الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

إحتفالات في إيران بعد إطلاق مسبار يحمل قردا الى الفضاء وعودته حيا والعالم مذهول

كل العرب
نُشر: 28/01/13 14:04,  حُتلن: 18:09

ايران بصدد اطلاق القمرين الاصطناعيين "شريف" و"ناهيد" خلال العام الايراني الجاري

ايران اصبحت رائدة في انتاج العديد من انواع الاقمار الاصطناعية حيث أن ايران تصمم وتنتج في الوقت الحاضر العديد من الاقمار الاصطناعية من طراز B في البلاد

اهداف تجربة اطلاق المسبار تضمنت ارسال كائن حي (قرد) الى ارتفاع 120 كلم وتنفيذ تقنية التصميم بخبرات محلية،وتصنيع واطلاق المحفظة البيولوجية واستعادة الشحنة بشكل سليم

نجح علماء الفضاء الايرانيون باطلاق مسبار بيشكام (الرائد) الى الفضاء الخارجي يحمل كائنا حيا، في خطوة كبيرة نحو امتلاك التقنية الفضائية المتطورة واجراء ابحاث بيولوجية كانت تحتكرها بعض الدول حيث وقفت دول العالم الغربي عامة وإسرائيل بشكل خاص مذهولة أمام هذا النجاح.

وقد تم تنفيذ مشروع ارسال الكائن الحي الى الفضاء الخارجي من خلال منظومة الادارة المتكاملة وجهود علماء منظمة الفضاء الايرانية وبواسطة منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع، وبعد اجتياز المراحل المخطط لها والوصول الى السرعة والتعجيل والارتفاع المطلوب عاد مجددا الى الارض بنجاح مع الكائن الحي.

التصميم بخبرات محلية
ويتكون المسبارمن اربعة اقسام هي مجموعة المحرك، ومنصة الاطلاق، والمحطات الارضية للاتصال مع المسبار واستلام المعلومات والشحنة المؤلفة من المحفظة البيولوجية ومنظومة الخدمات (الالكترونية والاتصالات والمعالجة) والفصل الهيكلي.
وتضمنت اهداف تجربة اطلاق المسبار ارسال كائن حي (قرد) الى ارتفاع 120 كلم ، وتنفيذ تقنية التصميم بخبرات محلية، وتصنيع واطلاق المحفظة البيولوجية واستعادة الشحنة بشكل سليم وتسجيل المعلومات البيئية والبيولوجية والصورفي جميع مراحل الاطلاق وتحديد الاحمال الصوتية.

ايران بصدد اطلاق القمرين الاصطناعيين "شريف" و"ناهيد" خلال العام
يذكر، أن ايران اصبحت رائدة في انتاج العديد من انواع الاقمار الاصطناعية، حيث أعلن مسؤول مؤسسة العلوم الفضائية الايرانية حميد فاضلي في وقت سابق، أن ايران تصمم وتنتج في الوقت الحاضر العديد من الاقمار الاصطناعية من طراز B في البلاد.
واضاف بان ايران بصدد اطلاق القمرين الاصطناعيين "شريف" و"ناهيد" خلال العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 اذار مارس 2013)، وان القمرين الاصطناعيين سيطلقان عبر ناقل القمر الصناعي "سفير1 B".
وقال فاضلي في تصريح للصحفيين، ان القمر الاصطناعي "شريف" والذي يصنع حاليا من قبل الباحثين في جامعة "شريف" الصناعية، سيطلق هذا العام عبر ناقل القمر الصناعي "سفير 1 B". كما أشار المسؤول الى ان القمرين الاصطناعيين "اميد" و"نويد" اطلقا سابقا عبر ناقل القمر الصناعي "سفيرA1". 


تصوير:قناة العالم الإخبارية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY