الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

ورشة دراسية في كفربرا حول مدرسة نموذجية للقيادة والتغيير الاجتماعي

كل العرب
نُشر: 27/03/13 15:22,  حُتلن: 15:42

د. خالد عرار تحدث عن التحديات التربوية وأهمية خلق ثقافة المبادرة والعطاء للمجتمع وتنمية قيادة تربوية فاعلة

نظّم قسم المعارف في مجلس كفربرا المحلي ومركز "دراسات" - المركز العربي للحقوق والسياسات، يوم السبت الماضي، ورشة دراسية لمناقشة موضوع إقامة مدرسة ثانوية للعلوم والقيادة التربوية في القرية والمنطقة. وقدّم محمود عاصي رئيس مجلس كفربرا المحلي نبذة عن المشروع، وعن أهمية مشاركة الجمهور والمهنيين في التخطيط له، وتحدّث رئيس مركز دراسات د. يوسف جبارين عن فكرة البحث الذي يقوم به دراسات لمرافقة المشروع، فيما أكد المفتش طارق أبو حجلة على دعم الوزارة لمشروع المدرسة. وتحدي مايكل دوكتري ممثل الاتحاد الأوروبي عن دعم الاتحاد لمشاريع في حقل التعليم والحكم المحلي وأثنى على التعاون بين مؤسسات الأهلي.

وتحدّت في الجلسة الأولى مدير قسم التربية والتعليم في المجلس الأستاذ خالد عاصي الذي قدم معطيات حول المشاريع التربوية في البلدة التي أقيمت لمختلف الشرائح وصفوف علاجية وأطر تأهيلية تضم طلابًا من البلدة وخارجها، ومشاريع من المقرّر إقامتها في المرحلة القريبة لتطوير المدرسة وبناء وحدات صفية لسد النقص في الغرف الصفية المؤقتة وغيرها. وقدّم د. خالد عرار مداخلة عن التحديات التربوية، وأهمية خلق ثقافة المبادرة والعطاء للمجتمع وتنمية قيادة تربوية فاعلة، وعن الدور الذي يمكن أن يكون للمدرسة النموذجية في تنمية وتشجيع هذه القيم والمبادرات. وبالإضافة إلى لفيف من التربويين والمربين والمهتمين من البلدة والمنطقة شارك في النقاش الذي أدارته د. ردينة جرايسي، كل من د. رائد زيدان ومدراء أقسام المعارف سامية بصول (الناصرة) وريم زريق (عيلبون) ورنا صبح (شفاعمرو).

تمكين أقسام المعارف مهنياً وبحثياً
أما الجلسة الثانية فقدم فيها د. وسام مجادلة من أكاديمية القاسمي محاضرة قيمة حول التربية للإبداع وأهميتها في تطوير جيل مبدع في مجتمعنا. واختُتم اللقاء بكلمة تلخيصية من د. مهند مصطفى مدير المشروع. هذا، وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورشات يعقدها مركز "دراسات" بالتعاون مع أقسام معارف في سلطات محلية عربية، ضمن مشروع دراسات لدعم وتمكين عمل أقسام المعارف مهنيا وبحثيا، حيث عقدت مؤخرًا ورشة في عيلبون بمشاركة رئيس المجلس المحلي جريس مطر ومديرة قسم المعارف ريم زريق وطاقم المشروع. 

مقالات متعلقة