اشراك الجمهور العربي في صياغة ووضع المخططات وفحص امكانيات التخطيط للاحياء العربية المختلفة ليتم اعادة احيائها وهناك مخطط جديد لمدينة حيفا لم يتم استعراضه مع المجتمع العربي رغم حاجاتنا الخاصة".

مخططات مستقبلية
وأضاف فرح: "اننا سنحاول استعراض الامور ووضع مخططات مستقبلية والهدف هو ايجاد حيز فيه اكادمين ومؤسسات يضعون تصورات مختلفه حسب حاجات المجتمع العربي في التخطيط والتنظيم". وتابع حديثه قائلا: "خلال الثلاثة سنوات عقدنا عدة اجتماعات مع رئيس البلديه لكنه يتجاهل حاجيات الوسط العربي على مستوى التخطيط واتخاذ القرار والتمثيل وايضا على مستوى ميزانيات البلدية فإن الميزانيات قليله ولا تسد حاجات المواطن العربي في حيفا".

مستقبل مدينة حيفا
أما البروفسور يوسف جبارين، المحاضر في كلية الهندسة المعمارية والتخطيط في التخنيون اوضح في محاضرته حول مخطط هيكلي لحيفا: "إن هذا المخطط سيقرر مستقبل مدينة حيفا حيث توه أنه في لجنة التخطيط لم يكن اي عربي من اصل 28 عضوا"، وأضاف: "إن هذا المخطط هدفه تحويل مركز الخدمات والاقتصاد الى كرمل وذلك بعيدا عن الاحياء العربية وهنالك إهمال للحضارة العربية في حيفا". وركز على أن العرب في حيفا اهملوا قضايا التخطيط في المدينة ولم يهتموا بها وذلك سيؤدي الى نهاية العالم المعمارية الفلسطينية في حيفا بشكل نهائي تقريبا.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
234928.96
BTC
0.52
CNY