الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

رغدة جرايسي من الناصرة ستتجند الاربعاء القادم: نحن مسيحيون وفخورون بالتجنيد

حاورتها: مرفت أشقر-
نُشر: 04/07/13 14:55,  حُتلن: 21:50

رغدة جرايسي من الناصرة:

نحن كإسرائيليين ملزمين بتقديم الخدمة للدولة وعلينا أن نكون مخلصين لها ونقدم الولاء

صحيح أن لغتي عربية ولكن جنسيتي وقوميتي مسيحية إسرائيلية أنا لست عربية بل أتحدث العربية

لا يحق لحنين زعبي التحدث باسمنا نحن المسيحيين واعتبارنا عربا وفلسطينيين فنحن لسنا فلسطينيين

ولدنا في دولة اسرائيل التي أقيمت قبل أن ولدنا وأطالب زعبي بالكف عن التحدث باسمنا كعرب فلسطينيين

أتجول في شوارع الناصرة مرفوعة الرأس معتزة وفخورة لأن لا أحد يستطيع حرماني من هذا الحلم

الجيش أمر بالغ الأهمية بالنسبة لي خاصة وأن إسرائيل دولة ديمقراطية لا تفرق بين مواطنيها

نحن مسيحيون اسرائيليون وفخورون بتجنيد مسيحيين للجيش.. لسنا عنصريين فنحن نحب المسلمين العرب وما نطلبه فقط ألا تتحدث حنين زعبي باسمنا

ليس من المحبذ لك التدخل بهذا الشأن وكوني إنسانة ديمقراطية حقيقية بخصوص الشعب العربي واعلني رفضك لتجنيد المسلمين والدروز فأنت لن تمنحينا الحقوق في هذه الدولة


وجهت الشابة النصراوية رغدة جرايسي البالغة من العمر 18 عاما رسالة شديدة اللهجة عبر منبر موقع العرب وصحيفة كل العرب لعضو الكنيست حنين زعبي عن التجمع الوطني الديمقراطي مطالبة إياها "بالكف عن التحدث باسم مسيحيي الأرض المقدسة وتركهم وشأنهم في كل ما يتعلق بموضوع تجنيد الشباب المسيحي للجيش الإسرائيلي". وقالت رغدة جرايسي: "لا يحق لحنين زعبي التحدث باسمنا نحن المسيحيين واعتبارنا عربا وفلسطينيين، فنحن لسنا فلسطينيين. ولدنا في دولة اسرائيل التي أقيمت قبل أن ولدنا، وأطالب زعبي بالكف عن التحدث باسمنا كعرب فلسطينيين".


رغدة جرايسي من الناصرة

وأشارت جرايسي الى أن "والدها كان ضابط جيش في وحدة جولاني وكافة أفراد عائلتها خدموا في وحدات حربية وقتالية". وشددت بالقول: "نحن مسيحيون اسرائيليون وفخورون بتجنيد مسيحيين للجيش. لسنا عنصريين فنحن نحب المسلمين العرب وما نطلبه فقط ألا تتحدث حنين زعبي باسمنا وألا تدعو لعدم التجنيد كونها لا تستطيع الوقوف في وجهنا".

لا تتحدثي باسمنا
وقالت موجهة كلامها لحنين زعبي: "اذا كانت لديك القوة، لا تتحدثي فقط باسم المسيحيين. ممنوع عليك التدخل في هذه القضية لأنك لا تتحدثين إلا عندما يتعلق الموضوع بالمسيحيين. الآن نفتح أفواهنا بصوت عالٍ ونقول لك إنك لا تستطيعين إيقافنا، ونحن نستمر بكل فخر واعتزاز ولدينا العناد والإصرار على القيام بذلك. ليس من المحبذ لك التدخل بهذا الشأن وكوني إنسانة ديمقراطية حقيقية بخصوص الشعب العربي واعلني رفضك لتجنيد المسلمين والدروز، فأنت لن تمنحينا الحقوق في هذه الدولة".

التجنيد قضية اختيارية
ونوهت رغدة جرايسي الى أنها "ستكون المسؤولة عن تجنيد الشباب المسيحي وتقديم كل الدعم لهم فيما لو أرادوا الإنخراط في صفوف الجيش، علما أن التجنيد لا يتم بالإجبار أو الإكراه والقوة بل هو خياري اذا يتم الترحيب بالراغبين وتقديم كل الدعم والمساعدة لهم". وجاء على لسان رغدة جرايسي: "بحسب رأيي، نحن كإسرائيليين ملزمين بتقديم الخدمة للدولة وعلينا أن نكون مخلصين لها ونقدم الولاء".

أتجول في شوارع الناصرة مرفوعة الرأس
موقع العرب ذكّر رغدة جرايسي بتصريح غبطة البطريرك ميشيل صباح الذي قال لموقع العرب اليوم الخميس إن "من لم يخلص لذاته لن يكون مخلصا لدولته"، فردت بالقول: "هذا التصريح لا يهمني، لأن ما يهمني أكثر هو أين أعيش؟ وفي أية دولة ولدت؟ أنا كفتاة عربية ولدت في دولة إسرائيل وأحمل الجنسية الاسرائيلية وتعلمت في هذه الدولة وحصلت على الحقوق والدعم منها، وبالتالي أنا مجبرة على دعم الدولة. أنا الفتاة الأولى في العائلة التي تتجند في الجيش وأنا فخورة بذلك وأتجول في شوارع الناصرة مرفوعة الرأس معتزة وفخورة لأن لا أحد يستطيع حرماني من هذا الحلم. الجيش أمر بالغ الأهمية بالنسبة لي خاصة وأن إسرائيل دولة ديمقراطية لا تفرق بين مواطنيها".

ارحلوا الى دولة أخرى
وقالت في ردها على سؤالنا: "كل شخص هنا يستطيع أن يقول إنه فلسطيني أو عربي وانه لا يؤمن بهذه الدولة ولكنه يجب ان يعرف انه يعيش فيها، وعليه أقول لكل إنسان عربي مسلم درزي مسيحي ويدعم الفلسطينيين، ارحل الى دولة أخرى تحترمك".

لغتي عربية ولكنني مسيحية إسرائيلية
موقع العرب وجه سؤالا لرغدة جرايسي فيما اذا كانت تتنكر للغتها الأم وقوميتها العربية، خاصة وأنها تحدثت إلينا مجمل اللقاء باللغة العبرية، فردت: "صحيح أن لغتي عربية ولكن جنسيتي وقوميتي مسيحية إسرائيلية، أنا لست عربية بل أتحدث العربية مثلما يوجد مسيحي يسكن في أمريكا ولكن لغته انجليزية. فالمسيح ومريم العذراء هما يهوديان ونحن ننتمي أكثر لليهود".

شعب الله المختار
وما أن ذكرها موقع العرب بأن من دعا لقتل المسيح بالصلب هم الشعب اليهودي قالت: "اليهود دعوا لقتل المسيح، ولكن اليهودية هي أول دين منزل واليهود هم شعب الله المختار، فعانوا من الغرور والكبرياء على الرب وبالتالي قرر أن يتجسد الله وأرسل روحه ليبطلوا كبرياءهم، وفعلا هذا ما حصل، وبعدما رأوا أن المسيح يهدي الناس قتلوه ولكن منهم من تغيروا بعد ذلك".

أفتخر بإنشاد هتكفا
وشددت بطلة اسرائيل في الألعاب الأولمبية عام 2011 أنها ستنضم الى الجيش يوم الأربعاء القريب وستكون مسؤولة عن تجنيد المسيحيين وانها تفتخر بإنشاد النشيد الوطني الإسرائيلي هتكفا.


موقع العرب ينوه أن لا صلة له بهذه التصريحات لا من قريب ولا من بعيد، وأنه موقع يعمل بنزاهة صحفية تامة، ويشدد على أن هذه التصريحات تعبر فقط عن رأي صاحبتها رغدة جرايسي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259735.60
BTC
0.51
CNY