اغلاق
اغلاق

اسواق العرب

سيميلاك ترد على أسئلة أهالي الأطفال من جيل نصف سنة حتى سنة

رونيت دوييف:

إضافة أطعمة كالخضار الى الوجبة اليومية يجب أن تتم تدريجيا وبصبر ومن المفضل إشراك الطفل في الوجبات العائلية لنكون مثالا له

بسبب نسب فقر الدم المرتفعة في البلاد توصي وزارة الصحة على تأجيل إضافة حليب البقر السائل الى وجبة الطعام حتى جيل سنة ويمكن إضافة كمية قليلة من الحليب كجزء من المأكولات المعقدة

موقع العرب وصحيفة كل العرب
نشر: 2013-01-08 17:20:47 A A

تم إعداد هذا التقرير من قبل رونيت دوييف، المديرة العلمية في أبوت منتجة سيميلاك Advance Plus.

أي أطعمة يمكن دمجها ابتداء من جيل نصف سنة؟

ذات صلة:

يستدل من الأبحاث أنه من جيل نصف سنة يمكن دمج الأطعمة التالية ضمن وجبتين في اليوم: بقر، حبش، دجاج، اسماك، بيض، طحينة، بقول، عصائد للأطفال غنية بالحديد، خضار، فاكهة وماء. وأيضا، يجب أن ندمج في وجبة واحدة على الأقل طعام غني بالحديد. منذ انتهاء الشهر التاسع يمكن ايضا دمج منتجات حليب سائل، مثل اجبان، لبن، يوغورت. وابتداء من جيل سنة يمكن دمج العسل للأكل.

يرفض الطفل تناول الخضار. ما العمل؟
من المهم أن نعرض على الطفل الطعام الجديد بكميات قليلة، عدة مرات في الاسبوع بشكل مستمر. إضافة أطعمة كالخضار الى الوجبة اليومية يجب أن تتم تدريجيا وبصبر. من المفضل إشراك الطفل في الوجبات العائلية لنكون مثالا له، يحب الاطفال تقليد المحيطين بهم وكذلك في مجال الطعام. إضافة الى هذا، ثمة أهمية لفصل المأكولات بهدف تعويد الطفل على مذاقات مختلفة. في فترة الانتقال الى المأكولات الصلبة من المهم أن يستمر الطفل في تلقي كمية كافية من حليب الأم أو تركيبة غذاء الأطفال الغنية بمركبات الغذاء الضرورية للطفل، بما فيها الفيتامينات والمعادن.

كيف نلقّن أطفال بجيل سنة عادات أكل سليمة؟
عشية انتهاء السنة الأولى من حياة الطفل من المفضل وتدريجيا زيادة الإنتقال الى المأكولات الأكثر صلابة "طعام الأصابع"، طعام بحجم يمكن امساكه بأصابع الطفل، كقطع الخضار والفاكهة المطبوخة واللينة، فاكهة ليّنة وناضجة كالموز والأفوكادو، اللحوم والدجاج المطبوخ، مكعبات جبنة ومأكولات من وجبات العائلة التي يتم تناولها سوية مع كافة أفراد العائلة. حيث أنه في هذا الجيل يكون الطفل جاهزا للمضغ ويحتاج الى محتويات أكثر صلابة في أطعمته. في هذه الفترة، يكون غالبية الأطفال مستعدين من ناحية تطورية لتناول الطعام لوحدهم ويجب تشجيعهم على القيام بهذا. سلوكيات الأكل الهامة في هذه الفترة تتضمن تناول الطعام من الملعقة، تناول الطعام بشكل مستقل بالأصابع أو الملعقة وشرب مستقل من الكأس. ابتداء من جيل سنة يوصى أن يأكل الطفل تشكيلة مأكولات من جميع مجموعات الطعام.

متى يمكن منح الطفل حليب البقر السائل للشرب؟
التوصية في معظم الدول هي الإنتظار حتى سن 12 شهرا. السبب الرئيسي للتأجيل هو تجنب فقر الدم (الأنيميا)، لأن حليب البقر يشكّل مصدرا قليلا للحديد. بسبب نسب فقر الدم المرتفعة في البلاد، توصي وزارة الصحة على تأجيل إضافة حليب البقر السائل الى وجبة الطعام حتى جيل سنة. يمكن إضافة كمية قليلة من الحليب كجزء من المأكولات المعقدة، فطائر، عجة، شوربات، صلصات وما شابه.

اذا كان لديكم أي سؤال آخر يمكن التوجه الى مركز "طاقم الأخصائيين" في سيميلاك، ويشمل أخصائيات حمية سريرية وممرضات من مركز رعاية الأم والطفل، على هاتف 1800-65-65-01.
ع.ع.

انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب
لارسال مواد واخبار لموقع العرب عبر البريد:
alarab@alarab.net
جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب