الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

أكاديميون عرب ويهود: العنصرية تسيطر على الكنيست وتتغلغل في المجتمع

كل العرب
نُشر: 09/01/13 09:52,  حُتلن: 09:55

التأكيد على ضرورة تقوية وتعزيز العمل الجماهيري والشعبي العربي اليهودي ضد التوجهات العنصرية

عُقدت في جامعة حيفا الأسبوع الماضي حلقة حوارية حول القوانين واقتراحات القوانين العنصرية والتي تمس بالحريات الأساسية للمواطنين التي طرحت ونوقشت خلال دورة الكنيست الأخيرة، وذلك بمشاركة العشرات من المحاضرين والطلاب الجامعيين.

إفتتح اللقاء وأداره المحاضران د. يوسف جبارين، رئيس مركز دراسات، ود. سارة اوسوتسكي-لزار، من معهد فان لير، فأشارا إلى الخطورة الكامنة في المناخ العنصري الذي يسود البلاد قي السنوات الأخيرة وعلى أهمية تجند النشاط الأكاديمي اليهودي العربي المشترك في مواجهة هذه العنصرية. ثم تحدث كل من د. ايلان سابان، المحاضر في كلية الحقوق في جامعة حيفا، المحامية سوسن زهر من مركز عدالة، والبروفيسور ايتسحاق فايسمان رئيس المركز اليهودي-عربي، مشيرين إلى "نجاح" اليمين بتمرير قوانين تمس بمبادئ ديمقراطية أساسية مثل "قانون النكبة" وقانون "لجان القبول" و"قانون منع المقاطعة"، والى تغلغل الأفكار العنصرية بين أوساط المجتمع اليهودي. وأكدت المحامية زهر في هذا السياق على انحسار دور محكمة العدل العليا وتراجع مكانتها، وتلعثمها أمام الالتماسات لإبطال هذه القوانين.

لجم العنصرية
وشارك في النقاش كلٌ من البروفيسور سامي سموحة، بروفيسور راسم خمايسي، د. هيلينا سيفيليا، د. عيدو شاحر ومجموعة من الطلاب العرب واليهود من كلية الحقوق، الذين أشاروا إلى انعكاس المناخ العنصري على أرض الواقع وفي الحياة اليومية بين اليهود والعرب. وأجمع الحضور في التلخيص على ضرورة تقوية وتعزيز العمل الجماهيري والشعبي العربي اليهودي ضد التوجهات العنصرية، والى ضرورة أن تأخذ الهيئات القانونية والقضائية دورا فاعلا في لجم العنصرية وحماية حقوق المواطنين وخاصة بحياة نقية من الأجواء العنصرية والتحريض.

مقالات متعلقة