الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 17:02

صحيفة: سقوط مرسي يجبر حماس للعودة لحضن إيران بعد إنهيارها المالي الكبير

كل العرب
نُشر: 29/07/13 09:40,  حُتلن: 21:04

معاريف :

حماس ادركت حجم وكبر خطاها بقرار مغادرة محور ايران وسوريا وحزب الله وتسعى الان للعودة الى هذا المحور بعد ان تقطعت بها السبل المالية حيث تعاني الحركة من انهيار مالي كبير في مواردها

قيادات حماس التقت بالسفير الايراني في بيروت بحضور شخصيات من حزب الله وان الوضع الاقتصادي لحماس تدهور في أعقاب توقف تدفق الأموال من طهران وإغلاق الأنفاق من سيناء من قبل الجيش المصري

قالت صحيفة معاريف العبرية ان سقوط نظام الرئيس المصري محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين التي تعتبر حماس جزء منها دفع الحركة للعودة للبحث عن مكان لها في ايران، وان تدهور النظام المصري وتدهور مصادر الدخل والتمويل لحركة حماس دفعها للعودة للبحث عن مكان لها في احضان ايران بعد ان تركتها باتجاه الدول العربية السنية التي اتضح لحماس انها تريد من الحركة مواقف ستؤدي في نهاية المطاف لتحولها لنفس مواقف السلطة الفلسطينية.

واضافت معاريف أن حماس ادركت حجم وكبر خطاها بقرار مغادرة محور ايران وسوريا وحزب الله، وتسعى الان للعودة الى هذا المحور بعد أن تقطعت بها السبل المالية حيث تعاني الحركة من انهيار مالي كبير في مواردها، هذا بالاضافة الى قيام الجيش المصري باغلاق معظم انفاق التهريب. وان حماس قد ادركت ان طريق عودتها الى ايران لن يكون سهلا وعليها دفع الثمن مقابل هذه العودة . واشارت الصحيفة نقلا عن صحيفة الشرق الاوسط الى ان القيادي في الحركة موسى ابو مرزوق يقود جهود المصالحة بين حماس وايران وكان قد عقد اجتماعات مع مسؤولين ايرانيين ومسؤولين من حزب الله للبحث في آليات ردم فجوة العلاقات بين الجانبين خصوصا فيما يتعلق بالملف السوري، وان قيادات حماس التقت بالسفير الايراني في بيروت في مقر السفارة الايرانية بلبنان بحضور شخصيات من حزب الله . وان الوضع الاقتصادي لحماس تدهور في أعقاب توقف تدفق الأموال من طهران وإغلاق الأنفاق من سيناء من قبل الجيش المصري "

إعادة الثقة بين الطرفين
وأعرب مسؤولون من حماس عن أملهم في أن المحادثات ستؤدي الى تجديد العلاقات والدعم الاقتصادي الإيراني. وفي اعقاب الاجتماع أدلى مسؤولون فلسطينيون من الحركة تصريحات قالوا فيها انه الواضح أن الاجتماعات بين أبو مرزوق و الإيرانيين لن يكون لها تأثير على موقف حماس بشأن الحرب في سوريا في اشارة لفشلها على ما يبدو. بدوره قال احمد يوسف ان الاجتماع هدف الى السعي لاعادة الثقة بين الطرفين من خلال التركيز على ان العدو المشترك هو اسرائيل .

تغييرات

واشارت الصحيفة الى أن ابو مرزوق كان قد انتقل من مصر حيث يقيم الى لبنان بسبب التغييرات التي حصلت في مصر حيث تتعرض الحركة لموجة انتقادات مصرية كبيرة ادت الى انتقال ابو مرزوق كما ان الجيش المصري ضيق الخناق مجددا على القطاع واغلق الانفاق . احمد يوسف نفى ان تكون العلاقات مع مصر والنظام الذي يقوده العسكر الان فيها سيئة فيما قال مسؤولون ايرانييون انهم يعقدون اجتماعات مع حماس بهدف حل المشاكل بين الجانبين التي حدثت على خلفية الاحداث بسوريا.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
235336.81
BTC
0.51
CNY