الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

القاضي جبران: يجب تعليم العربية في المدارس العبرية وفي الجامعات تهيئة لحلول السلام

كل العرب
نُشر: 14/11/12 17:11,  حُتلن: 18:07

القاضي سليم جبران:

جدير بأن تُعطى اللغة العربية مكانتها المرموقة التي تليق بها لدى مؤسسات الدولة وقطاعاتها العامة وهيئاتها التعليمية

سلمان ناطور:

المؤتمر أبرز أهمية اللغة العربية ليس فقط بالنسبة للمواطن العربي بل أيضا بالنسبة للمواطن اليهودي فهما لغتان شقيقتان

برز في المؤتمر خطاب ثقافي جديد خال من الإستعلاء ويتفهم الآخر ويبدي استعدادًا للتعايش معه انطلاقا من أن كل شيء قابل للبحث والنقاش والتفاوض

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن مركز دراسات جاء فيه: ""جدير بأن تُعطى اللغة العربية مكانتها المرموقة التي تليق بها لدى مؤسسات الدولة وقطاعاتها العامة وهيئاتها التعليمية، وأن يعمل القائمون على دعم ونشر وتعليم العربية في المدارس العبرية والجامعات تهيئة لحلول السلام المنشود بين الشعبين العربي واليهودي أصحاب أقرب اللغات والجذور والمعتقدات مقارنة وتشابها". هذا ما قاله القاضي سليم جبران، قاضي المحكمة العليا، في المحاضرة التي قدّمها خلال مؤتمر "العربية: لغة في عين العاصفة"، والذي نظمه مركز دراسات، المركز العربي للحقوق والسياسات ومعهد "فان لير"، الأسبوع الماضي لمناقشة مكانة اللغة العربية في الحيّز الإسرائيلي".

وأضاف البيان: "وتوقف المؤتمر، الذي شاركت فيه مجموعة كبيرة من الباحثين والمثقفين العرب واليهود، عند انعكاس الواقع السياسي والإجتماعي في اللغة العربية في إسرائيل وتأثيره عليها وعلى شبكة العلاقات القائمة بين اللغتين العبرية والعربية، حيث افتتح المؤتمر د. يوسف جبارين من دراسات - المركز العربي للحقوق والسياسات، ود. عنات لبيدوت ود. يونتان مندل من معهد "فان لير". وقال د. جبارين: "إنّ المؤتمر يهدف إلى تحريك نقاش نقدي حول اللغة العربية والمساهمة في تحقيق حضورها البحثي والثقافي في الحيّز الأكاديمي في إسرائيل، وتطوير ممارسات تسعى إلى تحقيق المساواة الجوهرية بين اليهود والعرب"".

الأهمية العملية والرمزية للغة
وتابع البيان: "وقدّم مداخلات كل من البروفيسور محمود غنايم، البروفيسور محمد أمارة، د. هيلل كوهين، د. راوية بربارة، البروفيسور ساسون سوميخ، البروفيسورة إليانور صايغ-حداد، د. ألون فراغمن، د. سوزي روسك، د. بسيليوس بواردي، د. يسري خيزران، د. أريك سدان، د. أريئيل شيطريت، د. حسني الخطيب شحادة، د. دوريت يروشالمي، د. يئير فالاخ، البروفيسور يهودا شنهاف، د. هنيدة غانم، الكاتب سلمان ناطور رئيسة تحرير صحيفة "الاتحاد" عايدة توما – سليمان، الكاتب مرزوق الحلبي، البروفيسور شمعون بلاص، الشاعرة نداء خوري، د. محمود كيّال، د. مهند مصطفى، د. رباح حلبي، د. سيجال جورجي، د. رفيق أبو بكر، د. عامر دهامشة، أما الجلسة التلخيصية فأدارها د. مندل ود. أيمن إغبارية من مركز دراسات وجامعة حيفا ومعهد "منديل". ومما جاء في التلخيص دعوة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية إلى تبني فكرة المؤتمر وتنظيم مؤتمرات مشابهة في الجامعات والكليات، فبعد طرح الفكرة وطرح نموذج لتطبيقها، فمن المتوخّى أن تحذو المؤسسات الأكاديمية هذا الحذو، تأكيدًا على الأهمية العملية والرمزية للغة العربية إزاء المحاولات المتكرّرة الساعية إلى إلغاء مكانتها كلغة رسمية في البلاد".


القاضي سليم جبران

عكس اللغات
وأردف البيان: "وتعقيبًا على انعقاد أعمال المؤتمر باللغة العربية، قال البروفيسور يهودا شنهاف: "إنّ عكس اللغات، أي عكس لغة الأقلية إلى لغة الأكثرية ولغة الأكثرية إلى لغة الأقلية، كانت عملية قوية ومعلمة". وكان شنهاف قد قدّم مداخلة تحت عنوان "كيف تترجم النكبة إلى اللغة العبرية؟"، جاء فيها أنّ "أدبَ النكبة يُعْتَبَر فُرْصَةً للكتابة البديلة التي تَتَخَطّى حُدودِ الزَّمَنِ الخَطِّي. خصوصًا لأنه لا يَسْتَنِدُ إلى وَثائِق أرشيفية، وإنما إلى تصوُّرات وخِبِرَات إنسانية مُرَكَّبة من زمان ومكان. ومن هذه الزاوية، فإنَّ أدب النكبة يُتِيحُ فُرْصَةَ صِيَانَة الصَّدْمَة واستِخْدَامِهَا كَمَخْزَنٍ حافِظٍ للذَاكِرَة"".

خطاب ثقافي جديد
ولخص البيان: "واعتبر الكاتب سلمان ناطور أنّ "المؤتمر أبرز أهمية اللغة العربية ليس فقط بالنسبة للمواطن العربي بل أيضا بالنسبة للمواطن اليهودي، فهما لغتان شقيقتان، هكذا كانتا في الماضي وهكذا مستقبلهما، وكل من يحاول أن يبني لغة منهما على حساب اللغة الأخرى يرتكب خطيئة ليس فقط بحق لغة الغير بل بحق لغته هو". وأضاف ناطور: "كما برز في المؤتمر خطاب ثقافي جديد خال من الإستعلاء ويتفهم الآخر ويبدي استعدادًا للتعايش معه انطلاقا من أن كل شيء قابل للبحث والنقاش والتفاوض وهذا الإنفتاح هو شرط للتقدم نحو مصالحة وبالتالي سلام عادل"". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
244609.42
BTC
0.52
CNY