الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 11:02

زواجهن ارتياح أم معاناة؟/ بقلم: ميساء نائل اغبارية

كل العرب
نُشر: 23/10/12 13:05,  حُتلن: 15:42

ميساء نائل اغبارية في مقالها:

موضوعي اليوم لا يقتصر على الزواج بشكل عام بل على الزواج المبكر بشكل خاص الذي أسميه انا شخصياً بالزواج الغبي او المتغابى به

هل برأيكم تزويج إبنتكم الطفلة صواب او حتى ارتياح لكم من ما يسمى"هم البنات" الذي لم يخلقه سوى تفكيركم المشوش بالأخطاء الكثيرة؟

أخي الشاب كن كمن لا يقبل من أحد أن يقتل أجمل خصلةً في رجولته لا تحاول قتل أرواح فتيات صغار بالزواج منهن دون أدراك للعقبات المستقبلية

فكرت كثيراً أكثر من أي مرةً اكتب فيها، لعلي أجد شيئاً يزيد من درجة إقناعي لظاهرةً منتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة. في الحالة الطبيعية حين نتحدث فكرياً وعقلياً عن الزواج فأننا نقصد مسؤوليات عديدة ستفرض على الفتاة والشاب سوياً في حالة تم الاتفاق على قرار الزواج، ليس كما تعتقد أغلب الفتيات، بأنه ليس الا "خاتم في الأصبع، وقضاء بعض الاوقات الممتعة في مكان جميل.

الزواج المبكر
موضوعي اليوم لا يقتصر على الزواج بشكل عام، بل على الزواج المبكر بشكل خاص الذي أسميه انا شخصياً "بالزواج الغبي او المتغابى به" . الزواج الغبي او عذراً دعونا نقول المبكر، يقشعر جسدي حقاً حين أسمع عن تلك الفتاة ابنة السابعة عشر بأنها قد تزوجت، وعن هذه ابنة الخامسة عشر قد ارتبطت، وعن الكثيرات ذوات الثامنة عشر قد أصبحنا أمهات!!. كلي حيرةً هل ابتدأ رمي اللوم على الأهل؟ أم على الفتاة نفسها؟ أم على رجل قبل على نفسه بأن يتزوج طفلة؟؟.

فارس على حصان أبيض
أخاطبكم أنتم يا من أنجبتم أجيالا لا بد لها بان تتحضر في فكرها، هل برأيكم تزويج إبنتكم الطفلة صواب او حتى ارتياح لكم من ما يسمى"هم البنات" الذي لم يخلقه سوى تفكيركم المشوش بالأخطاء الكثيرة؟. كأي فتاة أوجعها قلبها على فتيات كثيرات من عمرها تزوجن وأنجبن وهن ما زلنا في مقتبل حياتهن قسم كبير خارج من مرحلة الطفولة وآخر ما زال بها، أقبل على نفسي طرح نصائحي هذه لعلها تغير ما في العقول: أختي الفتاه لا تحاولين قتل روح طفولتكِ بالزواج والانجراف وراء أوهام المراهقة بالحلم بـ فارس على حصان أبيض أو خاتم تضعينه في يدكِ، أؤكد لكِ بأنكِ لن تبقين عزباء إن قررتي الزواج في سناً معقول بل سيكون قراركِ هذا إنقاذ لحياتكِ وإعطائها فرصة العيش كل مرحلةً في حينها.

راحة أم معاناة
أخي الشاب: كن كمن لا يقبل من أحد أن يقتل أجمل خصلةً في رجولته ،لا تحاول قتل أرواح فتيات صغار بالزواج منهن دون أدراك للعقبات المستقبلية. كن حذراً باختيارك لعلك تميز بين ابنتك وزوجتك الطفلة ذات نهار. حقاً قبل أخذ أي قرار، دعونا نسأل أنفسنا هل زواجهن ارتياح لهن أم معاناة؟ 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة