الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 12:02

مشروع النخبة التكنولوجيّة العلميّة في الكليّة الأرثوذكسية في حيفا

كل العرب
نُشر: 07/06/13 16:16,  حُتلن: 16:29

إنضم للمشروع 58 طالبًا وطالبة من صفوف العواشر في الكليّة والذين يوافون الشروط الأساسية للإلتحاق بالمشروع وهي من يدرس الطالب الرياضيات بمستوى خمس وحدات تعليميّة

إختارت وزارة التربية والتعليم هذا العام الكليّة الأرثوذكسية – لتميّز طلابها التحصيليّ لتكون المدرسة العربيّة الوحيدة في حيفا التي تتبنى مشروع "النخبة التكنولوجية العلمية". يصبو المشروع لتعزيز قدرات الطلاب وتحصيلهم في المواضيع العلميّة والتكنولوجيّة والرياضيات، نظرًا للإحصائيات المقلقة والتي تشير إلى النسبة المنخفضة من الطلاب في البلاد الذين يدرسون موضوعًا تكنولوجيًا وعلميًا بمستوى خمس وحدات تعليميّة، والتي لا تتعدّى 6% مما سيؤثر مستقبلا على التقدم التكنولوجي. 
 

إنضم للمشروع 58 طالبًا وطالبة من صفوف العواشر في الكليّة والذين يوافون الشروط الأساسية للإلتحاق بالمشروع وهي أن يدرس الطالب الرياضيات بمستوى خمس وحدات تعليميّة، إضافة لموضوع علميّ كالفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وموضوع تكنولوجيّ مثل الإلكترونيكا والبيوتكنولوجيا.

دعم وتقوية
يحصل الطلاب المشاركون في المشروع على ساعات دعمٍ وتقويةٍ في مواضيع عدّة أبرزها الرياضيات، ويشاركون بفعاليات إثراءٍ في المجالات العلميّة والتكنولوجيّة وبجولاتٍ تعليميّةٍ لشركاتٍ رائدةٍ مثل شركة "إنتل" والتي تدعم المشروع عبر تخصيص موارد وطواقم إرشاد تحت الشعار"نحن الغد". من الجدير بالذكر أنّ المعاهد التعليميّة العليا وخاصة معهد التخنيون قد أعربوا عن تقديمهم تسهيلات في شروط القبول للطلاب الملتحقين بالمشروع.

لقاءات شهرية
يشارك الأستاذ رجا إلياس مركّز المشروع في الكليّة في لقاءات شهريّة مع المسؤولين عن المشروع لتدارك النشاطات والفعاليات الأنجع التي يمكن للطالب المُلتحق في المشروع المشاركة بها، ويؤكد الأستاذ رجا أنّ المشروع يحثّ الطلاب على بذل المجهود الأكبر لتحقيق أفضل الإنجازات، وأنّ المشروع يُنفّذ في الكليّة بالتعاون مع معلمي موضوع الرياضيات والمواضيع العلميّة والتكنولوجيّة.  كما تقوم الكليّة حاليًا بتجهيز دفعةٍ جديدةٍ من طلاب التواسع ليلتحقوا العام القادم بالمشروع، وقد شاركوا حتى الآن بورشات عملٍ بموضوع الفيزياء الفلكيّة نظمتها شركة "إنتل".

مقالات متعلقة