اغلاق
اغلاق

جامعات / مدارس

الإحتفال بالفوج الأول من برنامج براعم التخنيون لطلاب الوسط الدرزي

موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة
الخميس, 27 كانون الاول 2012 16:33:32

جدعون ساعر:

قمنا هذا العام بتدشين برنامج "الأكاديميا من جيل صغير" لتشجيع التحاق الطلاب من المناطق البعيدة عن المركز الى جهاز التعليم العالي

هذا البرنامج سيتم توسيعه ليشمل المرحلة الإعداديّة أيضا والشركاء في هذا البرنامج هم شركاء في صناعة التاريخ العلمي الناصع الذي صنعه الباحثون في دولة اسرائيل وفي جميع المجالات العلميّة



عمم الناطق بلسان الوزراة في الوسط غير اليهودي بيانا على وسائل الإعلام وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "بحضور رئيس الدولة شمعون بيرس، وزير التعليم جدعون ساعر، الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة الشيخ موفّق طريف، البريجادير الجنرال حسّون حسّون، السكرتير العسكري لرئيس الدولة، رئيس منتدى السلطات المحليّة علي هزيمه، ورؤساء مجالس بيت جن، البقيعه، حرفيش، دالية الكرمل، جولس، مسؤول التعليم الدرزي الشيخ مهنّا فارس، ساهر اسماعيل، مساعد وزير التعليم، مفتّشي جهاز التعليم في الوسط الدرزي، هاشم حسين، مكتب رئيس الدولة، أكاديميين ورجال تربية، مدراء المدارس والطلاب أنفسهم، تمّ اليوم الإحتفال بالفوج الأوّل من البرنامج الخاص والمميّز "براعم التخنيون" لطلاب الصفوف العاشرة والحادية عشرة في هذه المرحلة على أن يتم توسيعه ليشمل طلاب المرحلة الإعداديّة".

الإحتفال بالفوج الأول من برنامج براعم التخنيون لطلاب الوسط الدرزي
جانب من المشاركين في الإحتفال

وأضاف البيان: "برنامج "براعم التخنيون" هو برنامج هدفه زيادة عدد الطلاب من الوسط الدرزي المتوجّهين لعالم البحث العلمي ولمجالات الهندسة، ويهدف أيضا لتحضير الطلاب للالتحاق بالمعاهد العليا بشكل عام وبالتخنيون بشكل خاص لمواكبة ركب الحضارة والتقدّم العالميّة. في المرحلة الأولى تمّ اختيار العملية بتوصية من مدراء المدارس الثانويّة حيث أجريت لهم امتحانات تصنيف والطلاب الذين تميّزوا وتفوّقوا تمّ دمجهم في مشروع "براعم التخنيون"، إذ يلتحق الطالب بيوم تعليمي كامل في التخنيون ويتلقى دروس إثراء ودعم في مجالات البحث العلمي والمواضيع العلمية ومنها الحاسوب، الرياضيّات، الفيزياء والبيولوجيا إضافة الى اشتراكه بأبحاث علميّة. الفوج الأوّل يشمل 100 طالب من الصفوف العاشرة و100 طالب من الصفوف الحادية عشرة ويعمل البرنامج بالتنسيق مع قسم الإمتحانات في وزارة التعليم ومديره موشيه ديكالو".

الرؤيا التربوية
وتابع البيان: "توّلى عرافة الإحتفال الأستاذ مهنا فارس، المسؤول عن التعليم الدرزي، والذي تحدّث عن أهميّة هذا المشروع وأهميّة كشف الطلاب للمواضيع العلميّة وعالم الهايتك بالمقابل أهميّة المحافظة على التقاليد، القيم والهويّة الدرزيّة والحفاظ على أقليّة نوعيّة ومميّزة في الدولة. مضيفا بأنّه "في فترة الوزير ساعر لقد حقّق الطلاب من الوسط الدرزي قفزه نوعيّة في امتحانات النتائج الدوليّة وفي موضوع الرياضيّات بشكل خاص، فقد فاق الطلاب من الوسط الدرزي المعدّل القطري للدولة وهذا بفضل الاستثمار والأهميّة الخاصّة التي أولاها الوزير ساعر في فترة ولايته مقدّما شكره لكل العملين في جهاز التعليم". وتحدث وزير التعليم جدعون ساعر عن برنامج "براعم التخنيون الذي ولد نتيجة عمل مشترك لوزارة التعليم وديوان رئيس الدولة و "عتيديم". وذكر الوزير ساعر بأنّ "هذا البرنامج يتماشى مع الرؤيا التربويّة لوزارة التعليم والتي تتركّز في أساسها على تطوير التميّز ودعم التفوّق وتحسين التحصيل العلمي".

الأكاديميا من جيل صغير
وأردف البيان: "الوزير ساعر أوضح بأنّ "هذا البرنامج سيتم توسيعه ليشمل المرحلة الإعداديّة أيضا والشركاء في هذا البرنامج هم شركاء في صناعة التاريخ العلمي الناصع الذي صنعه الباحثون في دولة اسرائيل وفي جميع المجالات العلميّة" مشيرا الى أنّ "باحثين كثيرين تبوّؤا أعلى المراتب العلميّة ومنهم من حاز على جائزة نوبل". مشيرا بأنّه "إضافة لهذا البرنامج فقد قمنا هذا العام بتدشين برنامج "الأكاديميا من جيل صغير" لتشجيع التحاق الطلاب من المناطق البعيدة عن المركز الى جهاز التعليم العالي"، مشيرا بأنّ "الطائفة الدرزيّة ساهمت كثيرا في كل مؤسّسات الدولة وفي الدفاع عنها، وأن نسبة الأكاديميين الدروز تعدّت ال- %13 وفي هذا المجال سنظلّ نعمل لزيادة النسبة"، منوّها بأنّه "في الفترة الأخيرة دولة اسرائيل قد أدرجت في المكان الثاني في نسبة الأكاديميين في سلّم الدول المتطوّره OEDC".

الإحتفال بالفوج الأول من برنامج براعم التخنيون لطلاب الوسط الدرزي
جانب من الطلاب المشاركين في البرنامج

أحلام وتطلعات
وأضاف البيان: "الوزير ساعر تحدّث أيضا عن الخطّة الحكوميّة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو 2861 التي هدفت لتطوير القرى الدرزيّة، وفقط في العام المنصرم تمّ إضافة ميزانيّات خاصة للنهوض بالتحصيل العلمي وتمّ إضافة ميزانيّات لدعم الطلاب الجامعيين، وكذلك تخصيص 10 مليون شاقل لدعم قضايا الشبيبة والتعليم اللا منهجي في السلطات المحليّة الدرزيّة متمنيّا النجاج للجميع. الشيخ موفّق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة تحدّث أيضا عن "أهميّة هذا البرنامج التربوي الرائع مقدّما شكره لكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع الذي ينهض بأبناء الطائفة الدرزيّة". الشيخ موّفق تحدّث في هذا السياق عن "الدور الهام الذي قام به وزير التعليم جدعون ساعر للنهوض بجهاز التعليم الدرزي وعلى البصمات الرائعة التي قام بها من خلال توفير الميزانيّات والموارد الخاصّة لدعم التعليم". ثمّ تحدّث ممثّلو طلاب "براعم التخنيون" عن أحلامهم وعن تطلعاتهم وعن الفائدة التي يكتسبوها من خلال هذا البرنامج الهام. الطلاب أعلنوا بأنّهم يثقون بقدراتهم وأنّهم يؤمنون بأنفسهم وأنّ هذا البرنامج هو الوسيلة لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم، والطلاب هم: عصام طلال قيس من بيت جن، يارا أبو ركن وبشّار عيسمي من عسفيا، شاديه قايد بيك من شفاعمرو، نسيب سعيده من البقيعه، وفادي بدر من حرفيش".

مساهمات مميزة
واختتم البيان: "في نهاية اللقاء كانت الكلمة الأخيرة لرئيس الدولة شمعون بيرس، شاكرا المبادرين لهذا المشروع الهام وخاصّة السكرتير العسكري حسّون حسّون، متحّدثا عن أهميّة الطائفة الدرزيّة والإنجازات التي يقومون بها وعن قدرات أفرادها والذين ينجحون في كل مجال. رئيس الدولة تحدّث عن أهميّة جهاز التعليم وتوجّه الطلاب نحو المواضيع العلميّة والتي هي كفيلة بتحقيق المزيد من النجاح للأفراد وللدولة. رئيس الدولة شمعون بيرس نوّه بالدور الهام الذي قام به وزير التعليم جدعون ساعر الذي أثبت بأنّه يمكن تحقيق انجازات ونتائج عالية وعلى المستوى الدولي، الأمر الذي شهدت له دول العالم المتطوّره OEDC، وأكّد على دور الوزير ساعر الذي ترك بصمات مباركة ومشرّفة في جهاز التعليم، وانّه على ثقة تامّة بأن الوزير ساعر، ولا يهم أي حقيبة تسند له في المستقبل، سينجح بها على أكمل وجه وسيترك بصمات ومساهمات مميّزة وسيظلّ يدعم جهاز التعليم. يشار بالذكر بأنّ برنامج "براعم التخنيون" هو برنامج مشترك لوزارة التعليم، ديوان رئيس الدولة، مكتب رئيس الحكومة، عتيديم والتخنيون. ولا بدّ من شكر خاص للسكرتير العسكري حسّون حسّون، الأستاذ مهنّا فارس، ساهر اسماعيل، موشيه ديكالو، ولكل المفتّشين والمديرين والطلاب أنفسهم متمنين لهم النجاح في هذا البرنامج المميّز". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

الإحتفال بالفوج الأول من برنامج براعم التخنيون لطلاب الوسط الدرزي

الإحتفال بالفوج الأول من برنامج براعم التخنيون لطلاب الوسط الدرزي

الإحتفال بالفوج الأول من برنامج براعم التخنيون لطلاب الوسط الدرزي

الإحتفال بالفوج الأول من برنامج براعم التخنيون لطلاب الوسط الدرزي

الإحتفال بالفوج الأول من برنامج براعم التخنيون لطلاب الوسط الدرزي

الإحتفال بالفوج الأول من برنامج براعم التخنيون لطلاب الوسط الدرزي

الإحتفال بالفوج الأول من برنامج براعم التخنيون لطلاب الوسط الدرزي

الإحتفال بالفوج الأول من برنامج براعم التخنيون لطلاب الوسط الدرزي 

تهمك الابراج، الأخبار المحلية والسياسية والرياضية والاقتصادية؟
سجل لرزمة الاخبار الساخنة وتلقى فقط الأخبار المهمة على هاتفك النقال
رقم هاتفك النقال:
الخدمة المطلوبة:

أعلى نسبة نجاح في البجروت لبيت جن والمغار اقرأ للتوجيه الدراسي تفتتح زياراتها في أم الفحم وجت
توصيات الزوار
جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب
مسلسلات رمضان 2014 | اغاني mp3 | مسلسل عمر | طاحون الشر | زمن البرغوث | ابن النظام | عرفة البحر | عرفة البحر شمس الانصاري