الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 09:02

الأهل الأعزاء: غذاء الأبناء من عمر 6 أشهر إلى سنة

كل العرب
نُشر: 01/12/12 10:47,  حُتلن: 07:54

أفضل بداية للأطعمة الصلبة بعد الشهر السادس هو الأرز المطحون،

بعد الشهر الثامن يكون الطفل قادراً على تناول بعض الأطعمة وحده مثل الخيار المقشر والتفاح وقطع صغيرة من الخبز

يفضل أن تكون النصائح الغذائية معتمدة على مراحل تكوين الطفل من حيث الجهاز الهضمي والمناعة والحساسية والقدرة على البلع. وذلك حسب إرشادات الاختصاصية الغذائية سالي الأعور التالية:


صورة توضيحية

- أقرت الأكاديمية الأمريكية للأطفال (American Academy of Pediatrics) بأن يعتمد الطفل على حليب الأم أو الحليب الصناعي، من 8 حتى إلى 6 أشهر حتى لا يتعرض لمشاكل هضم وحساسية، وعدم قدرة الكلى على التخلص من كمية الأملاح والبروتينات الموجودة في الأغذية الصلبة.

- أفضل بداية للأطعمة الصلبة بعد الشهر السادس هو الأرز المطحون، لأن نسبة حدوث الحساسية المرافقة ضئيلة جداً، لهذا ننصح الأمهات بمزج ملعقة طعام واحدة منه مع كمية قليلة من حليب الأم أو الحليب الصناعي لكي يصبح المزيج سهل البلع.

- تمكن إضافة أحد أنواع الخضار كالجزر المسلوق أو البطاطا أو الفاكهة مثل التفاح المسلوق أو الموز الناضج، ويجب أن تكون هذه الأصناف مهروسة جيداً، بعد السلق لتكون سهلة البلع.

- في الشهر الثامن، يمكن إدخال اللحمة الخالية من الدهون، فيليه سمك أو دجاج منزوع الجلد، مشوية أو مسلوقة.

- يمكن إضافة الحبوب مثل العدس أو الفاصوليا المطبوخة جيداً، أو أنواع أخرى من الفاكهة تتضمن المشمش، المانجا، والبطيخ الأحمر والخضار مثل الخيار المقشر، البروكوللي المسلوق والباذنجان.

- لا تنسي صفار البيض فقط (يمنع إعطاء بياض البيض قبل عامه الأول) ويسمح بالزبادي فقط وليس بحليب البقر ومن المهم جداً تجربة أغذية محضرة من القمح والتأكد من عدم حدوث أي حساسية، لأن بعض الأطفال لا يستطيعون هضم بروتين موجود بالقمح هو (gluten).

- بعد الشهر الثامن يكون الطفل قادراً على تناول بعض الأطعمة وحده، مثل الخيار المقشر، التفاح المقشر، والموز الناضج بالإضافة إلى قطع صغيرة من الخبز.

ملاحظات للأم:
(1) يمنع إعطاء العسل قبل بلوغ الطفل عامه الأول لأنه قد يسبب له التسمم.
(2) عدم إضافة السكر والملح والبهارات لطعام الطفل.
(3) عدم تقديم عصير البرتقال قبل الشهر التاسع لأنه قد يسبب الحساسية ويستعاض عنه بعصير التفاح أو الأجاص ويفضل إعطائه العصير بالكوب والابتعاد عن الزجاجة كي لا تؤثر السكريات الموجودة في العصير على صحة أسنان الحليب الأولى.
(4) عدم إعطاء حليب البقر قبل العام الأول، وفي حال رغبة الأم استعمال الحليب قليل الدسم فيمكن إعطاؤه بعد العام الثاني فقط.
(5) تجنب المكسرات وزبدة الفستق والفوشار، إذ قد تتسبب في اختناق الطفل وحتى عمر الـ 3 سنوات.
(6) عدم إعطاء الطفل المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي، القهوة، الشوكولاطه والمشروبات الغازية.
ختاماً ينبغي الحرص على الالتزام بتنوع الأطعمة بعد الشهر السادس بشكل تدريجي في الحجم وسهولة الهضم وتأمين كل العناصر الغذائية المهمة للحصول على نمو سليم وصحي للطفل.

مقالات متعلقة