الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

بمبادرة مركز دراسات: طاولة مستديرة في الناصرة حول التربية البديلة وآفاق التغيير

كل العرب
نُشر: 08/10/13 15:14,  حُتلن: 16:05

افتتح اللقاء وأداره البروفيسور محمد أمارة مدير وحدة البحوث في مركز دراسات وأثنى على ضرورة هذه المبادرات المجتمعية مشيرًا إلى أهمية التعاطي مع موضوع التربية البديلة كنموذج بديل لجهاز التربية والتعليم العربي 

قدمت سامية بصول مديرة قسم التربية والتعليم في بلدية الناصرة تحية البلد المضيف وأثنت على دور"دراسات" التنموي والمبادر وعلى الشراكة المثمرة في عدة مشاريع

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز دراسات، جاء فيه:" بمبادرة مركز "دراسات"، المركز العربي للحقوق والسياسات، وبالتعاون مع جمعية مسار وجمعية حوار، استضافت مدرسة مسار النموذجية في الناصرة يوما دراسيا حول التربية البديلة وافاق التغيير في المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل، وذالك بمشاركة العشرات من الباحثين والمحاضرين الجامعيين، مدراء أقسام المعارف، أولياء أمور، طلاب جامعيين ونشطاء اجتماعيين. كما وشارك في اللقاء وفد عن مؤسسة التعاون الفلسطينية في رام الله شمل كل من السيد عبد الله أبو كشك، د. رنا الخطيب والسيد عارف الحسيني، مدير مؤسسة النيزك".

وتابع البيان:"افتتح اللقاء وأداره البروفيسور محمد أمارة، مدير وحدة البحوث في مركز دراسات، مرحبًا بالحضور وأثنى على ضرورة هذه المبادرات المجتمعية، مشيرًا إلى أهمية التعاطي مع موضوع التربية البديلة كنموذج بديل لجهاز التربية والتعليم العربي والتحديات الراهنة التي تواجهه".

شراكة مثمرة
واضاف البيان:"ثم قدمت السيدة سامية بصول، مديرة قسم التربية والتعليم في بلدية الناصرة، تحية البلد المضيف وأثنت على دور"دراسات" التنموي والمبادر وعلى الشراكة المثمرة في عدة مشاريع. وقدم السيد عبد الله أبو كشك تحية مؤسسة التعاون وشدد على أهمية هذه المشاريع في ظل الواقع السياسي والاجتماعي الذي يعاني منه المجتمع الفلسطيني في الداخل والسياسات التمييزية التي تنتهجها الدولة ومؤسساتها، وأكد على أهمية مثل هذه المشاريع ومدى قدرتها على إحداث التغيير المنشود. ثم قدمت السيدة رلى شومر مديرة مدرسة "مسار" خلفية تاريخية واستعراض لواقع المدرسة منذ نشأتها إلى يومنا هذا وقدمت شرحًا حول ارتباط المدرسة بأفكار التربية البديلة وكيف تتعاطى مع العقبات التي تواجه العملية التربوية. وقدمت السيدة راوية لوسيا، عضو الهيئة الادارية لجمعية حوار في حيفا، مداخلة عن مدرسة "حوار" للتربية البديلة في مدرسة حوار وتعمقت في التطور التاريخي للمدرسة وسياساتها التربوية وتمحورت حول التحديات التي تهدد وجود المدرسة في ظل تعنت البلدية ومحاربتها للمدرسة. بدوره قدم د. وسام مجادلة، باحث في مركزدراسات ومحاضر في أكاديمية القاسمي، مداخلة تناول فيها الخلفية النظرية للتربية البديلة وتعرض لتجارب عالمية عديدة في هذا المضمار".

تلخيص
وتابع  البيان:"واستعرض تطور الخطاب التربوي في المجتمع العربي الفلسطيني، وطرح تساؤلًا حول آفاق التغيير من خلال نماذج التربية البديلة. تلى المداخلات أسئلة ونقاش مفتوح شارك فيه د. ماري توتري، د. هالة اسبنيولي، د. سامي محاجنة، د. رفيق حاج، د. رائد زيدان، أسامة لبس، صوفيا دلال، د. رنا الخطيب، عارف الحسيني، ابراهيم ابو الهيجا والبروفيسور جورج قنازع و د. يوسف جبارين. كما وشارك في اللقاء رؤساء أقسام المعارف د. محمود زهدي (أم الفحم)، رنا صبح (شفاعمرو) و ريم زريق (عيلبون).
وفي نهاية اللقاء قام د.أيمن اغبارية بتلخيص المداخلات والأسئلة التي طرحت من قبل المشاركين، وأكد على أهمية وضع استراتيجيات عمل لضمان تطوير ونجاح هذا النموذج والارتكاز على الإبداع والتربية للهوية وعلى ضرورة دمقرطة التربية البديلة وتعميق ثقافة التجريب التربوي وتوسيع آفاق المربين العرب في سعيهم لبناء هويات تربوية خاصة بهم وبمدارسهم" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY