الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 13:01

توفيق أبو احمد: سلّام يعيش حالة من الأحلام الوردية والجبهة غارقة في فسادها

حاوره: علي ابو
نُشر: 10/09/13 18:32,  حُتلن: 07:41

المحامي توفيق ابو احمد لموقع العرب:
لم يحكم علينا بالمؤبد تحت قيادة الجبهة ورياح التغيير تهب بالناصرة

سأحارب الفساد والمحسوبية في الجهاز البلدي

تشكيلة قائمة تحالف الناصرة متنوعة، اساسها جمهور المستقلين وانا واحد منهم

لا اريد ان اضع يدي بيد منافقين في السياسة بل اريد اناسًا صادقين

الجبهة في مأزق شديد وفي ضائقة لا تحسد عليها الى جانب مشاكلها الداخلية التي لا تعد ولا تحصى

الموحدة برموزها الأساسية مع التحالف

أهنئ علي سلام على احلامه الوردية 

نحن لا ننتخب لا خوري ولا شيخ وواعظ وامام مسجد، نحن لا نفرق بين الناس بحسب ايمانهم عندما نقدم الخدمات

صرّح المحامي توفيق أبو احمد رئيس قائمة تحالف الناصرة ومرشحها لرئاسة البلدية في حديث خاص وحصري لموقع العرب وصحيفة كل العرب انه ماضٍ في دعوته الجدية لقوى المعارضة من اجل تشكيل ما اسماه "حلف التغيير"، ليكون بديلًا ومنافسًا قويًا لجبهة الناصرة في الإنتخابات المقبلة. مشيرًا الى انه توجه رسميًا وخطيًا لكافة مرشحي الرئاسة والأطر السياسية المنافسة للتحالف قبل فوات الأوان.

موقع العرب إرتأى الى استضافة المرشح المحامي توفيق أبو احمد في مكاتبه، للتعرف أكثر على برنامجه الإنتخابي ورؤيته المستقبلية على الصعيد النصراوي الى جانب الخطوط العريضة التي تبناها، وكان لنا معه الحوار الآتي:

العرب: المحامي توفيق أبو احمد، المرشح لرئاسة بلدية الناصرة عن قائمة تحالف الناصرة، بداية نود ان تعرفنا الى أبرز النقاط التي وضعت عليها الخطوط العريضة للقائمة الجديدة...
أبو احمد: ان أبرز ما اتطلع اليه في مسيرتي الانتخابية مستقبلًا في حال تمكنّا من الوصول الى كرسي الرئاسة هو محاربة الفساد والمحسوبية في الجهاز البلدي، لأن هذا الجهاز الذي سيخدم أهل الناصرة وعليه ان يكون مستقيمًا غير منحاز لأي جهة أو فئة او طرف، وهو ما يسمى الخدمة الشعبية ويجب ان يكون إسمًا على مسمى، فنحن لسنا اصحاب مناصب واسماء والقاب انما خدام للجمهور، وفي الدرجة الثانية العمل على تركيز جل اهتمامنا بالتعليم، لأن التعليم هو جزء اساسي من شعبنا، فإذا تعلمنا وترقينا وخضنا مجالات الحياة فإن هذا هو سلاحنا الوحيد في هذه الدولة، أمام الهجمة العنصرية المسعورة قبل الحكومة الاسرائيلية ومؤسسات الدولة والتي تمارس بحق ابناء شعبنا، وبعدها نطمح الى تهيئة المسكن من خلال توسيع مسطح المدينة وايجاد حلول سكن للأزواج الشابة، فنحن نعاني اليوم من ضائقة سكنية مطبقة، هذه هي خطوطي العريضة والتي سأعمل عليها وسأنجح بذلك اذا منحت الفرصة، كما ان لدي برنامج عمل كامل متكامل للخمس سنوات القادمة سأعرضه على الناخبين قريبًا".

العرب: قرأ الناخب النصراوي في نشرتكم الانتخابية عن تحالف بين اطر سياسية من ضمنها الحركة الاسلامية الجنوبية وجهات مستقلة أخرى... من هي تلك الجهات؟ هل لك ان تعرفنا على بعضها؟
أبو احمد:ان تشكيلة قائمة تحالف الناصرة متنوعة، اساسها جمهور المستقلين وانا واحد منهم، فأنا غير منتمي لفئة معينة، والمستقلين هم ابناء الناصرة جميعًا، وهؤلاء حزبهم هو حزب الناصرة وهذا الحزب أكبر من أي اطار آخر، أكبر من الجبهة والتجمع والجنوبية والشمالية، فهذا التحالف هو تحالف بين ابناء هذه الفئة الذين لهم تطلعات ورغبات، اما بالنسبة للحركة الاسلامية الجنوبية، مشكورة، فقد تنازلت عن خوض الانتخابات بعضوية ورئاسة وقالت نحن سنحتضن وندعم لكننا لن نملي عليكم شيئًا انتم شخصيات مستقلة عاملة مثقفة، نحن نشد على اياديكم من اجل تحقيق التغيير، بالاضافة الى الأكاديميين والطلاب والتجار والشخصيات الاجتماعية والسياسية، الى جانب رموز معروفة كانت محسوبة على الموحدة التي رأت فينا تطلعاتهم.

العرب: هل ترون بأنفسكم بديلًا عن الإدارة الحالية؟
أبو احمد: نعم نحن البديل وسنصب الى مبتغانا.

العرب: من ستشمل القائمة من اعضاء في صفوفها؟
أبو احمد: في هذه المرحلة لن أخوض في الأسماء، ولن أشير الى شخصيات ولا ترتيب في القائمة، لأنني لا أريد ان اخلق حساسيات، علمًا انني انا المرشح التوافقي لكل الجهات التي ذكرتها لك، ولكنني اعد شعب الناصرة أجمع ان تكون قائمة تحالف الناصرة، قائمة فيها اصحاب خبرة واكاديميين وذوي اطلاع ومعرفة الذين سيكونون في الصف الأول ليدافعوا بكل ما لهم من قوة عن الناصرة ومصالحها".


المحامي توفيق ابو احمد
 

العرب: شقيقك... المهندس سلمان ابو احمد، نافس في انتخابات عام 1998 وكان ندًا قويًا واستطاع الحصول على 10 اعضاء في المجلس البلدي... هل ستتمكن من تحقيق نجاح مشابه؟
أبو احمد: الظروف اليوم تختلف عن 1998 ولذلك الأمور ليست في نفس المقاييس والاتجاه والحدة، فاليوم توجههنا لأهل الناصرة دون الاعتماد على فئة دون اخرى، ونحن نطلب من الجميع ان مصلحة الناصرة هي في رأس سلم اولوياتنا ونحن نأمل ان نحقق هذه المرة الهدف المنشود وهو تغيير ادارة البلدية بعد ان وصلت الى ما وصلت اليه من الترهل والتعب، فالرئيس بنفسه اعترف بتعبه وعدم قدرته على مواصلة الطريق.

العرب: دعوتم الى تشكيل حلف التغيير من اجل احداث التغيير والتمكن من نيل الرئاسة... حيث توجهتم الى القوائم والأطر المنافسة في الانتخابات من اجل التحالف سويًا ليقف مرشحًا واحدًا امام مرشح الجبهة ورئيس البلدية الحالي المهندس رامز جرايسي... لماذا قررتم ذلك؟
أبو احمد:لأن المطلب الاساسي والشعبي والحقيقي بإمتياز في الناصرة هو التغيير، وهذا ما يريده الناخب النصراوي اليوم، بغض النظر عن الأفكار والانتماءات والطوائف، وعليه توجهت رسميًا لقوى المعارضة ودعوتهم لتشكيل هذا الحلف من خلال الاتفاق على شخص معين لندعمه في سبيل صنع هذا التغيير. وحتى وان كان ذلك في جولة انتخابية ثانية لندعم أي مرشح كان ينافس رئيس البلدية الحالي وبذلك يكون التغيير، وغير ذلك فسيكون نوعًا من النفاق السياسي واتا لا اريد ان اضع يدي بيد منافقين في السياسة بل اريد اناسًا صادقين، واتوجه للمرشحين بالأسم، للسيّد علي سلام والأخت حنين زعبي ولغيرهما ان دعونا نوقع على وثيقة حلف التغيير ومن لم يفعل ذلك فليكن امام جمهوره وناسه محاسب".

العرب: ذكرت جولة انتخابية ثانية، هل تعتقد ان الجبهة لن تتمكن من الوصول الى نسبة الحسم في الجولة الاولى علمًا انها تحتاج الى 40% فقط من الأصوات وهي عبارة عن 20 ألف صوت فقط تقريبًا؟
أبو احمد: انا اعتقد ان الجبهة في مأزق شديد وفي ضائقة لا تحسد عليها الى جانب مشاكلها الداخلية التي لا تعد ولا تحصى، لن استطرد في هذا الحديث ولن اخوض فيه اكثر فهم أدرى بما يعانون، نحن نأمل ان نحسم الانتخابات من الجولة الاولى ولكن اذا كان هنالك جولة ثانية فيجب علينا الاصطفاف حول المرشح الذي يواجه الجبهة ودعمه.

العرب: بإعتقادك هل سيتمكن تحالف الناصرة من الوصول الى جولة انتخابية ثانية ما اذا حدث ذلك...
ابو احمد: أنا أؤمن ان اجواء التغيير والرغبة الجامحة في التغيير موجودة في الناصرة، ودعوتي هي الالتفاف وان نضع يدنا بيد بعضنا البعض في المعارضة من اجل انجاح مرشح معين.

العرب: بلغنا من مصادر موثوقة ان قائمة الناصرة الموحدة اقتنعت بضرورة الانضمام لقائمة تحالف الناصرة... وان ثمة سيناريو قد كتب ايضًا ويضمن لك المقعد الأول وللمهندس احمد زعبي المقعد الثاني والثالث لعضو بلدية مخضرم محسوب على الموحدة ايضًا... ما صحة هذه المعلومات...
أبو احمد: ان كلامك بات دليلًا على اننا بدأنا نقطف ثمار توجهنا ونداءنا للأطر المختلفة من اجل الانضمام الينا، نحن نرحب بجميع الجهات، اما بالنسبة للأسماء العينية التي ذكرتها فلن استطيع ان اجيبك حاليًا ولكن يمكنني القول ان هنالك شخصيات كبيرة لها وزنها ورموز من الموحدة تدعم خطنا وتوجهنا وتقف الى جانبنا وهذا يثلج صدورنا، إلا ان هنالك شخصيات معينة التي مازالت تحمل اسم الموحدة....".


العرب: كــ "يوسف عيّاد" مثلًا؟
أبو احمد: طبعًا، لأنه متعنت، وأنا ادعوه للإنضمام الينا لأنه لن يستفيد أبدًا مما يقوم فيه، نحن نحبه ونكن له كل الإحترام والتقدير وقد قدم الكثير من اجل شعب الناصرة وأهلها على مدار ثلاث دورات انتخابية، ولكن ان فكّر يوسف مليًا سيجد انه عليه ان يساعد ويساهم في مشروعنا لا ان يجازف ويتسبب في شق الموحدة، خاصة انه معتمد على أنه وكيل، بابنا مفتوح على مصراعيه ليوسف عيّاد ومن معه وغيرهم".

العرب: اذا ما لم تنضم الموحدة الى صفوفكم... ولم يستجب يوسف عيّاد لندائكم هذا، على كم مقعد ستحصل بإعتقادك؟
أبو احمد: ان الموحدة برموزها الأساسية مع التحالف، اذا بقي هو وحده فله ان يقدر قوته في الشارع فلم ينتدبني أحد كي اقدر قوة جهة او قائمة معينة، انا مرشح توافقي واحترم الجميع وأدعوهم للإنضمام الينا.

العرب: التجمع الديمقراطي حصل على مقعدين في المجلس البلدي عندما تحالف مع قائمة الإصلاح والتغيير برئاسة توفيق مصاروة، واليوم توفيق مصاروة انسحب من الاصلاح والتغيير بعد ان اعلن انشقاق قائمته عن التجمع، وبقي التجمع وحيدًا... ما هو توقعك بالنسبة للتجمع، مع اعلان عضو الكنيست حنين زعبي عن ترشحها... كشخص مطلع وضليع في الانتخابات بالناصرة وكنظرة أولى بعيدًا عن كونك منافسًا لها...
أبو احمد: اذا كان التجمع من اعتباراته الحزبية يقول انه يريد ان يقوي ويدعم حزبه في الناصرة فهذا حقه الشرعي، فأنا لا استطيع ان ألومه، ولكنني اعتقد انه يتوجب على كل شخص قيادي وسياسي ان يضحي بالحق الحزبي من اجل حق المصلحة العامة".

العرب: ما رايك بإنشقاق علي سلّام عن الجبهة؟ هل هي خطوة ايجابية؟ وهل ستؤثر سلبًا عليهم كما يدعّي سلّام؟ وما مدى ذلك التأثير؟
أبو احمد: بالقطع ان انشقاق علي سلام عن جسم عاش فيه 20 عامًا سيؤثر عليه سلبًا، ولكن هل خطوة علي سلام مقبولة؟ اليوم يريد التغيير ولكن لماذا لم تغيّر وانت هناك داخل الجبهة، وانت صاحب منصب، ما فعلت وانت تجلس على كرسي القائم بأعمال الرئيس؟، من يستطيع ان يصدق توجهك اليوم؟ ما هو هدفك من التغيير؟ هذه اسئلة نوجهها لأخينا علي سلام...

العرب: توجهتم رسميًا لعلي سلام للإنضمام اليكم؟
أبو احمد:توجهنا رسميًا وخطيًا لذلك، ونطلب من المقربين منه اقناعه بالانضمام الينا، وعلى ما يبدو فإن علي سلام غير مقتنع بطريقنا.


المحامي توفيق ابو احمد
 

العرب: علي سلام يؤمن اليوم بأنه صاحب الاحتمالات الأوفر للوصول الى سدة الرئاسة...
أبو احمد:أنا أهنئ علي سلام على احلامه الوردية هذه، ولكن الامور تؤخذ بالواقعية واطلب منه ان يكون واقعيًا، ان يشكل قائمة لوحده ويقودها للرئاسة هذا أمر مبالغ فيه، واذا كان مؤمنًا بذلك فهنيئًا له.

العرب: لماذا لا يشمل تحالف الناصرة على شخصيات مسيحية؟ وهل سيحذو حذو قائمة الناصرة الموحدة التي اخذت لنفسها طابعًا اسلاميًا بحتة؟
أبو احمد: نحن في الناصرة خلقنا وترعرعنا وعشنا على صورة شعبنا الكامل وفيه ديانتين وعقيدتين ونحن نؤمن ان الموضوع العقائدي غير مطروح للإنتخابات، فنحن لا ننتخب لا خوري ولا شيخ وواعظ وامام مسجد، نحن لا نفرق بين الناس بحسب ايمانهم عندما نقدم الخدمات، وبالفعل توجهت لعدة شخصيات مسيحية التي عبرت عن دعمها الكامل لي ولمسيرتي الا انها ولظروفها وعملها ولأسبابهم فضلوا عدم المشاركة بالاسم في القائمة. نحن لسنا قائمة اسلامية بل قائمة جماهيرية لكل اهل الناصرة.

العرب: هل تعتقد ان جذب المسيحيين الى خارج الجبهة من شأنه ان يضعف من قوة الجبهة وان يخسرها ام المعارك وهي الانتخابات المقبلة؟
أبو احمد: هذه ليست ام المعارك... واذا كانوا الأطراف يسموها كذلك فلم يبق لشعبنا سوى انتظار نتائج انتخابات الناصرة، الإنتخابات منافسة شريفة على صوت الناخب وثقته، فهنالك معارك أكبر امام من يحاول طمسنا وطمس مقدساتنا وحضارتنا.
اما بالنسبة للجبهة فمشاكلها كثيرة وليست فقط بهذا الشان، المشكلة الاساسية بوجودهم 30 عامًا على سدة الحكم.

العرب: كلمة توجهها الى جمهور الناخبين في الناصرة...
أبو احمد: اناشد اهل الناصرة جميعًا لدعم التغيير عن طريق تحالف الناصرة، سواء بالتأييد والتواجد والدعم العلني والسري وأؤكد اننا ماضون من اجل مستقبل افضل لهم ولنا وللسكان اجمع. من اجل ناصرة عصرية وشبابية ومستقبل زاهر لها ولأبنائها. والكلمة الاهم من ذلك، اخرجوا من بيوتكم للتصويت، مارسوا حقكم في الاقتراع ولا تتقاعسوا عن هذا الحق الشرعي لكم. قولوا كلمتكم واتركوا الباقي على المرشحين.

العرب: كلمة أخرى توجهها الى المرشحين للرئاسة...
أبو احمد: أتأمل ان يستجيب المرشحين خاصة من المعارضة ان يستجيبوا لندائي والانضمام الينا... واذا لم ينضموا فليوقعوا على عهد التغيير بدعم المرشح الذي يصل الى جولة انتخابية ثانية.

العرب: كلمة توجهها للمهندس رامز جرايسي....
أبو احمد: أقول لجرايسي الله يعطيك العافية، أعطيت ما اعطيته وتاريخ الناصرة سيشهد بما قدمته ان كان ايجابيًا او سلبيًا، عملك سيتكلم عنك، وبإعتقادي انك أخطأت عندما رشحت نفسك مرة أخرى، فكان الاجدر بك ان تتنحى جانبًا.

مقالات متعلقة