الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 16:02

وضع العائلات العربية في ظل التقليصات الحكومية القادمة/ بقلم: إميل سمعان

كل العرب
نُشر: 27/03/13 14:40,  حُتلن: 14:43

إميل سمعان في مقاله:

الشريحة المستضعفة والأكثر تضرراً في المجتمع هم العائلات العربية

 54% من العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر و60% من الأولاد العرب يعيشون تحت خط الفقر

نحن بالمنتدى نحذر من تنفيذ الخطة الاقتصادية القادمة ونعتقد بأنها ستزيد من الهوة بين طبقات المجتمع الواحد وهذا الأمر سيرفع معدل العائلات الفقيرة إلى معدلات كبيرة


طالعتنا الصحف والمواقع العبرية خلال الأسبوع الماضي ونشرت أيضاً الصحف والمواقع العربية توقعات الخطة الحكومية القادمة حول التقليصات الحكومية لسد "العجز" المالي في صندوق الدولة. ومن هذه التقليصات: تخفيض مخصصات الأولاد من قبل التأمين الوطني، رفع ضريبة القيمة الإضافية لتصبح 18%، إرتفاع الكهرباء بنسبة 6.5%، تقليص ميزانيات الوزارات المختلفة بما يعادل 10% بالذات في وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية وغيرها الكثير من الإجراءات التي ستضر بالنهاية بالشريحة الضعيفة في المجتمع.

الشريحة المستضعفة
ومن باب المسؤولية المهنية، علينا التذكير بأن الشريحة المستضعفة والأكثر تضرراً في المجتمع هم العائلات العربية. وحسب التقريرين الأخيرين لمؤسسة التأمين الوطني ولمكتب الإحصاءات العامة لسنة 2011 جاء بأن 54% من العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر، 60% من الأولاد العرب يعيشون تحت خط الفقر، 90% من الأولاد في القرى غير المعترف بها بالنقب يعيشون تحت خط الفقر، 75% من العائلات العربية فيها مُعين واحد فقط (واحد من العائلة يعمل). والكثير الكثير من المعطيات المؤلمة بالنسبة للعائلات والمجتمع العربي. وربما لهذا السبب لم تذكر صحيفة يديعوت أحرونوت هذه المعطيات المؤلمة الأسبوع الماضي عند توجهها لوزير الرفاه الجديد بما ينتظره في الوزارة بالنسبة لمعاناة العائلات الفقيرة بالبلاد إذ اكتفت بذكر البلدات اليهودية فقط ربما من نوع التجاهل أو ربما لعدم إخافته من المعطيات الصعبة والأيام ستكشف الحقيقة.

التقليصات ستضر بالمجتمع العربي
لا شك بأن هذه التقليصات ستضر بالمجتمع العربي والعائلات العربية المحتاجة، وتوقعاتنا في منتدى مدراء مكاتب الخدمات الاجتماعية العرب، بأن عائلات عربية كثيرة ستنضم لركب العائلات الفقيرة هذه السنة. وبالتالي ستتوجه هذه العائلات لفتح ملفات وطلب المساعدة من مكاتب الخدمات الاجتماعية على أمل المساعدة، والتي هي بالأساس، هذه المكاتب، تواجه تقليصات كبيرة في الميزانيات والموارد. هذا الأمر سيزيد من عبء العمل على الموظفين في المكاتب بالذات بأن الموارد والميزانيات شحيحة أصلاً والعامل الاجتماعي العربي يعالج بالمعدل ما يقارب من 300 ملف عائلة للوظيفة.

تحذير
نحن بالمنتدى نحذر من تنفيذ الخطة الاقتصادية القادمة ونعتقد بأنها ستزيد من الهوة بين طبقات المجتمع الواحد، وهذا الأمر سيرفع معدل العائلات الفقيرة إلى معدلات كبيرة وبالتالي سيزيد ويرتفع معدل المتوجهين لمكاتب الخدمات الاجتماعية والتي ستفتقر للموارد من أجل مد يد العون والمساعدة للعائلات المستورة.

* الكاتب رئيس منتدى مديري مكاتب الخدمات الاجتماعية العرب
ومدير مكتب الرفاه في البقيعة
 

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.net  

مقالات متعلقة