الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 09:02

كلينتون:تورط الإيرانيين بدعم الأسد ومساعدة الروس للنظام السوري يثير قلقنا

كل العرب- تصوير:
نُشر: 01/02/13 09:01,  حُتلن: 10:39

وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون:

الايرانيون متورطون بقوة ومنذ البداية في دعم الاسد

الايرانيون قالوا بوضوح إن بقاء الاسد في السلطة اولوية بالنسبة اليهم ونحن نعتقد انهم تصرفوا على هذا الاساس من خلال ارسال المزيد من الرجال لمساعدة الاسد ولدعم قواته المسلحة

حذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أمس الخميس ايران وروسيا من الاستمرار في دعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد عسكريا وماليا، متهمة طهران بزيادة دعمها لدمشق، وذلك عشية مغادرتها منصبها. وقالت كلينتون لمجموعة من الصحافيين إن "الايرانيين قالوا بوضوح إن بقاء الاسد في السلطة اولوية بالنسبة اليهم، ونحن نعتقد انهم تصرفوا على هذا الاساس من خلال ارسال المزيد من الرجال لمساعدة الاسد ولدعم قواته المسلحة". واضافت "اعتقد ايضا أن الروس يواصلون تقديم المساعدة المالية والعسكرية" لنظام بشار الاسد.

انتفاضة شعبية
وبعد 22 شهرا من اندلاع انتفاضة شعبية ضد نظام الاسد حاول قمعها بالقوة وتحولت الى نزاع مسلح حصد اكثر من 60 الف قتيل بحسب الامم المتحدة، اكدت كلينتون أن "الايرانيين متورطون بقوة ومنذ البداية" في دعم الاسد. واضافت كلينتون في آخر مقابلة لها مع حوالى عشرة صحافيين معتمدين في وزارة الخارجية التي ستغادرها اليوم الجمعة "يبدو أن هذا التورط بصدد الازدياد، وهذا ما يثير قلقنا".

روسيا الداعم الاكبر للأسد
واكدت كلينتون، التي ستسلم الوزراة الى خلفها جون كيري، ان الايرانيين "يحسنون نوعية الاسلحة (التي يرسلونها) الى الاسد". كذلك اتهمت الوزيرة الاميركية روسيا، الداعم الاكبر لبشار الاسد، بـ"الاستمرار في مساعدته ماليا وعسكريا". واضافت أن "الروس ليسوا متفرجين لا دور لهم في دعم الاسد. لقد كانوا يتحركون بقوة على جبهات عدة"، موضحة أن "دفاعهم عن الاسد في مجلس الامن الدولي كان الجزء الاكثر وضوحا من (مساعدتهم هذه)، ولكنهم حاولوا ايضا حماية هذا النظام بوسائل اخرى".

تغيير الموقف
واكدت كلينتون أن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن سيتباحث في الملف السوري مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت على هامش مؤتمر امني تستضيفه مدينة ميونيخ الالمانية. واعربت كلينتون مجددا عن "املها" في ان "تغير" روسيا موقفها. وقالت "ربما سيكونون اكثر انفتاحا على حل دولي لانه لا يمكنهم ان يروا ما يحصل وألا يدركوا ان هذا الامر يمكن ان يكون مضرا للغاية بمصالح الجميع بما في ذلك مصلحتهم هم انفسهم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
244008.49
BTC
0.51
CNY