الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 05:02

تأييد واسع لعوائل شهداء أكتوبر 2000


نُشر: 26/04/08 16:39

شوقي خطيب، رئيس لجنة المتابعة العليا للمواطنين العرب في إسرائيل: "أنا متفائل جدًا في أننا سننجح في نضالنا من أجل العدالة، خصوصًا بعد أن قامت مؤسّسات من المجتمع المدني ومسؤولون آخرون في جنوب إفريقيا بمنحنا دعمهم الواسع في إجراءات المقاضاة في هذه القضيّة. لقد اخترنا جنوب إفريقيا كأولى خطواتنا نحو تطبيق قرارنا بتدويل قضيّة أكتوبر 2000 بفعل مكانتها الرمزيّة وتاريخها".

طرب يزبك، والدة وسام يزبك من الناصرة والذي قتلته الشرطة الإسرائيلية في أكتوبر 2000: "إنّ لقاءاتنا مع المؤسّسات التي تمثّل عائلات ضحايا الأبرتهايد قد منحتنا العزيمة، الصلابة والرّوح لنواصل نضالنا. فهذه العائلات لم تستسلم، وثابرت في نضالها طوال سنوات. ومع الدعم الذي يقدّمونه لنا، نحن على يقين بأنّنا لسنا وحيدين، بل إننا جزء من حركة أوسع في العالم تناضل من أجل الحقيقة، العدالة وتحمّل المسؤوليّة".
بروفيسور مروان دويري، رئيس هيئة إدارة عدالة: "تمامًا كما أنّ النضال ضدّ مخطّطي ومرتكبي الأبرتهايد قد لعب دورًا كبيرًا في تغيير النظام العنصريّ في جنوب إفريقيا، فإنّ نضالنا ضد قرار المستشار القضائي يدفعنا إلى كشف التمييز العنصريّ الممارس ضد المواطنين العرب في إسرائيل من قبل الشرطة، في الحلبة الدولية، إضافة إلى كشف إخفاقات الجهاز القضائي الإسرائيلي في تحميل الجناة مسؤولية قانونية على أعمال القتل في أكتوبر 2000. من خلال زيارتنا إلى جنوب إفريقيا، نحن نحظى بتأييد خبراء قانونيين ذوي خبرة، ومنظّمات حقوق إنسان، لغرض تشكيل طاقم دوليّ من الخبراء للمساعدة في دفع قضيّة أكتوبر 2000 قدمًا".
عقد  وفد المرافعة الدولية إلى جنوب أفريقيا يوم الأربعاء (23.4.2008) لقاء عمل في مدينة كيبتاون مع نائبة رئيس البرلمان الجنوب إفريقي والقائمة بأعماله السيدة (Mahlangu-Nkabinde  )،  وعدد من أعضاء البرلمان حيث يعتبر هذا اللقاء من أهم اللقاءات التي أجراها ويجريها الوفد في جنوب أفريقيا.

وقدمت نائبة البرلمان الجنوب إفريقي التعازي لعوائل شهداء أكتوبر 2000، وأعربت عن تضامن كافة أعضاء البرلمان مع النضال الصادق للشعب الفلسطيني، والفلسطينيين مواطني دولة إسرائيل. وأعلنت أمام الوفد بأنها ستقوم في المستقبل القريب بعقد لقاءات مع الأهالي ولجنة الخارجية في البرلمان ومع قادة الحزب الحاكم(ANC). وتعبيرا لتضامنها مع عوائل شهداء أكتوبر 2000، قدمت للسيد شوقي خطيب، درع البرلمان الجنوب أفريقي.
كما عقد اجتماع جماهيري في مدينة كيبتاون، حضره العشرات من حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني، وقضاة، وحقوقيين، ونشطاء حقوق إنسان. تحدث في الاجتماع ممثلي الوفد؛ السيد شوقي خطيب والبروفيسور مروان دويري، والسيد حسن عاصلة، وشددوا على التمييز العنصري ضد الفلسطينيين في إسرائيل وتطرقوا بالتفصيل لقضية أكتوبر 2000. وقد لاقى الوفد دعما جماهيري مشرف.

يجدر بالذكر أن الوفد سافر بين التاسع عشر والخامس والعشرين من نيسان 2008، برئاسة شوقي خطيب، رئيس لجنة المتابعة العليا للمواطنين العرب في إسرائيل، والذي يضمّ ثمانية ممثّلين عن لجنة ذوي شهداء أكتوبر 2000 وخمسة من أعضاء هيئة إدارة وطاقم عدالة، إلى جنوب إفريقيا سعيًا لتجنيد دعم دولي لمطالب المجموعة من أجل الحقيقة، العدالة وتحمّل المسؤولية نحو عائلات أكتوبر 2000. وتجسّد هذه الزيارة بدايةً لسلسلة من مبادرات المرافعة الدوليّة الرامية إلى تطبيق القرار الذي اتّخذته لجنة المتابعة العليا، لجنة ذوي الضحايا وعدالة، ردًّا على قرار المستشار القضائي للحكومة، مناحيم مزوز، إغلاق ملفّات أكتوبر 2000. فقد أعلن المستشار القضائي، مزوز، في كانون الثاني 2008، أنّ أيًا من قادة أو ضبّاط الشرطة الضالعين في إطلاق النار الذي أدّى إلى قتل ثلاثة عشر مواطنًا فلسطينيًا في إسرائيل، في أكتوبر 2000، وإلى جرح مئات آخرين، لن يواجه اتهامات جنائية.
على امتداد الأيام الثلاثة الأخيرة، التقى الوفد، متلقّيًا الدعم القويّ، أعضاء وخبراء في لجنة المصالحة والحقيقة (TRC)، التي تأسّست العام 1995 واستمعت إلى شهادات من ضحايا الأبرتهايد ومرتكبيه؛ أساتذة جامعيين في القانون ومحامين بارزين من مركز الموارد القانونية (LRC) من أصحاب التجربة الكبيرة في النضال القانوني ضد الأبرتهايد، مثل جورج بيزوس، محامي نلسون مانديلا السابق؛ وممثلين عن مؤسّسة حقوق الإنسان (FHR)، برئاسة العضو السابق في TRC ياسمين سوكا. إن هذه المجموعات، إلى جانب منظمات آزرت عائلات ضحايا الأبرتهايد، عبّرت عن دعمها وتشجيعها للوفد عبر مختلف البرامج والمشاريع الهادفة إلى تدويل قضية أكتوبر 2000. وقد شدّد العديد من ممثّلي مجموعات المجتمع المدني الجنوب إفريقي المذكورة على أنّه لا يمكن للمصالحة أن تتحقّق طالما أنّ الحقيقة لم تُكشف والعدالة لم تتحقّق.
كذلك، قام مسؤولون وهيئات رسمية، مثل نائب الناطق باسم برلمان جنوب إفريقيا بفتح أبوابهم أمام الوفد. وأبدت مجموعات إسلامية، مثل مجلس القضاء الإسلامي الذي يضمّ عددًا كبيرًا من القضاة والمحامين ذوي الخبرة في مختلف المجالات، تقديرها واستعدادها الكبير للتضامن مع العائلات في نضالها من أجل العدالة، بالإضافة إلى المساعدة في إحياء ذكرى أكتوبر 2000.
هذا وقد أبدى الإعلام في جنوب إفريقيا أيضًا اهتمامًا بقضية القتل في أكتوبر 2000، وتم تعميم نبأ زيارة الوفد عبر الشبكة الإعلامية Media Review Network. وأدلى أعضاء في الوفد بالعديد من المقابلات للتلفزيون الجنوب إفريقي، لمحطّات إذاعية ولصحف، وقد تمّت إذاعتها ونشرها في جميع أنحاء البلاد خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.
يتمّ تنظيم الزيارة والاستضافة بالتعاون ما بين تنظيمات جنوب إفريقيّة – مجلس أبحاث حقوق الإنسان، مؤسّسة حقوق الإنسان ومركز الموارد القانونيّة – وعدالة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
247792.54
BTC
0.51
CNY