الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

الاطعمة الغنية بالحديد تقلل خطر الاصابة بالخرف

كل العرب
نُشر: 03/08/13 22:45,  حُتلن: 14:15

اكثر الاسباب الشائعة التي تسبب الانيميا الى جانب فقدان كمية كبيرة من الدم هي نقص الحديد

قال باحثون امريكيون إن تناول اطعمة غنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والسبانخ والمكسرات يمكن أن يقلل خطر الاصابة بالخرف عند التقدم في العمر. ووجدت الدراسة التي اجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا- سان فرانسيسكو أن الاشخاص المصابين بالانيميا -التي تكون فيها مستويات كرات الدم الحمراء اقل من الطبيعي- تزيد لديهم فرص الاصابة بأمراض مثل الزهايمر.

 تحذير:هل يمكن أن يتسبب اللحم المشوي بوفاتك؟

واوضح الباحثون، وفقا لصحيفة /ديلي ميل/ البريطانية، أن اكثر الاسباب الشائعة التي تسبب الانيميا، الى جانب فقدان كمية كبيرة من الدم، هي نقص الحديد، مما يشير الى أن ادخال تغيير في النظام الغذائي للانسان يمكن ان يساعد في حمايته من الخرف. وتوصل الباحثون الى وجود علاقة بين الخرف والانيميا بعد دراسة اكثر من 2500 شخص بالغ تتراوح اعمارهم بين 70 و79 عاما، كان 393 منهم مصابون بالانيميا في بداية الدراسة، وتم اجراء اختبارات للذاكرة وكفاءة المخ للجميع.

تدمير الخلايا العصبية 
وفي نهاية الدراسة، اصيب 445 مشاركا -او نحو 18 بالمئة منهم- بخرف الشيخوخة. ووجد الباحثون ان الذين كانوا مصابين بالانيميا منذ بداية الدراسة ارتفع لديهم خطر الاصابة بالخرف بنسبة وصلت الى 41 بالمئة مقارنة بالذين لم يكونون مصابين بالانيميا. واوضح الباحثون ان الانيميا يمكن ان تلعب دورا في الاصابة بالخرف من خلال خفض امدادات الاكسجين الى المخ، مما قد يدمر الخلايا العصبية ويقلل من كفاءة الذاكرة والقدرة على التفكير.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة