الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

تقليص الفارق بين أوباما ورومني قبل يومين من موعد الإنتخابات الأمريكية

كل العرب
نُشر: 04/11/12 09:16,  حُتلن: 22:33

25 مليون ناخب تقريبا قد أدلوا باصواتهم بالفعل في 34 ولاية اضافة الى مقاطعة كولومبيا التي تشمل العاصمة واشنطن

أوباما قد إكتسب بعض الزخم كقائد للبلاد من خلال معالجته لتداعيات الاعصار ساندي الذي ضرب الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة

قبل يومين من موعد انطلاق السباق للبيت الأبيض، يخاطب المرشحان الديمقراطي الرئيس باراك أوباما والجمهوري ميت رومني سلسلة من التجمعات الانتخابية في عدد من الولايات الحاسمة ومنها أوهايو وويسكونسن وكولورادو وأيوا التي قد تحدد الفائز في الانتخابات.


أوباما الرئيس الأمريكي الحالي

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقلص الفارق بين المرشحين (مع تفوق ضئيل لاوباما في معظم الولايات الحاسمة)، غير أن مراسل بي بي سي في واشنطن يقول إنه يبدو أن أوباما قد أكتسب بعض الزخم كقائد للبلاد من خلال معالجته لتداعيات الاعصار ساندي الذي ضرب الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة. ويقول المراسلون إن مهمة رومني هي الاصعب، حيث عليه الفوز باغلبية في الولايات الحاسمة التسع.

توفق جزئي لأوباما
يذكر أن 25 مليون ناخب تقريبا قد ادلوا باصواتهم بالفعل في 34 ولاية اضافة الى مقاطعة كولومبيا التي تشمل العاصمة واشنطن. واشارت الاحصاءات التي نشرت عن اتجاهات التصويت المبكر الى أن اوباما تفوق على رومني في ولايات فلوريدا وايوا ونيفادا وكارولينا الشمالية واوهايو، بينما تفوق رومني في ولاية كولورادو. ففي ولاية فلوريدا، إحدى الولايات الحاسمة، تشير استطلاعات رأي الناخبين في التصويت المبكر إلى تفوق أوباما على رومني.
ويقول عامر سلطان، موفد بي بي سي إلى الولاية، إن الشعور العام هو أن أصوات الناخبين الامريكيين الكوبيين سيكون لها تاثير بالغ الاهمية في تحديد الفائز باصوات الولاية في المجمع الانتخابي البالغ عددها 29 صوتا.

نظام المجمعات الانتخابية
ويشكل هذا العدد حوالي 11 في المائة من الـ 270 صوتا، من أصوات المجمع الانتخابي، اللازمة للفوز بالرئاسة. يذكر أن الانتخابات الرئاسية الامريكية تجرى بموجب نظام المجمعات الانتخابية، حيث تمنح كل ولاية عددا من الاصوات يوازي عدد سكانها. ويعتبر اي مرشح يفوز بـ 270 صوتا من اصوات المجمعات الانتخابية فائزا بمنصب رئيس الدولة. ويبلغ اجمالي عدد اصوات المجمع الانتخابي 538 صوتا.
وكان أوباما قد فاز في فلوريدا على منافسه الجمهوري جون ماكين في انتخابات عام 2008 بفارق 2.83 في المائة. من ناحية أخرى، شن رودي جولياني، عمدة نيويورك الاسبق، هجوما شرسا على الرئيس أوباما قال فيه إن الرئيس لا يريد فترة رئاسة ثانية لكنه يريد فرصة ثانية بعدما فشل في انعاش الاقتصاد.
وأضاف جولياني أمام حشد من أنصار رومني في ولاية اوهايو إن أوباما "عندما يتعلق الامر بالاقتصاد فان هذا ( أوباما) أسوأ رئيس رايناه في حياتنا". وكان مايكل بلومبيرج، عمدة نيويورك الحالي واحد اكبر ملاك مؤسسة بلومبيرج الاعلامية الشهيرة المتخصصة في الاقتصاد، قد اعلن تاييده لاوباما. ويعتبر بلومبيرج، الرئيس أوباما الافضل في الاهتمام بقضايا التغير المناخي. ويقول العمدة ان اعصار ساندي الاخير، الذي اضر ضررا بالغا بنيويورك، اثبتت اهمية هذه القضية للامريكيين.


 ميت رومني المرشح الجمهوري

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
261176.87
BTC
0.51
CNY