الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 18:02

الخدمات الصحية متاحة اكثر للاغنياء


نُشر: 02/04/08 07:35

*جلسة خاصة في اعقاب البحث الاسبوع القادم في لجنة الصحة والرفاة في الكنيست


اجرى مركز الابحاث التابع للكنيست دراسة حول الفروقات في الخدمات الطبية وخدمات الصحة بين مناطق الشمال والجنوب من جهة والمركز من الجهة الاخرى، وجاء هذا البحث بناءا على طلب النائب سويد الذي بادر الى طرح الموضوع وتقديم الطلبات لمركز الابحاث، وستعقد لجنة العمل والصحة والرفاة جلسة خاصة يوم الثلاثاء القادم في اعقاب نشر الجزء الاول من هذا البحث والذي يتطرق الى منطقة الجنوب، هذه المنطقة التي تمتد على 65% من مساحة دولة اسرائيل، ويقطن فيها 14% من مواطني الدولة 172الف نسمة منهم من السكان العرب، وثلثهم يسكنون في البلدات الغير معترف بها.
ومما جاء في البحث، ان نسبة البطالة في هذا اللواء هي الاعلى في البلاد (10.5% )، ونسبة وفيات الاطفال هي 24% وهي اعلى نسبة في البلاد، وفي هذا اللواء ايضا الوضع الصحي هو الاسوء في البلاد.


النائب حنا سويد

كما يدل البحث ايضا ان عدد الاماكن المعدة للمرضى في المستشفيات في البلاد هو 42092 ولكن فقط 9% منهم في لواء الجنوب بالرغم من ان نسبة السكان هنالك 14%، وكذلك الامر بالنسبة لكل مجال طبي آخر.
يذكر انه من خلال الاطلاع على البحث، يظهر ان وضع سكان النقب العرب هو الاسوء في البلاد في كل ما يتعلق بالخدمات الطبية، ولهذا السبب يحتل لواء الجنوب المراكز الاخيرة في كل مقارنة مع بقية الوية البلاد، اذ ينوه الباحثون ان نسبة وفيات الاطفال وامكانية الوصول الى المستشفيات لتلقي العلاج وقلة الاطباء المختصيين ومعاهد غسيل الكلى كلها اقل بكثير من النسبة العامة في لواء الجنوب نفسه.
ومن الجدير ذكره ان البحث يؤكد وجود التمييز، وعدم وجود اي خطة حكومية لتقليص هذه الفوارق، ووزارة الصحة لا تعمل بما فيه الكفاية لسد هذه الفجوات المقلقة.
وفي اعقاب البحث قررت لجنة الصحة والرفاة البرلمانية اجراء بحث عاجل في اللجنة يوم الثلاثاء القادم.

مقالات متعلقة