الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 07:01

الوصايا العشر لتخفيف حساسية الربيع /بقلم:سهير سلمان منيير

كل العرب
نُشر: 08/04/13 10:22,  حُتلن: 12:54

سهير سلمان منيّر خبيرة في الطب الطبيعي:

أكثر أنواع الحساسية شيوعا هي حساسية الأنف وأعراضها مثل أعراض الزكام العادي

لا تدخل الحيوانات الاليفة الى داخل المنزل الا بعد غسلها بالماء جيدا ولا تتركها تنام في فراشك

اذا كانت لديك حساسية موسمية من النباتات والازهار اغلق النوافذ في موسم الحساسية واستعمل ( المصفاة الهوائية)

الربيع عادة هو الفصل الرئيسي للحساسية بسبب النمو الجديد لأوراق الأشجار والنباتات المزهرة والى انتشار الغبار وكذلك انتشار الحشرات غير المرئية التي تعيش على جلد الإنسان

يجيد الجسد أحيانا لغة الإنذار بتبدل موسم العام فعندما تدمع العيون وتسيل الأنوف فهذا إيذان ببدء موسم الحساسية، الربيع. يعاني بعض الناس حساسية من بعض الأزهار وخصوصا في هذا الموسم لذا من المستحسن معالجتها مبكرا حال حدوثها لان إهمالها ربما يقودنا إلى أمراض أخرى مثل التهاب الأذن الوسطى والربو. الربيع عادة هو الفصل الرئيسي للحساسية بسبب النمو الجديد لأوراق الأشجار والنباتات المزهرة والى انتشار الغبار وكذلك انتشار الحشرات غير المرئية التي تعيش على جلد الإنسان.

خبيرة الغذاء والطب البديل سهير سلمان منيّر: فوائد الرمان عرفها الناس من زمان
سهير سلمان منيّر خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا

ما هي الحساسية:
الحساسية هي ردة فعل الجسم إلى شيء موجود بالبيئة ويرد بأشكال شتى: الحكة،العط، الاكزيما وهي (الجلد الملتهب أو الذي تشعر بحاجة إلى حكة بصورة قوية) الزكام المتكرر،ضيق في النفس أو ردود فعل قوية يمكن أن تنتج عنها صدمة أو حالة خطرة.
إن أكثر أنواع الحساسية شيوعا هي حساسية الأنف وأعراضها مثل أعراض الزكام العادي والفرق بين الحساسية والزكام العادي بان الزكام العادي يستمر من 7 إلى 10 أيام بينما الحساسية تستمر أسابيع أو شهور. وسائل الأنف في حالة الزكام يكون سميك واصفر أما في حالة الحساسية يكون رقيق وشفاف وتصاحبه عادة حساسية في العين وحكة بالفم والجلد.
الخطوة الأولى في معالجة الحساسية القوية هي زيارة أخصائي الحساسية الذي يجب أن يقوم باختبارات نوعها ومتى عرف الأخصائي نوع مسببها يجب على المريض أن يضع خطة لتجنب التعرض له.
الخطوة الأخرى في التعامل مع الحساسية هي العلاج والذي يوصف ب- antihistamin ( أي مضاد للحساسية ) والذي تصاحبه الآثار الجانبية مثل الخمول لذلك يفضل أخذه في الليل أو عدم قيادة السيارة في حالة استعماله.في بعض الحالات يجب استعمال بخاخ الأنف أو غيرها ويجب أخذها لمدة أسبوع على الأقل حتى يبدأ تأثيرها بصورة فعالة. ويمكن أن تسبب بعض الأضرار للحاجز الأنفي (القسم العظمي الناعم الموجود في منتصف الأنف) لذا يجب إبلاغ الطبيب في حالة وجود نقاط من الدم بعد استعمال البخاخ.
وهناك بخاخ الانف cromodyn sodium يساعد في إلغاء بداية الحساسية والأطباء يوصفونه دائما للأطفال لانه امين ومتوفر بدون وصفة طبية. لا تستعمل بخاخات الانف لمدة طويلة الا بعد استشارة طبية بسبب ما يترتب عليها من اثار جانبية. ماذا تفعل اذا كنت قد جربت كل العقاقير المتوفرة ولا زالت حالات الحساسية موجودة لديك.

حاول أن تتبع الارشادات التالية:
المحافظة على النظافة
اذا كانت لديك حساسية موسمية من النباتات والازهار اغلق النوافذ في موسم الحساسية واستعمل ( المصفاة الهوائية). لا تضع السجاد على الارضية لان ذلك قد يزيد من الحساسية،قلل فوضى مجموعات الكتب والخردوات لان بينها يتراكم الغبار. لا تدخل الحيوانات الاليفة الى داخل المنزل الا بعد غسلها بالماء جيدا ولا تتركها تنام في فراشك،اغسل شعرك يوميا لتنظيفه من الغبار، اترك احذيتك خارج المنزل، اغسل ملابسك بصورة منتظمة. من الضروري تغيير غطاء الفراش والوسادة وكذلك رش بعض المبيدات لقتل قمل الغبار.
لن تستطيع ان تمنع جميع مسببات الحساسية بدخول بيتك ولكن بهذه الخطوات تقلل من فرصة الاصابة بنوبات الحساسية .

العلاج بالاعشاب:
القراص :منذ مئات السنين كان العالم النباتي الانجليزي نيكولاس كليي اكد ان جذور واوراق نبات القراص عند استعماله كمسحوق مع عصير او على هيئة شاي فانها تفتح الممرات الهوائية الرئوية وقد استعمل هذا النبات كعلاج جيد للربو فانه اعطى نتائج جيدة.
اليانسون: يريح مجرى التنفس.
عرق السوس: استخدم عرق السوس من مئات السنين لعلاج امراض الحلق والكحة والربو ويعتبر من العقاقير المأمونة جدا في هذا الجانب حيث يمكن استخدام ثلاثة اكواب في اليوم بامان . يؤخذ ملء ملعقة شاي وتوضع ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشرة دقائق ثم تصفي وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ولكن يجب على مرضى ضغط الدم المرتفع عدم استخدامه حيث انه يرفع ضغط الدم.
استعمل فيتامين ب6 بجرعة يومية قدرها 50ملغم للأطفال خفض معدل الأدوية المأخوذة لعلاج الربو لدى الأطفال وأما بالنسبة للكبار إن جرعة 200 ملغم من فيتامين ب6 بمعدل مرتين باليوم مفيد جدا لتقليص الربو ويجب استشارة المختص قبل استعمال هذا الفيتامين.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة