الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

دراسة:حرقة المعدة المزمنة يمكن أن تسبب سرطان الحنجرة

كل العرب
نُشر: 19/06/13 18:59,  حُتلن: 14:33

مرضى الجزر الحامضي الذين يملكون تاريخا مرضيا ويتناولون الادوية المضادة للحموضة بانتظام يمكن أن يكونوا أكثر آمانا وأقل عرضة للاصابة بسرطان الحنجرة بنسبة 41 بالمائة

هل تعاني من حرقة المعدة بشكل مستمر، لا تقلق، ولكن يفضل أن تستشير طبيبك للحصول على علاج فعال مبكرا. فوفقا لدراسة جديدة اجريت في جامعة براون، الاشخاص الذين يعانون بشكل مستمر من حرقة المعدة المزمنة يمكن أن يكونوا في خطر اكبر للاصابة بسرطان الحنجرة والحبال الصوتية (بنسبة 78 بالمائة).

ولكن ما الذي يجعل حرقة المعدة خطرة؟ كلمتان: الجزر الحامضي. عندما يعاني المريض من حرقة معدة مزمنة يتدفق الحمض المعوي اعلى المريء وحتى الحنجرة، ويمكن لهذا الحمض أن يسبب ضررا وتلفا للانسجة الحيوية والحمض النووي، وفقا لمؤلف الدراسة البروفيسور سكوت أم لانغيفين.

الخبر الجيد: مرضى الجزر الحامضي الذين يملكون تاريخا مرضيا ويتناولون الادوية المضادة للحموضة بانتظام يمكن أن يكونوا أكثر آمانا وأقل عرضة للاصابة بسرطان الحنجرة بنسبة 41 بالمائة. وينصح لانغفين بأخذ الادوية المضادة للحموضة بدون وصفة طبية  بانتظام، والتي يمكن أن تعادل الحموضة وتخفف من حرقة المعدة، الامر الذي يقلل من مخاطر تلف الانسجة. (يمكنك استعمال اي مضاد حموضة متوفر في بلدك.)

أما أفضل طريقة لمكافحة الاصابة بحموضة أو حرقة المعدة:

التوقف عن الاكل قبل موعد النوم، وعدم الافراط في تناول الطعام الدسم والدهني. وفقا لدراسة نشرت عام 2011، وقارنت بين الاشخاص الذين يتناولون طعام العشاء قبل ساعتان أو 6 ساعات من موعد النوم، تراجعت فرص الاصابة بحرقة المعدة عند الاشخاص الذين أكلوا مبكرا جدا. لماذا؟ ببساطة لأن تناول الطعام وأنت جالسا أو واقفا يساعد على زيادة الجاذبية الى الاسفل، مما يساعد على بقاء الطعام في المعدة، وعند البلع، يعمل اللعاب كمضاد للحموضة وينظف المريء من بقايا الطعام. ولكن اذا اكلت طعامك وأنت مستلقي أو ذهبت الى النوم مباشرة، تختفي هذه الجاذبية الطبيعية، ولا يعود للعاب دوره الفعال في تنظيف وتخفيف الحموضة.
 
موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة