الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 15:01

إيران:الولايات المتحدة تدعم مجموعات تقتل أبناء الشعب السوري والأسد

كل العرب- تصوير:
نُشر: 02/03/13 15:40,  حُتلن: 08:14

اوباما وفلاديمير بوتين إتفقا على ضرورة تعزيز عملية تحول سياسي لإنهاء العنف في سوريا بأسرع ما يمكن

البيت الأبيض في بيان:

الزعيمين اتفقا أيضا في إتصال هاتفي على ضرورة أهمية إستمرار "التواصل" بين وزيري خارجيتهما جون كيري وسيرغي لافروف والبحث عن مبادرات جديدة لإنهاء العنف في سوريا

وزير خارجية إيران علي أكبر صالحي:

إيران تتوقع بقاء الرئيس بشار الأسد في موقعه حتى الإنتخابات القادمة عام 2014

لا أفهم كيف تدعم الولايات المتحدة مجموعات تقتل أبناء الشعب السوري ومن يبحث عن حل سياسي لا يعاقب الشعب السوري

قال وزير خارجية إيران علي أكبر صالحي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن إيران تتوقع بقاء الرئيس بشار الأسد في موقعه حتى الإنتخابات القادمة عام 2014. وأدان المعلم خلال المؤتمر قرار الولايات المتحدة تقديم "مساعدات غير فتاكة" للمعارضة، واتهم واشنطن بإزدواج المعايير، وقال "لا أفهم كيف تدعم الولايات المتحدة مجموعات تقتل أبناء الشعب السوري" وأضاف المعلم أن "من يبحث عن حل سياسي لا يعاقب الشعب السوري".



وكان المعلم قد وصل السبت العاصمة الإيرانية طهران لإجراء محادثات مع نظيره الإيراني، وسكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي، سعيد جليلي. وناقشا الوزيران، وفقا لوكالة أنباء "مهر" الإيرانية، القضايا التي تهم البلدين وسبل حل الأزمة السورية. يذكر أن الزيارة كانت مقررة الأسبوع الماضي، لكنها أجلت بسبب المفاوضات التي كانت تجري في روسيا وسفر صالحي الى خارج إيران.

"تواصل"
ومن ناحية أخرى إتفق الرئيسان الأمريكي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين على ضرورة تعزيز عملية تحول سياسي لإنهاء العنف في سوريا بأسرع ما يمكن. وقال البيت الأبيض في بيان إن الزعيمين اتفقا أيضا في إتصال هاتفي على ضرورة أهمية إستمرار "التواصل" بين وزيري خارجيتهما جون كيري وسيرغي لافروف والبحث عن مبادرات جديدة لإنهاء العنف في سوريا. ولم يدل بيان البيت الابيض بتفاصيل أخرى بشأن المناقشة التي جرت بين اوباما وبوتين بشأن الأزمة السورية إلا أن الكرملين قال في وقت سابق إن أوباما وبوتين تعهدا بالعمل على تجنب أي خطوات من شأنها إلحاق ضرر بالعلاقات الروسية الأمريكية التي شابتها توترات بسبب الخلافات بشأن سوريا وقضايا أخرى. ويوجد خلاف منذ فترة طويلة بين موسكو وواشنطن بشأن مصير الرئيس السوري بشار الاسد.

عملية إنتقال سياسي
وتقول الولايات المتحدة انه يجب على الأسد أن يتنحى ولكن روسيا تقول أن خروجه من السلطة يجب ألا يكون شرطا مسبقا للتوصل لتسوية من خلال التفاوض. وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي سيزور روسيا في أيلول/سبتمبر المقبل لحضور قمة مجموعة العشرين. وسيلتقي قبل ذلك نظيره الروسي في يونيو/حزيران في ايرلندا الشمالية على هامش قمة مجموعة الثماني. وكان وزير الخارجية الأمريكي قد أكد الجمعة خلال زيارته إلى تركيا سعيه لإيجاد عملية إنتقال سياسي سلسلة على حد تعبيره، كما أكد على عدم وجود شرعية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد. وشدد كيري على أن بلاده ستواصل العمل حتى تغير الحكومة السورية من الطريقة التي تتعامل بها مع الأزمة الحالية. معركة قرب الحدود التركيةونقلت وكالة أنباء فرانس برس عن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن معركة عنيفة اندلعت في ضواحي مدينة الرقة بالقرب من الحدود السورية التركية، ما أدى الى مقتل العشرات من قوات الجيش السوري ومسلحي المعارضة. وسمعت إنفجارات في المدينة وشوهد إرتفاع أعمدة الدخان في سماء المنطقة، حسب المرصد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.68
GBP
252328.23
BTC
0.52
CNY