الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 14:02

مصادر: البيت الأبيض يسعى لعقد قمة أمريكية إسرائيلية مصرية الشهر القادم

كل العرب
نُشر: 29/08/12 08:59,  حُتلن: 07:19

 صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية:

الولايات المتحدة تبذل مساعي سرية حثيثة من أجل تنظيم لقاء قمة يجمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس المصري المنتخب د. محمد مرسي مع شخصية إسرائيلية رفيعة المستوى

البيت الأبيض يدرس إمكانية تنظيم مثل هذا اللقاء بين د. مرسي ونتنياهو خلال مداولات الأمم المتحدة التي ستعقد في الشهر القادم في نيويورك أما الاحتمال الآخر فهو عقد اللقاء بين الرئيس المصري ونظيره الإسرائيلي شمعون بيرس

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية في عددها الصادر صباح اليوم، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تبذل مساعي سرية حثيثة من أجل تنظيم لقاء قمة يجمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والرئيس المصري المنتخب د. محمد مرسي مع شخصية إسرائيلية رفيعة المستوى، على ما يبدو بنيامين نتنياهو أو شمعون بيرس.


محمد مرسي

وقالت الصحيفة إن البيت الأبيض يدرس إمكانية تنظيم مثل هذا اللقاء بين د. مرسي ونتنياهو خلال مداولات الأمم المتحدة التي ستعقد في الشهر القادم في نيويورك، أما الاحتمال الآخر فهو عقد اللقاء بين الرئيس المصري ونظيره الإسرائيلي شمعون بيرس. وبحسب الصحيفة فإن جهات أمريكية بدأت بطرح الفكرة والترويج لها عبر اتصالات مع جهات إسرائيلية. وقالت مصادر إسرائيلية إن الحديث يدور في المرحلة الحالية عن فكرة يفحص الأمريكيون مدى إمكانية تطبيقها: "هذا الأمر متعلق بالأساس بالرئيس المصري وليس بأي شخص آخر.، فمن الواضح أن نتنياهو لن يعترض على عقد لقاء كهذا، وسيكون نجاح تنظيم مثل هذا اللقاء إنجازا كبيرا لإوباما وستساعده صور اللقاء الثلاثي في حملته الانتخابية، ولكن من غير المتوقع أن يوافق مرسي عل الفكرة. من جهته نفى مكتب نتنياهو أي علم باتصالات من هذا النوع.

الانتخابات الأمريكية
في المقابل ذكرت الصحيفة أن مكتب نتنياهو يجري اتصالات حثيثة من أجل عقد لقاء بين نتنياهو وأوباما خلال مداولات الأمم المتحدة في نيويورك، وأنه في حال لم يتم تحديد لقاء بين الرجلين فإن نتنياهو لن يسافر إلى نيويورك، أما في حال عقد اللقاء بين الاثنين فسيكون ذلك آخر لقاء لهما قبيل الانتخابات الأمريكية.

التصريحات المصرية
في المقابل دعا وزير الخارجية الإسرائيلية، أفيغدور ليبرمان الرئيس المصري د. محمد مرسي إلى زيارة إسرائيل ولقاء الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس. وكان ليبرمان الذي تحدث في مؤتمر نقابة المحامين في تل أبيب أمس يعقب على التصريحات المصرية بشأن استقرار اتفاقية السلام بين البلدين. وطالب ليبرمان ترجمة هذه التصريحات إلى خطوات عملية على أرض الواقع مثل تنظيم زيارات لمسؤولين مصريين إلى نظرائهم في إسرائيل والانفتاح على وسائل الإعلام الإسرائيلية.


بنيامين نتنياهو


باراك اوباما

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
236343.87
BTC
0.52
CNY