الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 15:01

مدير المعارف العربية في وزارة المعارف:امتحان قبول للمعلمين الجدد في اللغة العبرية

أمين بشير مراسل
نُشر: 02/05/13 09:44,  حُتلن: 12:01

عبد الله خطيب أكد على أهمية دور اللغة العبرية في الحياة العامة والأكاديمية في اسرائيل موضحا الشرط الأهم لقبول معلمي اللغة العبرية الجدد لسلك التدريس وهو حصول كل متقدم للوظيفة على علامة 80 على الأقل ليدرج اسمه في سلك التدريس

أكد عبد الله خطيب مدير المعارف العربية في وزارة المعارف انه ابتداء من السنة الدراسية القادمة 2013-2014، سيخضع المعلمون الجدد في المدارس الابتدائية والاعدادية لإمتحان قبول. وعلى المتقدم أن يحصل على علامة 80 على الأقل. جاءت أقواله في يوم دراسي عقد يوم الثلاثاء بتاريخ 23/4/2013، في المعهد الأكاديمي بيت بيرل تحت عنوان "ما بين اللغة العبرية والفنون".

ونظم اليوم من قبل الدكتور هاني موسى مفتش اللغة العبرية، حضره معلمون، مفتشون ومديرو مدارس من شتى أنحاء البلاد عربا ويهودا، ومنهم عبد الله خطيب، الذي أكد على أهمية دور اللغة العبرية في الحياة العامة والأكاديمية في اسرائيل، موضحا الشرط الأهم لقبول معلمي اللغة العبرية الجدد لسلك التدريس، وهو حصول كل متقدم للوظيفة على علامة 80 على الأقل ليدرج اسمه في سلك التدريس. وكان من بين الحضور الدكتور علي وتد - مدير المركز الأكاديمي العربي للتربية في بيت بيرل، الدكتور هاني موسى - مفتش اللغة العبرية في المدارس العربية والذي بدوره شكر الحضور على مجيئهم ومشاركتهم الفعالة لإنجاح اليوم الدراسي، الدكتورة نوريت رون- مديرة قسم الفنون ومفتشة الرقص في وزارة المعارف. دوريت بالن مفتشة السينما في المدارس اليهودية، والكثير الكثير من المحاضرين والمرشدين في مجالي اللغة العبرية والفنون.

علاقات وفنون 
وتمحور اليوم الدراسي حول العلاقة الوطيدة بين اللغة العبرية من جهة، والفنون من الجهة الأخرى. فالفنون على أشكالها: الموسيقى، الرقص، السينما والمسرح يمكن أن تدعم تعليم اللغة العبرية، فمثلا يمكن عن طريق عرض مقطع مسرحي، أو فيلم صغير، إدارة نقاش في اللغة العبرية حول الأمور التي عرضت وهذا يساهم ويشجع في تعليم اللغة العبرية لدى الطلاب. وهنالك الكثير من القصائد المغناة والتي تساهم ايضا في إيصال رسالة لغوية أدبية وتربوية، يمكن أن تكون محط أنظار العديد ممن يحبون إتقان اللغة العبرية.

ورشات وبرامج
وأما برنامج اليوم الدراسي فإشتمل على عدة فقرات منها: كلمة ترحيبية لكل من الدكتور على وتد، عبد الله خطيب، الدكتور هاني موسى، الدكتورة نوريت رون. بعدها القى كل من البروفيسور موشيه تسوكر من محاضرة حول العلاقة بين الفن واللغة، موضحا فيها دور الفن في بلورة اللغة والأدب، تلتها محاضرة للدكتورة عايدة نصر الله حول الإبداع وعلاقتها الوطيدة باللغة.
أما القسم الثاني من البرنامج فكان على هيئة ورشات تضمنت:
1- الفن المرئي: للدكتورة سيجال بركائي وهناء فضلي.
2- الفن الراقص: للدكتورة عليزة عمير وللدكتورة شلوميت عوفر.
3- الفن الموسيقي: هيلة اتكين.
4- السينما: القصة الشخصية بواسطة السينما: دوريتبالن ونعمي شاحوري وريدان أبو احمد.
5- المسرح: لغة المسرح في تعليم اللغة العبرية: لكل من السيدات ايفي فيشينسكي ليفي، عبير حداد وايمان عثامنة- خلايلة. 
أما الفقرة الأخيرة فقد تضمنت تلخيصا وسماع ردود فعل.
أما عرافة اليوم الدراسي فقد كانت من نصيب الدكتورة رامه منور مفتشة اللغة العبرية في الوسط اليهودي ورئيسة قسم اللغة العبرية وأدابها في المعهد العربي للتربية في بيت بيرل.

مقالات متعلقة