الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 11:02

جامعة حيفا تمنح الأخصائي النفسي د. رفيق ابراهيم لقب بروفيسور

كل العرب
نُشر: 01/02/13 08:22,  حُتلن: 11:38

البروفيسور رفيق ابراهيم تخصص في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والعصبية وعمل منذ عام 1998 ولمدة 10 أعوام كأخصائي في قسم الأعصاب في المركز الطبي وأشرف في هذه الفترة أيضاً على مركز الخدمات النفسية


بروفيسور ابراهيم:


عوامل مثل ازدواجية اللّغة وصعوبة تحليل الخطّ العربيّ بإمكانها أن تعيق عملية اكتساب اللّغة خاصة في المراحل ألاولية وتؤثر سلباً على التحصيل
 
خاصة في مواضيع تعليميّة تحتاج الى سرعة التقاط وفهم عالٍ كالمسائل الكلامية المسائل الرياضية ومسائل المنطق والتي تستّغل أحياناً لتصاغ بطرق معقدة ومقصودة في امتحان السيكومتري

 

منحت لجنة التعيينات في جامعة حيفا، المحاضر والباحث د. رفيق ابراهيم لقب بروفيسور في العلوم النفسية العصبية وبحوث الدماغ في العسر التعلّمي. ينتمي بروفيسور ابراهيم الى طاقم الباحثين اًلكبار في مركز أدموند لبحوث الدماغ في قسم إعسار التعلّم في جامعة حيفا ، وذلك لأشغال منصب رئيس لجنة الماجستير للقسم، ورئيس برنامج التخصص في إعسار التعلّم لمتكلمي العربية. للبروفيسور ابراهيم عشرات الدراسات في مجالات مهمة مثل مهارات التعلّم، اللغة ، التمثيل اللغوي في الدماغ، وتحليل الوظائف الذهنية لدى الأشخاص العاديين والمصابين بأصابات دماغية. تصدرت أبحاث بروفيسور ابراهيم في السنوات الأخيرة أهم المجلات العلمية الرائدة في العالم مثل : Neuropsychology و- Journal of Experimental Psychology و- Brain Topography ، واحتلت دراساتة في السنوات الأخيرة عنواين أكثر الصحف العالمية انتشارا وتأثيراً مثل ال- CNN ، BBC ، Pravda , Science Daily, USA Today .



البروفيسور رفيق ابراهيم



تلقى البروفيسور رفيق ابراهيم تعليمه الابتدائي في مدرسة كفر سميع والثانوي في مدرسة نهاريا النظرية في مسار العلوم، ثم التحق تعليمه الاكاديمي ودرس وتعمق في مجال علم النفس الأدراكي، حيث حصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة العبرية في مجال علم النفس العصبي. أجرى بروفيسور ابراهيم بحث الدكتوراه في مختبر أبحاث العلوم النفسية الأدراكيه تحت اشراف البروفيسور شلومو بنطين (الحائز على جائزة أسرائيل لعام 2012 )،  كما وأكمل بعد ذلك مباشرة دراسة بعد- الدكتوراه "Post-doc" في مجال البحوث النفسية الأدراكية في مركز Minerva و معهد تحليل المعلومات (IIPDM) التابع له بادارة البروفيسور أشير كوريات (الحائز على جائزة أسرائيل لعام 2002) وبالتعاون مع البروفيسور زوهر افيتار. بالاضافة الى كونه باحث، تخصص البروفيسور رفيق ابراهيم في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والعصبية وعمل منذ عام 1998 ولمدة 10 أعوام كأخصائي في قسم الأعصاب في المركز الطبي "رمبام" كما وأشرف في هذه الفترة أيضاً على مركز الخدمات النفسية في منطقة أقامته كسرى- كفر سميع.

استجابة الدماغ أثناء القراءة
لقد أشارت أحدى أبحاثه المهمة في مجال بحوث الدماغ الى أن اللغة الثانية تتمركز في مناطق دماغية تختلف عن مناطق اللغة الأم وأن تعامل الجهاز الذهني مع اللغة الفحصى عند المتكلم العربي هو تعامل لغة ثانية وليس لغة أم. في أبحاثه في مجال القراءة استعمل طرقا متقدمة في عرض الاحرف والكلمات الى كل من نصفي الدماغ على حدى، حيث تم فحص استجابة الدماغ أثناء القراءة في المنظومة الالفبائية العربية، مقارنة مع منظومات حرفية أخرى. في هذا البحث أثبت بشكل واضح المعالم أن النصف الأيمن من الدماغ لا يشارك بالمراحل الاولى من التقاط الخط العربي، كما هو الحال بالخطوط الإنجليزية والعبرية، لأن النصف الأيمن من الدماغ يعتمد التحليل الشكلي الكامل للكلمات. في بحث حديث قاده كل من البروفيسور أسيد خطيب والدكتور هيثم طه وشارك به البروفيسور رفيق ابراهيم، تم فحص زمن ودقة الاستجابة الدماغية لدى قراء متمرسين اثناء التعرف على ثلاثة نماذج لأنواع كلمات مكتوبة باللغة العربية: كلمات مرتبطة كلياً (مثل : بعيد) مرتبطة جزئيا (مثل: غدير) وغير مرتبطة (مثل: وادي)، بحيث تم أثناء تمرير المهمة للمشتركين قياس الاستجابة الالكتروفيزيولوجية الدماغية المرتبطة برد الفعل السلوكي. تحاليل النتائج أظهرت بشكل واضح أستجابة أسرع للكلمات المرتبطة كلياً مقارنة مع الكلمات غير المرتبطة، وكذلك اختلاف واضح في نمط الفعالية الدماغية. ولمثل هذه النتائج قيمة علمية عالية وذلك لأنها قد تمكنننا من التعرف أكثر على العمل الدماغي المرتبط مع الاستجابة البصرية أثناء القراءة وكيفية التعامل مع نوعية الاحرف. بحسب أقوال بروفيسور ابراهيم أن" عوامل مثل ازدواجية اللّغة وصعوبة تحليل الخطّ العربيّ بإمكانها أن تعيق عملية اكتساب اللّغة خاصة في المراحل ألاولية، وتؤثر سلباً على التحصيل، وخاصة في مواضيع تعليميّة تحتاج الى سرعة التقاط وفهم عالٍ كالمسائل الكلامية، المسائل الرياضية، ومسائل المنطق والتي تستّغل أحياناً لتصاغ بطرق معقدة ومقصودة في امتحان السيكومتري".


أهم انجازات البروفيسور رفيق ابراهيم
في المجال الأكاديمي للبروفيسور رفيق ابراهيم دور مركزي في إنشاء مركز في جامعة حيفا الفريد من نوعه في البلاد، لتشخيص صعوبات التعلم في اللغة العربية ومعالجتها. البروفيسور رفيق ابراهيم يقوم بارشاد اكاديمي لعشرات الطـلاب في رسائـل الماجستير والدكتوراة وله ما يفوق الـ 40 مقالة علمية في مجلات علمية عالمية رائدة، بالإضافة إلى عشرات المقالات في مجلات محلية متخصصة (عبرية وعربية). لقد شارك البروفيسور ابراهيم في عشرات المؤتمرات والأيام الدراسية العلمية والشعبية في داخل البلاد وخارجها. كما ونشرت الصحافة المحلية باكورة إنتاجه وأهم دراساته و فعالياتة العلمية.
في المجال الميداني يساهم بروفيسور ابراهيم مساهمة فعالة في تطوير مناهج جديدة لتعليم اللغة ومواضيع علمية اخرى في المدارس العربية، من خلال عضويته في لجان عديدة في وزارة المعارف وفي الاكاديمية الاسرائيلية للعلوم، والسلطة القطرية للقياس والتقييم (ראמ"ה). كذلك يساهم بروفيسور ابراهيم في تطوير امتحان السيكومتري ضمن المركز القطري للامتحانات والتقييم (מאל"ו) ، وتطوير الاختبارات الجماعية والفردية لتحديد صعوبات التعلم عند الطلاب متكلمي العربية وفي تطوير بطارية أختبارات قياس نسبة الذكاء - I.Q (WISC IV) ضمن معهد Psych-Tech .
يقوم بروفيسور ابراهيم أيضاً بعمل تطوعي في لجان مهنية في وزارة التربية والتعليم (مثل قسم الخدمات النفسية - שפ"י) من ضمنها لجان أعسار التعلّم ومكافحة العنف، وفي لجان اخرى في المجال الصحي مثل لجان أمراض الصراع والرعاش الخاصة بالوسط العربي ، وفي لجان محلية وقطرية مختصة بحالات الطوارئ، حاز بروفيسور ابراهيم (وهو في سن 47) على لقب شخصية عام 2010 في مجال البحث العلمي، وذلك تثميناً لإنجازاته العلمية ولدوره التربوي والثقافي. يقطن بروفيسور رفيق ابراهيم بلدة كفر سميع ، وهو متزوج من فيوليت وله 4 ابناء ، روزلين (20 سنة) ، وأنيس (19 سنة) ، وجيهان (15 سنوات) و دانيال (12 سنة).

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
231968.02
BTC
0.51
CNY