اغلاق
اغلاق

اسواق العرب

البنك المركزي المصري: الإحتياطي فقد 21 مليار دولار منذ بدء الثورة قبل عامين

موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة
الخميس, 31 كانون التاني 2013 14:44:06

بيان البنك المركزي المصري:

وسائل الإعلام دأبت على توجيه إنتقادات عديدة للبنك نتيجة إنخفاض الإحتياطي بالنقد الأجنبي وكذلك أسلوب إدارته

عجز ميزان المدفوعات نتج عنه إنخفاض الإحتياطي النقدي لدى البنك المركزي بنفس القيمة وهي 21 مليار دولار وذلك بالإنخفاض من 36 مليار دولار في يناير 2011 الى 15 مليار دولار في ديسمبر 2012


في أول إعتراف له أكد "البنك المركزي المصري" أن "إحتياطي مصر من النقد الأجنبي فقد 21 مليار دولار من قيمته منذ قيام الثورة المصرية قبل عامين وحتى الآن". وطبقاً لأحدث أرقام للبنك المركزي، فقد انخفض الإحتياطي الأجنبي من 36 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2010 أي قبل قيام الثورة المصرية بأقل من شهر، إلى 15 مليار دولار نهاية ديسمبر الماضي".

البنك المركزي المصري: الإحتياطي فقد 21 مليار دولار منذ بدء الثورة قبل عامين
صورة توضيحية

وقال المركزي في بيان نشره على موقعه الجديد على الإنترنت، وحصلت وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه، أن "إنخفاض الإحتياطي الأجنبي لديه بمقدار 21 مليار دولار نتج عن قيام البنك المركزي بتوفير النقد الأجنبي للحكومة المصرية لإستيراد المواد الغذائية والمواد البترولية وسداد الديون الخارجية المستحقة على الحكومة، وخروج المستثمرين الأجانب من الأذون والسندات التي إستحقت على الحكومة".

استثمارات أجنبية
وكان البنك المركزي قد أكد في وقت سابق "خروج استثمارات أجنبية في الشهور الأولى من قيام الثورة المصرية بنحو 16 مليار دولار، كان معظمها مستثمراً في أدوات دين حكومية كالسندات وأذون الخزانة وأسهم متداولة في البورصة". وفى رد على إنتقادات تتعلق بالإضطرابات الحالية في سوق الصرف الأجنبي وإستمرار تراجع الجنيه أمام الدولار، قال البنك المركزي في بيانه أنه "سعى جاهداً خلال العامين الماضيين إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية، هي المحافظة على إستقرار سوق الصرف تجنباً لزيادة معدل التضخم وبالتالي التأثير على الحياة المعيشية لقطاع عريض من الشعب المصري خاصة محدودي الدخل، وخصوصاً في ظل عدم إستقرار الأوضاع السياسية والأمنية، والإلتزام التام بسداد كافة المستحقات بالنقد الأجنبي على الحكومة، سواء كانت خارجية أو داخلية حفاظاً على سمعة مصر الدولية، والإحتفاظ بمستوى آمن للإحتياطي بالنقد الأجنبي حيث إن الإنخفاض كان أمراً حتمياً لمقابلة الإلتزامات على الدولة".

إنخفاض الإحتياطي
وقال البنك المركزي المصري في بيانه أن "وسائل الإعلام دأبت على توجيه إنتقادات عديدة للبنك نتيجة إنخفاض الإحتياطي بالنقد الأجنبي وكذلك أسلوب إدارته"، مشدداً على أن "الإحتياطي الأجنبي يزيد أو ينقص بمقدار الفائض أو العجز في ميزان المدفوعات". وبتحليل أرقام ميزان المدفوعات عن عامي 2010-2011 و 2011-2012 أشار بيان البنك المركزي إلى أن "العجز الإجمالي خلال العامين بلغ حوالي 21 مليار دولار نتيجة للتأثير السلبي للأحداث الجارية على موارد النقد الأجنبي، والتي تمثلت فى الأساس في تراجع الدخل من قطاع السياحة بنحو 30% سنوياً مقارنة بعام 2010، نتيجة تردي الأوضاع الأمنية، بالإضافة الى إنحسار الإستثمارات الأجنبية المباشرة كلياً خلال العامين الماضيين، والخروج الكامل لإستثمارات الأجانب في أوراق الدين الحكومية لإرتفاع المخاطر المحيطة بالإقتصاد المصري وحالة عدم الإستقرار السياسي".

عجز ميزان المدفوعات
وأشار البنك الدولي كذلك إلى أن "عجز ميزان المدفوعات نتج عنه إنخفاض الإحتياطي النقدي لدى البنك المركزي بنفس القيمة، وهي 21 مليار دولار، وذلك بالإنخفاض من 36 مليار دولار في يناير 2011 الى 15 مليار دولار في ديسمبر 2012". وناشد البنك المركزي في ختام بيانه وسائل الإعلام والمهتمين بالشأن الإقتصادي "مراعاة المهنية والموضوعية فيما يتعلق بالإحتياطي بالنقد الأجنبي، تجنباً لإثارة حالة من عدم الثقة بين المستثمرين سواء بالداخل أو الخارج".

Google Groups
انضم الى مجموعة موقع العرب على جوجل
بريد الكتروني:
تهمك الابراج، الأخبار المحلية والسياسية والرياضية والاقتصادية؟
سجل لرزمة الاخبار الساخنة وتلقى فقط الأخبار المهمة على هاتفك النقال
رقم هاتفك النقال:
الخدمة المطلوبة:
سامسونغ عن وفاة ستيف جوبز: "فرصة عمل" تطبيقات أبل تتغلب على جوجل بلاي
توصيات الزوار
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب
مسلسلات رمضان 2014 | اغاني mp3 | مسلسل عمر | طاحون الشر | زمن البرغوث | ابن النظام | عرفة البحر | عرفة البحر شمس الانصاري