الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 08:01

إنتخابات السلطات المحلية - معلومات للمتنافسين/ بقلم: المحامي أمير عسلي

كل العرب
نُشر: 03/08/13 08:33,  حُتلن: 08:35

المحامي أمير عسلي في مقاله:

يجب الإنتباه بأنه ينبغي عليكم التنافس في الإنتخابات كجزء من قائمة مرشحين ليست هنالك إمكانية للتقدم بطلب الترشح لعضوية المجلس كمرشح واحد "مستقل"

قائمة إنتخابية جديدة تعتبر تلك القائمة الإنتخابية التي لم تمثل في سلطة المجلس المحلي المنتهية ولايته وذلك حتى وإن تنافست في الإنتخابات الماضية ولم تنجح في إفراز وإنتخاب مرشحين

قررتم الإنخراط في سلك الحياة الإجتماعية والتأثير، ومن أجل ذلك بنيتكم الترشح لتولي رئاسة السلطة المحلية في الانتخابات القريبة التي ستجرى في تاريخ 22 اكتوبر. ربما أيضاً تدرسون إمكانية تأسيس قائمة إنتخابية جديد التي سوف تحاول عدا عن شخصكم ضم مرشحين آخرين للسلطة المحلية. ما الذي يتوجب عليك معرفته وكيف عليكم العمل؟ في هذه المقالة سوف نستعرض باختصار شديد القواعد الأساسية التي تتعلق بموضوع الترشح في الإنتخابات وطرق التمويل الممكنة والمتاحة أمامكم. على الرغم من أن قسما من هذه القواعد الإنتخابية تعتبر تقنية بطبيعتها بحيث أنها تتعلق بالمواعيد والمستندات المطلوبة، إلا أن عدم الإلتزام بهذه القواعد قد يؤدي إلى عواقب ونتائج وخيمة.

التقدم بطلب الترشح
أولاً، يجب الإنتباه بأنه ينبغي عليكم التنافس في الإنتخابات كجزء من قائمة مرشحين. ليست هنالك إمكانية للتقدم بطلب الترشح لعضوية المجلس كمرشح واحد "مستقل".على القوائم الإنتخابية الجديدة تقديم تصريح مشفوع بالقسم يقوم وكيل القائمة الإنتخابية بالتوقيع عليه أمام محام، كما وينبغي منها تقديم توقيعات أخرى لدعم طلب الترشح وكفالة مالية بصيغة شيك بنكي. قائمة إنتخابية جديدة تعتبر تلك القائمة الإنتخابية التي لم تمثل في سلطة المجلس المحلي المنتهية ولايته، وذلك حتى وإن تنافست في الإنتخابات الماضية ولم تنجح في إفراز وإنتخاب مرشحين. عدد التواقيع المطلوبة يختلف من سلطة محلية إلى أخرى، ولكن عليكم المعرفة بأن العدد الأقصى المطلوب لرئاسة السلطة المحلية هو 750 توقيعا بينما العدد الأقصى المطلوب لقائمة السلطة المحلية هو 200 توقيع. مبلغ الكفالة المالية يختلف هو أيضاً من سلطة محلية إلى أخرى، ولكنه لا يتجاوز مبلغ وقدره 23،000 ش.ج. يجب تقديم الكفالة المالية في موعد أقصاه اليوم الـ30 قبل اليوم المحدد للإنتخابات مع إرفاق تفاصيل حساب البنك للقيام بتحويل مبلغ المال إليه في حال فازت القائمة الإنتخابية بمقعد واحد على الأقل. في حال عدم تقديم الكفالة المالية - فأن القانون ينص وكأنه لم يتم تقديم القائمة الإنتخابية على الإطلاق.

التفاصيل الخاصة 
شهرين قبل اليوم المحدد للإنتخابات، من المتوقع أن يقوم مدير الإنتخابات الذي تم تعيينه لكل سلطة محلية بنشر إعلان يشتمل على التفاصيل الخاصة بكل سلطة محلية والمطلوبة من أجل إقتراح مرشح لرئاسة السلطة المحلية أو قائمة إنتخابية للسلطة المحلية. تختلف هذه التفاصيل من سلطة محلية إلى أخرى وذلك وفقاً لعدد أصحاب حق الإنتخاب القاطنين فيها. من الأمور الأخرى التي يشتمل عليها الإعلان هنالك الحد الأدنى لعدد المرشحين الذين يجب ضمهم في القائمة الإنتخابية، قيمة مبلغ الكفالة المالية المطلوب، الأيام والساعات التي يستقبل فيها مدير الإنتخابات قوائم المرشحين. مبدئياً، يجب تقديم قائمة المرشحين لمديرالانتخابات في موعد أقصاه اليوم ال 35 قبل اليوم المحدد للإنتخابات.

الحق في الترشح
للإشارة، هنالك بعض القيود تتعلق بالحق في الترشح. على سبيل المثال، الموظف الذي يشغل في السلطة المحلية منصب ذو نفوذ كبيرة تجاه المواطن (مثل القدرة على منح التراخيص) ويرغب في الترشح لمنصب رئاسة السلطة المحلية، عليه الإستقالة من منصبه في تلك السلطة المحلية في موعد أقصاه 90 يوماُ قبل اليوم المحدد للإنتخابات. وأيضاً، على الموظف المذكور والذي يود التنافس على مقعد في السلطة المحلية، الخروج إلى إجازة دون مقابل في موعد أقصاه 60 يوماً قبل اليوم المحدد للإنتخابات. موظفو الدولة الذين لا يشغلون مناصب كتلك المذكورة أعلاه (مثل المدرسين) عليهم الخروج إلى إجازة من يوم وموعد تقديم قائمة المرشحين لمدير الإنتخابات.

التمويل
هناك نوعان من مصادر التمويل لإنتخابات السلطات المحلية - التمويل الحكومي والتمويل من أموال التبرعات. كما وأيضاُ يمكن أخذ القروض وفقاً للقيود التي فرضها مراقب الدولة.

التمويل الحكومي:
الحق في الحصول على التمويل الحكومي يحق لكل كتلة في السلطة المحلية المنتهية ولايتها وتقوم بترشيح نفسها من جديد ولكل قائمة مرشحين جديدة. من حيث المبدأ، يتم حساب مبلغ تمويل الانتخابات بشكل فردي لكل سلطة محلية وهو يساوي نتاج ضرب "وحدة حسابية" (قيمتها الآن 42 ش.ج) في عدد أصحاب حق الإنتخاب في تلك السلطة المحلية. على سبيل المثال، إذا كان في أم الفحم 30،000 ناخب، فأن مبلغ التمويل الأقصى هو 1.26 مليون ش.ج. لتحديد مبلغ التمويل لكل مقعد، يتم تقسيم مبلغ التمويل الأقصى على عدد أعضاء المجلس. إذا كان لأم الفحم 17 مقعدا في المجلس، هذا يعني بأن كل مقعد يساوي بما قيمته 74000 ش.ج.
من أجل الحصول على التمويل ينبغي الفوز بمقعد واحد على الأقل. في حالة عدم فوز القائمة بمقعد واحد على الأقل، سوف تحصل القائمة على مبلغ يساوي 60% من المبلغ المساوي لمقعد واحد، وذلك شرط حصولها على أصوات صحيحة بنسبة تزيد عن 50% من المبلغ المساوي لعدد الأصوات الصحيحة مقسوما على عدد المقاعد في السلطة المحلية.
الحصول على التمويل لا يتم بشكل تلقائي وإنما ينبغي تقديم طلب تمويل بشكل مسبق مع إرفاق مستند تصديق من قبل محام، ومستند تصديق من قبل محاسب وتفاصيل حساب البنك الذي يجب أن يخصص لتمويل الانتخابات فقط. يجب تقديم الطلبات والمستندات المرفقة في الموعد الصحيح، الذي يبدأ من اليوم ال 59 قبل اليوم المحدد للإنتخابات وفي موعد أقصاه 5 أيام قبل اليوم المحدد للإنتخابات. إذا لم يتم تقديم طلب التمويل في الموعد المحدد فأن القائمة لن تحصل على مبلغ التمويل حتى وإن فازت بمقاعد.

الكفالة البنكية 
هناك أيضاً إمكانية الحصول على مقدم تمويل بنسبة 60% من مبلغ التمويل للمقعد الواحد في نفس السلطة، وذلك شريطة أن يتم تقديم طلب بذلك في استمارة طلب التمويل وتم إيداع كفالة بنكية بقيمة المقدم بإضافة 10%. يمكن تغطية الكفالة البنكية من قبل كفلاء التي تقوم القائمة المرشحة بتجنيدهم لهذا الغرض وليس بالضرورة بأن يكون مالاً "مستورداً من البيت" كما هي العادة في تقديم الكفالة البنكية بشكل عام. تحصل الكتلة القائمة على مقدم تمويل بنسبة 60% من مبلغ التمويل وفقاً لعدد المقاعد في السلطة المنتهية ولايتها، بينما تحصل القائمة الجديدة على مقدم تمويل بنسبة 60% من قيمة المبلغ للمقعد الواحد.

التبرعات:
في التالي القيود الرئيسية المنصوص عليها في القانون والتي تتعلق بموضوع الحصول على التبرعات:
أ‌. لا يمكن الحصول على تبرع من شركة (محلية أو أجنبية).
ب‌. لا يمكن الحصول على تبرع بمبلغ تتجاوز قيمته 5،000 ش.ج من شخص وأبناء بيته (أي، رب الأسرة وأفراد الأسرة الذين تعتمد معيشتهم عليه).
ت‌. يجب أن يكون مبلغ التمويل الذاتي بقيمة الحد المسموح به للتبرع (أي، لا يمكن لشخص أن يقوم بتمويل حملته الإنتخابية على نفقة حسابه الخاص بمبلغ يزيد عن 5،000 ش.ج).
ث‌. لا يمكن الحصول على تبرع من شخص غير مسجل في سجل السكان (على المتبرع أن يكون مقيم في دولة إسرائيل).
ج‌. لا يمكن الحصول على تبرع من شخص مجهول. يجب التحقق من هوية وعنوان المتبرع.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
231818.96
BTC
0.52
CNY