الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 04:01

جنرالات اسرائيل يستبعدون اندلاع انتفاضة ثالثة اذا لم يكن رد الجيش عنيفا

كل العرب
نُشر: 21/12/12 16:24,  حُتلن: 10:47

المحلل العسكري في القناة الثانية روني دانييل:

يجب ان نقلل من نسبة المواجهة مع الفلسطينيين حتى لا تنفجر الاوضاع وان قيادة الجيش تقول انه لا يبدو ان هناك انتفاضة ثالثة
 
المحلل السياسي امنون ابرافيتش:

الناس في الضفة الغربية اختاروا حماس وعرفوا السر الذي هو ان اسرائيل لا تحترم من يؤيد السلام وانها لاتفهم الا لغة القوة كما حصل ووافقت رغم انفها على صفقة شاليط وتوقفت عن الحرب على غزة حينما ضربت تل ابيب بالصواريخ

رغم كثرة التقارير التي يبثها التلفزيون الاسرائيلي عن المواجهات في كفر قدوم وبلعين وغيرها عن ان انتفاضة ثالثة ربما تندلع لكن هذا الاسبوع استبعد جنرالات الجيش الاسرائيلي ان تندلع انتفاضة بشرط ان لا يضغط الجيش ولا يكون رده عنيفا على التظاهرات. يشار الى ان هذه الاحداث كلها سيتم عرضها عبر برنامج الصحافة العبرية يوم الاحد المقبل على فضائية مكس معا. وعرض التلفزيون الاسرائيلي صورا لتلك المواجهات بين الجيش والاهالي لا سيما في كفر قدوم وخاصة اعتداءات المستوطنين وهروب الجنود وتوصل الى قناعة مفادها ان كل شي يتم تصويره بالهواتف المحمولة حتى وصل الامر الى اعتبار انه وفي حال اندلعت انتفاضة فانها ستكون انتفاضة الهواتف المحمولة كل شيء.

 

ويقول المحلل العسكري في القناة الثانية روني دانييل "انه يجب ان نقلل من نسبة المواجهة مع الفلسطينيين حتى لا تنفجر الاوضاع وان قيادة الجيش تقول انه لا يبدو ان هناك انتفاضة ثالثة". اما المحلل السياسي امنون ابرافيتش يقول ان "الناس في الضفة الغربية اختاروا حماس وعرفوا السر الذي هو ان اسرائيل لا تحترم من يؤيد السلام وانها لاتفهم الا لغة القوة كما حصل ووافقت رغم انفها على صفقة شاليط وتوقفت عن الحرب على غزة حينما ضربت تل ابيب بالصواريخ". وهنا يتدخل المحلل العسكري دانييل ويقول "صحيح ان انسداد الافق السياسي سبب هذه التظاهرات لكن ايضا كان هناك عملية سلمية مع عرفات وكانت الباصات تنفجر في تل ابيب".

الأمن في اسرائيل والضفة
وفي ذات السياق حذرت وزارة الخارجية الامريكية رعاياها من ركوب الحافلات العمومي في اسرائيل وان يسكنوا بجانب الملاجئ. وشملت التحذيرات موظفي السفارة في تل ابيب والقنصلية في القدس. وقالت التوجيهات الجديدة "ان الامن في اسرائيل وفي الضفة الغربية غير مستقر ومعقد وان ينتبه الامريكيون حين يسيروا في البلدة القديمة بالقدس وبالذات في شارع صلاح الدين. والاهم ان لا يسيروا في الشوارع المظلمة". وتوقف التلفزيون الاسرائيلي عند سماح ابو مازن لحماس بتنظيم حماس لمهرجان انطلاقتها في الضفة الغربية واعتبر ان هذا القرار ياتي نتيجة غضب ابو مازن من امريكا واسرائيل. ويضيف التلفزيون انه ونتيجة لشعور ابو مازن بالخذلان من العالم ونتيجة لانسداد الافق سمح لحماس باقامة مهرجان انطلاقتها .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248849.32
BTC
0.51
CNY