الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

صحيفة كويتية: الأسير إكس كان أحد منفذي عملية اغتيال المبحوح

كل العرب
نُشر: 14/02/13 11:49,  حُتلن: 13:35

الجريدة:

إسرائيل استطاعت الوصول إلى مكان اختباء آلون واختطافه وسجنه بتهمة الخيانة وذلك بسرية تامة ووسط تكتم شديد

عائلة بن آلون لم تعرف شيئاً عن موضوع سجنه حتى انتحاره في أواخر عام 2010 داخل زنزانته، ثم نُقل إلى أستراليا لدفنه هناك

شرطة دبي أعلنت أنها تمكنت في وقت قياسي من كشف تفاصيل اغتيال المبحوح واتهمت الـموساد بتنفيذها كاشفة عن تورط 11 شخصاً في العملية يحملون جوازات سفر أوروبية

أفادت مصادر غربية مطلعة لـ"الجريدة" أمس، بأن عميل جهاز الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية (الموساد) المدعو بن آلون (أو بن زايغير) الذي انتحر داخل سجن إسرائيلي شديد الحراسة عام 2010، هو أحد أعضاء الفرقة التي اغتالت القيادي في حركة "حماس" محمود المبحوح في دبي في 19 يناير 2010. وبحسب هذه المصادر، فإن آلون كان ضمن فرقة اغتيال المبحوح، واتصل بسلطات إمارة دبي وأبلغها ما حدث في عملية الاغتيال بالأسماء والصور والتفاصيل الدقيقة، وحصل في المقابل على الحماية.

اختطاف إكس
وقالت المصادر إن إسرائيل استطاعت الوصول إلى مكان اختباء آلون واختطافه وسجنه بتهمة الخيانة، وذلك بسرية تامة ووسط تكتم شديد، حتى إن حراسه لم يطلعوا على هويته الحقيقية، وكان يعرف باسم "السجين اكس". ولم تعرف عائلة بن آلون شيئاً عن موضوع سجنه حتى انتحاره في أواخر عام 2010 داخل زنزانته، ثم نُقل إلى أستراليا لدفنه هناك.

فرقة الاغتيالات الشهيرة
وبن آلون هو يهودي أسترالي قدم إلى إسرائيل قبل أكثر من عشر سنوات، وجنّده الموساد، وكان يعمل تحت غطاء صفة محام، وتجول في الدول العربية ولاسيما الخليجية. وعمل هذا الشاب الأسترالي (34 عاماً) في الموساد في "الفرقة 131"، وهي فرقة الاغتيالات الشهيرة، ونفذ بالفعل عدداً من المهمات البارزة والسرية كان آخرها اغتيال المبحوح، وذلك قبل انتقاله الى "الجانب الآخر" على حدّ تعبير أحد قادة الـموساد السابقين. وكانت شبكة تلفزيون "اي بي سي" الأسترالية نشرت أمس الأول تحقيقاً عن قصة انتحار بن آلون، ولكنها لم تشر إلى سبب سجنه، في حين ترفض عائلته التعليق على قصته، علماً أن والده هو أحد قادة الجالية اليهودية في أستراليا.

تفاصيل اغتيال المبحوح
وجاء في تقرير "اي بي سي" أن بن زايغير هو من مدينة ملبورن، وأن الـموساد جنّده، وكان يخضع لإجراءات سرية تامة قبل أشهر من وفاته. وقال وزير الخارجية الأسترالي بوب كار إن الحكومة لم تصل إليها معلومات حول اعتقال زايغير، وإن عائلته لم تتصل بالسفارة الأسترالية في تل أبيب للإبلاغ عن الأمر أو طلب المساعدة. وبعد ساعات من بث التقرير، استدعى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رؤساء تحرير الصحف الإسرائيلية ليطلب منهم عدم نشر أخبار من شأنها أن "تمثل إحراجاً لإحدى الدوائر الحكومية الإسرائيلية"، وذلك وفقاً لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية. وبعد ذلك بفترة قصيرة، اختفت جميع الإشارات الخاصة بهذا التقرير من مواقع الصحف الإسرائيلية، ومنها صحيفة "هآرتس" نفسها. وكانت شرطة دبي أعلنت أنها تمكنت في وقت قياسي من كشف تفاصيل اغتيال المبحوح، واتهمت الـموساد بتنفيذها كاشفة عن تورط 11 شخصاً في العملية يحملون جوازات سفر أوروبية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243046.80
BTC
0.52
CNY