الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 06:01

إيران: إستخدام الأسلحة الكيماوية من أي طرف في سوريا خط أحمر

كل العرب- تصوير:
نُشر: 30/04/13 16:52,  حُتلن: 22:56

ايران  تعتبر الإستخدام المزعوم لأسلحة كيماوية في الصراع السوري "خطا أحمر" في تكرار لما قالته الولايات المتحدة

أوباما حذر دمشق من أن إستخدام أسلحة كيماوية قد يؤدي إلى عواقب بالنسبة للأسد وهي لهجة جرى تفسيرها بشكل كبير على أنها تتضمن تدخلا عسكريا تتجنبه واشنطن حتى الآن

أوباما بعد وصفه لإستخدام الأسلحة الكيماوية "بالخط الأحمر" لم يشر وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي إلى أي اجراء قد تتخذه طهران في حالة ثبوت شن أي من جانبي الصراع في سوريا لهجوم بإستخدام غاز سام

قالت إيران اليوم إنها تعتبر الإستخدام المزعوم لأسلحة كيماوية في الصراع السوري "خطا أحمر" في تكرار لما قالته الولايات المتحدة إلا أنها أضافت أن مقاتلي المعارضة السوريين هم المتهم الرئيسي وليست حكومة دمشق.

 

وذكرت واشنطن الأسبوع الماضي أن لديها "درجات متفاوتة من الثقة" في أن قوات الحكومة السورية إستخدمت على الأرجح غاز الأعصاب سارين بدرجة بسيطة ضد مقاتلي المعارضة الذين يقاتلون للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

تدخل عسكري
وحذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما دمشق من أن إستخدام أسلحة كيماوية قد يؤدي إلى عواقب بالنسبة للأسد وهي لهجة جرى تفسيرها بشكل كبير على أنها تتضمن تدخلا عسكريا تتجنبه واشنطن حتى الآن. وكان أوباما وصف أيضا إستخدم الأسلحة الكيماوية "بالخط الأحمر" الذي يجب ألا يعبره الأسد. وبعد وصفه لإستخدام الأسلحة الكيماوية "بالخط الأحمر" لم يشر وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي إلى أي اجراء قد تتخذه طهران في حالة ثبوت شن أي من جانبي الصراع في سوريا لهجوم بإستخدام غاز سام.

إستخدام الأسلحة الكيماوية
ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن صالحي قوله "أكدنا دوما أن إستخدام الأسلحة الكيماوية من جانب أي طرف خط أحمر... تعارض إيران إستخدام أي نوع من أنواع أسلحة الدمار الشمال وليس فقط إستخدامها وإنما إنتاجها وتجميعها أيضا". وكرر صالحي الدعوات للأمم المتحدة بالتحقيق في تأكيدات الحكومة السورية بأن مقاتلين سوريين إستخدموا أسلحة كيماوية.
وقال: "بالنسبة لسوريا... طلبنا أيضا مثلما طلبت الحكومة السورية التي تؤكد إستخدام المعارضة لهذه الأسلحة أن تقوم الأمم المتحدة... بتعريف الجاني الرئيسي في هذا الأمر وهو المعارضة".

التحقيق في هجوم حلب
وتتبادل الحكومة السورية ومقاتلو المعارضة إلقاء اللوم في الهجمات المزعومة بأسلحة كيماوية في حلب في مارس آذار وحمص في ديسمبر كانون الأول. وتريد سوريا من محققي الأمم المتحدة التحقيق فقط في هجوم حلب إلا أن بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة يريد أن يشمل التحقيق الذي طالب به الواقعتين. وقال بأن يوم الإثنين إن المحققين يتجمعون ويحللون المعلومات المتاحة بشأن هجمات مزعومة بأسلحة كيماوية في سوريا إلا أن دخول سوريا مهم من أجل القيام بتحقيق "شامل وموثوق به".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
249322.47
BTC
0.51
CNY