الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

خبيرة الغذاء والطب البديل سهير سلمان منيّر: فوائد الرمان عرفها الناس من زمان

كل العرب
نُشر: 19/01/13 10:16,  حُتلن: 11:15

سهير سلمان منيّر من واحة السلام خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا:

يمكن استخدام عصير الرمان كنقط للأنف حيث يساعد على انقباض الأوعية الدموية والغشاء المخاطي المبطن للأنف

الرمان يعرف بدوره في علاج الإسهال والبواسير حيث تحتوي قشرة الرمان على حمض التنيك والذي يوجد بنسبة اقل داخل الثمرة

الرّمّان يعتبر من الفواكه المقدّسة عند العديد من شعوب العالم وفي الكثير من الأديان فهي ترمز للحياة والتناسل والزواج في الأساطير الإغريقية

الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب 

"كل زيت وانطح الحيط" يقول المثل الشعبي عن الزيتون لكن شراب الرمان لا يقل حيوية وحوله يمكن القول " فوائد الرمان عرفها الناس من زمان" فهل يلتفتون لها اليوم؟ تختلف ألوان الثمار من الأحمر للبرتقالي المائل للحمرة وتتميز الثمار باحتوائها على قدر كبير من البذور الموجودة داخل قطاعات الثمرة.


سهير سلمان منيّر من واحة السلام خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا

يعرف الرمان بدوره في علاج الإسهال والبواسير حيث تحتوي قشرة الرمان على حمض التنيك والذي يوجد بنسبة اقل داخل الثمرة. ويتميز هذا الحمض بتأثير قابض ولذا يستخدم مغلي القشور كعلاج للبواسير والإسهال. كما يمكن استخدام عصير الرمان كنقط للأنف حيث يساعد على انقباض الأوعية الدموية والغشاء المخاطي المبطن للأنف .. وبذلك عمل على فتح الأنف في حالة انسدادها مثل حالات الرشح والزكام.

المحتويات الغذائية
يحتوي ثمر الرمان الحلو على 10.1% مواد سكرية، 1% حامض الليمون، 84.20% ماء، 2.91 ، 3% بروتين، 2.91% ألياف ومواد وعناصر مرة وفيتامينات (a, b, c) ومقادير قليلة من الحديد والكلس والبوتاس. وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية 7-9%. وقد اكتشف العلماء أن الرمان غني في عناصره الغذائية وخاصة بالفيتامينات وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة فهو مسكن للآلام ومخفض للحرارة ويفيد في حالات العطش الشديد أثناء الطقس الحار وقابض لحالات الإسهال ومانع للنزيف وخاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية.
وعصيره يشفي بعض حالات الصداع. وإن مغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها. وللرمان فائدة لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن ولطرد الديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير، كما هو نافع للبرد والرشح ولعلاج الأمراض الجلدية والجرب وذلك بخلط مسحوق قشوره الجاف مع عسل النحل واستعماله يومياً على شكل دهان موضعي.
ووجد الباحثون أن تناول مقدار قليل من شراب الرّمّان كل يوم يعكس التصلب والتضيق في الشرايين السباتية المغذية للرقبة والدماغ، مما يساعد في الوقاية من مضاعفات التصلب الشرياني المسبب للسكتات الدماغية. وأرجع الخبراء هذه الفوائد إلى غنى شراب الرّمّان بمجموعة كبيرة من المواد القوية المضادة للأكسدة.
وقام الباحثون بمتابعة 19 شخصاً مصابين بتصلب الشرايين السباتية، استهلك 10 منهم 50 ملليلترا يوميا، دون أن يغيروا من عاداتهم الغذائية أو أنماط حياتهم واستمر المرضى المصابون بارتفاع الضغط أو الكوليسترول منهم في تعاطي علاجاتهم، مع قياس درجة تصلب الشرايين لديهم في بداية الدراسة ومرة أخرى بعد سنة باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تحدد سماكة الطبقتين الداخليتين من الأوعية الدموية. وأوضح العلماء أن شراب الرّمّان يجعل الكوليسترول السيئ أقل حساسية للتأكسد، وهذا الأثر، إلى جانب دوره في تخفيض ضغط الدم الانقباضي قد يفسّر التحسنات الإيجابية في مقدار التصلب الشرياني. ويعتبر الرّمّان من الفواكه المقدّسة عند العديد من شعوب العالم وفي الكثير من الأديان فهي ترمز للحياة والتناسل والزواج في الأساطير الإغريقية، كما عرفت بخصائصها الطبية منذ زمن طويل، وأثبت العلم الحديث فوائدها للقلب والشرايين والدماغ.


فوائد قشر الرمان
1- إذا غلى قشر الرمان وتمضمض به قوى اللثة
2- إذا غلى قشر الرمان وشرب كان نافعا في حالات الإسهال
3- ويفيد المغلي منه في حالات الدوسنتاريا الحادة
4- إذا اخذ قشر الرمان المجفف وطحن حتى يصير ناعما وعجن بالعسل وضمد به أسفل البطن يخفف الألم.
5- إذا استنجى بالمغلي منه قطع الدم النازف من البواسير
6- إذا شرب مغلي قشر الرمان الحامض قطع بلغم المعدة
7- يذهب أثار الجدري إذا احرق وخلط بالعسل وطلي به أثاره أيام متوالية
ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب. وجدت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة