الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 15:02

مركز دراسات يصدر العدد الخامس من كتاب الأبحاث السنوي

كل العرب
نُشر: 16/01/13 16:20,  حُتلن: 16:35

أبرز ما جاء في البيان:

هذا العمل المشترك مساهمة متواضعة لإدماج قضايا النوع الاجتماعي وحقوق النساء في نهج عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية والإجتماعية والحقوقية ولتطوير خطاب حقوقي شمولي

نحاول التأكيد على أن النساء الفلسطينيات في إسرائيل يملكن الحق في أن لا تحيَّد قضاياهن أو تهمَّش أو أن يجري إقصاؤها إلى مساحات منفصلة وإنما أن تشكّل هذه القضايا محورًا أساسيًا في قضايا المجتمع العربي الفلسطيني

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن مركز دراسات جاء فيه: "صدر مؤخرًا العدد الخامس من "كتاب دراسات"، كتاب الأبحاث السنوي الذي يصدره مركز دراسات – المركز العربي للحقوق والسياسات، في 158 صفحة من القطع الكبير. ويحتوي العدد على 12 دراسة ومقالة وورقة بحثية في مجالات عديدة، حقوقية ونسوية واجتماعية، في صلبها قضية المرأة العربية الفلسطينية في إسرائيل وقضايا الحكم المحلي في القرى والمدن العربية".

وأضاف البيان: "ويصدر الكتاب هذا العام بالتعاون مع جمعية "نساء ضد العنف"، حيث يضم ملفًا خاصًا بعنوان "النساء الفلسطينيات في إسرائيل بين البحث والواقع"، حيث يقترح البروفيسور محمد أمارة أجندة بحثية لموضوع النساء العربيات في سوق العمل، وتسرد رلى (حامد) أبو زيد – أونيل ذاكرة مهجّرات الداخل والنكبة، وتخوض همّت زعبي موضوعة اللاّخصوبة ومكانة النساء الفلسطينيات في إسرائيل، وتعرض علا نجمي - يوسف المعيقات أمام النساء العربيات في مواقع صنع القرار، وتقدّم هبة يزبك اجتهادًا لتحليل تمثيل النساء وقضاياهن في العمل الطلابي، فيما تحلل عنان أبو صالح ظاهرة العنف الجنسي من وجهة نظر مراكز المساعدة. كما يُفتتح الكتاب بحوار مع الدكتور نهاية داوود، المحاضرة في قسم الصحة العامة في كلية العلوم الصحية في جامعة بن غوريون في النقب".

خطاب حقوقي شمولي
وتابع البيان: "وقد جاء في افتتاحية الكتاب، بقلم المديرة العامة لجمعية "نساء ضد العنف" عايدة توما-سليمان، ورئيس مركز "دراسات" د. يوسف جبارين: "هذا العمل المشترك مساهمة متواضعة لإدماج قضايا النوع الاجتماعي وحقوق النساء في نهج عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية والإجتماعية والحقوقية، ولتطوير خطاب حقوقي شمولي يتعاطى مع البعد القومي والمدني وبعد النوع الإجتماعي ضمن منظومة حقوق الإنسان والمواطن. كما نحاول من خلال هذا الملف المشترك التأكيد على أن النساء الفلسطينيات في إسرائيل، المشاركات الفعالات في جميع مناحي الحياة، يملكن الحق في أن لا تحيَّد قضاياهن أو تهمَّش أو أن يجري إقصاؤها إلى مساحات منفصلة، وإنما أن تشكّل هذه القضايا محورًا أساسيًا في قضايا المجتمع العربي الفلسطيني في البلاد وأن تحظى بالاهتمام والفهم العميقين"".

أوراق بحثية ودراسات رائدة
وأردف البيان: "وفي باب الأوراق، فتحلل د. مها التاجي-دغش هيمنة الحمولة وتراجع الحزبية في الانتخابات المحلية العربية، ويستعرض المحامي نضال حايك تحديات الإدارة السليمة في السلطات المحلية العربية. وتأتي هذه الأوراق ضمن مشروع مركز "دراسات" لبحث وتطوير استراتيجيات الحكم المحلي العربي. أما في باب المقالات فنجد دراسة هامة يؤرّخ فيها نبيل طنوس للجنة القطرية للدفاع عن أراضي العرب في إسرائيل، لا سيما في مرحلة يوم الأرض وما بعده. بينما يقدّم د. سهيل حسنين دراسة حالة العنف والجريمة في المجتمع الفلسطيني تحت عنوان "تفكيك تكنولوجيا سياسات السيطرة". كما يقدّم د. مهند مصطفى مراجعة لكتاب ويل كيمليكا، "أوديسّا التعدديّة الثقافيّة: سبر السياسات الدوليّة الجديدة في التنوع". ويكتب د. يوسف جبارين جبارين نصًا لذكرى الناقد الراحل د. حبيب بولس، تحت عنوان "غمس أصابعه في الحبر وقال: هذا كلُّه لكم". ويُختتم الكتاب بتقرير بالنشاطات والفعاليات المركزية وإصدارات مركز دراسات للعام 2011/2012 المنصرم. رئيس تحرير "كتاب دراسات" د. يوسف جبارين، وتتشكل الهيئة الأكاديمية الاستشارية من كل من: بروفيسور محمد أمارة، بروفيسور خولة أبو بكر، د. مهند مصطفى. د. خالد غنايم، د. هالة إسبانيولي، د. أيمن اغبارية، د. ميري توتري، د. رفيق حاج. وساهم في تحرير ملف العدد: عايدة توما – سليمان، سناء خشيبون، نائلة عواد – راشد، علا نجمي – يوسف". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240907.20
BTC
0.52
CNY