الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 13:01

بكامل المسؤولية.. لئلا تضيع الأرض/ بقلم: فريد ضاهر

كل العرب
نُشر: 17/07/13 09:56,  حُتلن: 14:35

فريد ضاهر في مقاله:
 
مشروع برافر يهدف الى سلب اكثر من ثمانمائة الف دونم يعتبرون آخر احتياط للارض العربية داخل الخط الأخضر وكل فرد منا يتحمل مسؤولية الدفاع عنها

 لقد فشل الإضراب العام وعلى من أعلنه أن يتحمل مسؤولية الفشل وألا يختبيء خلف إغلاق شارع هنا لبضع دقائق او اعتقال هناك لقد فشل الإضراب وعلينا أن نكون صادقين مع أنفسنا وليس مع الناس لأن الناس رأت ولا تنتظر تقييم القادة
 

هل اذا أقنعنا جمهورنا بأن الإضراب العام نجح نكون قد أسقطنا مخطط برافر! أم علينا أن نفرض وزننا النوعي والكمّي في الميادين حتى نُسقط هذا المُخَطَط الإجرامي العنصري التهجيري؟

بعد التأجيل والتسويف أعلنت لجنة المتابعة عن الإضراب العام، وفي اليوم التالي تحدّثت جميع الأحزاب عن نجاحه، وكأن تقييمهم بغض النظر عما حصل في الواقع، هو المعتمد لدى حكومة نتانياهو العنصرية لكي تقر استكمال مخطط برافر أو محوه من أجندتها.

إضراب عام
جولة عابرة في الناصرة والمنطقة المحيطة بها قمت بها صباح يوم الإضراب: حين مررت قبل الثامنة صباحا كانت حوانيت المدينة ومحالها التجارية مغلقة، وفي الساعة الثامنة والنصف كانت أبواب هذه المحال نصف مغلقة، وفي الساعة التاسعة صباحا نشطت الحياة التجارية في المدينة وكأن أحد لم يسمع بالاضراب العام، فمن أراد تمويه الناس اتخذ صورا لأقفال الأبواب قبل الساعة الثامنة صباحا.

مداعبة جارحة
وفي سبيل المداعبة الجارحة قال لي صديق من منطقة البلدة القديمة في الناصرة: "فلتأت الصحافة متى ارادت، في يوم الإضراب أو سائر أيام السنة لتصوّر المتاجر المغلقة فتثبت نجاح الإضراب" ملمّحا الى مشروع الترميم الفاشل الذي قامت به بلدية الناصرة قبل عقد ونصف كان نتيجته الإغلاق التام لمنطقة السوق! إضراب عام ودائم! ولكن يا صديقي هذا خارج سياق الموضوع.. ربما. ولكني الفت نظركم اني اتحدث عن اكبر مدينة فلسطينية داخل الخط الأخضر، يتعدى تعداد سكانها الثمانين ألف.

مشروع برافر
إن مشروع برافر يهدف الى سلب اكثر من ثمانمائة الف دونم يعتبرون آخر احتياط للارض العربية داخل الخط الأخضر، وكل فرد منا يتحمل مسؤولية الدفاع عنها، ولكن كبر المسؤولية يقع على رأس الهرم السياسي ويتدرّج نحو القواعد. لقد فشل الإضراب العام وعلى من أعلنه أن يتحمل مسؤولية الفشل وألا يختبيء خلف إغلاق شارع هنا لبضع دقائق او اعتقال هناك! لقد فشل الإضراب، علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا وليس مع الناس، لأن الناس رأت ولا تنتظر تقييم القادة.

التحضير للمعارك القادمة
لذا أود أن أكتب بضع ملاحظات قد تساعدنا في التحضير للمعارك القادمة، وهي قادمة حتما:
1- لقد فشل الإضراب العام

2- رأس الهرم السياسي يتحمل المسؤلية بما فيه لجنة متابعة قضايا الجماهير العربية ولجنة رؤساء السلطات المحلية العربية والأحزاب "العربية"، ورؤساء البلديات والمجالس المحلية العربية في كل موقع وموقع، والفعاليات الاجتماعية والشعبية والافراد، كل بحسب مقدرته على الحراك.

3-تدارك وتدارس الأمر، ووضع خطة عمل وبرنامج كفاحي نضالي يقنع الجماهير بالنزول الى الميادين حفاظا على ما تبقى من الأرض لئلا تضيع.

4- لا نكتب هذا من أجل المماحكات السياسية، بل تمليه علينا مسؤوليتنا الوطنية.

5-نهاية كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ،ولن يرحمكم ويرحمنا التاريخ

6- ان عبور هذه الفترة العصيبه هم مسؤولية الجميع وخاصة من هم في قيادة هذه الجماهير ،قيادة الجماهير امانه فصونوها. 
ما عاد عندي كلام اللهم اني بلغت اللهم فاشهد.

الناصرة

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة