الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

المطران عطاالله حنا يترأس قداسا إحتفاليا في دير قرنطل في أريحا

كل العرب
نُشر: 24/02/13 20:34,  حُتلن: 22:02

الدير الأرثوذكسي يعود بنائه الى القرن الرابع للميلاد وهو المكان الذي حاول فيه الشيطان أن يجرب السيد المسيح

القداس تم بحضور حشد من أبناء الرعية الأرثوذكسية في القدس وجمعية حاملات الطيب والشبيبة الأرثوذكسية كما حضر وفد من السفارة الروسية وفي نهاية القداس ألقى المطران عطالله حنا موعظته الدينية

ترأس المطران عطاالله حنا، رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، صباح اليوم الأحد خدمة القداس الإلهي الإحتفالية في كنيسة دير التجربة "دير قرنطل"، الواقع فوق جبل التجربة قبالة مدينة أريحا. وقد شارك المطران في الخدمة الأشمندريت جراسموس رئيس الدير والأب فرح بدور من القدس والشماس أنوفريوس، وذلك بمناسبة بدأ فترة التريوديون وأحد الفريسي والعشار، وقد حضر القداس الإحتفالي حشد من أبناء الرعية الأرثوذكسية في القدس، وجمعية حاملات الطيب والشبيبة الأرثوذكسية، كما حضر وفد من السفارة الروسية، وفي نهاية القداس ألقى المطران موعظته الدينية. يُذكر أن هذا الدير الأرثوذكسي يعود بنائه الى القرن الرابع للميلاد وهو المكان الذي حاول فيه الشيطان أن يجرب السيد المسيح (عد الى إنجيل القديس متى 1:4-11).


جانب من المشاركين بالقداس

يقع دير قرنطل على جبل الأربعين، وهو معنى كلمة قرنطل الذي يبلغ إرتفاعه 350 مترًا فوق مستوى سطح البحر ويطل على منظر رائع لوادي الأردن في مدينة أريحا إحدى مدن فلسطين، وهو الموقع الذي قضى السيد المسيح فيه 40 يومًا وليلة صائمًا متعبدًا، إعتكف في هذا الجبل ولحقه الشيطان كما ذكر "إنجيل لوقا"، وفي هذا المكان قال المسيح للشيطان: "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان". تم بناء الدير فوق الكهف الذي أقام فيه السيد المسيح، وأول من فكر في المحافظة على قدسية المكان الملكة هيلانة، حيث قامت عليه تشييدًا قديمًا منذ عام 325 ميلادي.

نبذة عن المكان
تم ترميم هذا الدير على يد الأرشمدريت أفراميوس سنة 1892 ميلادي ثم جُدِدَ عدة مرات. لتصعد إلى هذا الدير هناك طريق واحد وهو ممر شديد الإنحدار ومن الصعب تسلقه، ولكن تستطيع الآن أن تصعد إلى الدير بواسطة التلفريك الذي ركب حديثا حتى نقطة معينة، ومن ثم يجب أن تصعد عدد كبير من الأدراج وصولا الى الدير الذي هو واحة روحية بكل ما تعنيه الكلمة من معاني. سَتُشاهد أثناء مرورك إلى الدير مجموعة من الكهوف (المناسك الرهبانية) حوالي 30-40 كهف على المنحدرات الشرقية للجبل، سبق أن سكنها الرهبان والنساك في سنوات الإضطهاد التي تعرض لها المسيحيون، أما باقي الدير وكأنة مُعلق في الهواء. يُشرف على الدير أرشمندريت وعدد من الرهبان وهو من الأديرة التابعة لبطريركية الروم الأرثوذكس في القدس.

جولة ممتعة
هو دير منحوت بالصخر يقع في مدينة القمر في مدينة أريحا، إحدى مدن فلسطين، وأقدم مدينة في التاريخ، حيث يرجع تاريخها إلى العصر الحجري أي نحو 7000 سنة قبل الميلاد. في هذا الدير بقي السيد المسيح أربعون يوماً صائما متعبدا وجربه الشيطان. بعد أن تعمد في نهر الأردن اعتكف في هذا الجبل ولحقه الشيطان، كما ذكر إنجيل لوقا، وفي هذا المكان قال المسيح للشيطان "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان". يبلغ إرتفاع قمة جبل قرنطل 350 متراً فوق مستوى سطح البحر ويطل على منظر رائع لوادي نهر الأردن، أما الممر المؤدي إلى الدير فهو شديد الإنحدار وصعب تسلقه. قبل عدة سنوات تم إقامة تلفريك أريحا ضمن مشروع مجمع السلطان السياحي، وهو ـطول تلفريك بالعالم وبواسطة التلفريك تستطيع الوصول الى الممر الموصل الى الدير ويبقى عليك الصعود على 150 درجة لتصل الى الدير في جولة ممتعة تستحق كل هذا العناء.

المحافظة على المكان
تم بناء الدير فوق الكهف الذي أقام فيه السيد المسيح، والملكة هيلانة اْول من فكر في المحافظة على قدسية المكان حيث قامت عليه تشيدا قديما منذ عام 325 ميلادي. يشاهد الزائر للدير مجموعة من الكهوف حوالي 30-40 على المنحدرات الشرقية للجبل سبق أن سكنها الرهبان، أما باقي الدير وكأنه معلق في الهواء بصورة تبدو غريبة من غرائب هذا العالم الواسع. بعد الإنتهاء من القداس في الدير نزل الجميع الى مدينة أريحا وتوجهوا الى نهر الأردن حيث بارك المطران المؤمنين بالماء المقدس، كما تجولوا في أديار مدينة أريحا الأرثوذكسية.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
261176.87
BTC
0.51
CNY