الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 08:02

ألمانيا تساعد في تدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية لنزع سلاحها

كل العرب
نُشر: 09/01/14 15:35,  حُتلن: 22:21

سوريا وافقت على التخلي عن أسلحتها الكيماوية بحلول يونيو حزيران بعد هجوم بغاز السارين في اغسطس اب الماضي ألقت الدول الغربية بالمسؤولية فيه على قوات الرئيس بشار الأسد وأنحت دمشق بالمسؤولية على قوات المعارضة

وزير الخارجية الـلماني فرانك فالتر شتاينماير:

القوات المسلحة الألمانية لديها القدرة الفنية لعمل ذلك في مونستر

المانيا ستساعد في تدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية التي لدى سوريا في اطار برنامج دولي لنزع سلاحها

مصادر حكومية:

بضع مئات الاطنان من مواد كيماوية تم تخفيفها للغاية ستنقل الى مونستر في شمال المانيا وليس أسلحة كيماوية ويوجد في مونستر قاعدة كبيرة للجيش

قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير يوم الخميس أن المانيا ستساعد في تدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية التي لدى سوريا في اطار برنامج دولي لنزع سلاحها. وطالب الوزير الذي ينتمي الى الحزب الديمقراطي الإشتراكي الدول التي لديها القدرة الفنية بعدم الإمتناع عن تقديم المساعدة. وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره الدنمركي "نحن في الحكومة الألمانية قررنا ألا نتخلى عن مسؤوليتنا وأن نقدم إسهامنا. وهذا يعني التخلص من جزء من النفايات الكيماوية". وقال شتاينماير "القوات المسلحة الألمانية لديها القدرة الفنية لعمل ذلك في مونستر".


صورة توضيحية 

وافقت سوريا على التخلي عن أسلحتها الكيماوية بحلول يونيو حزيران بعد هجوم بغاز السارين في اغسطس اب الماضي ألقت الدول الغربية بالمسؤولية فيه على قوات الرئيس بشار الأسد. وأنحت دمشق بالمسؤولية على قوات المعارضة. وأخطرت سوريا منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن لديها 1300 طن من الأسلحة الكيماوية وتجري المنظمة ترتيبات لتدميرها في الخارج. وهذا الاسبوع بدأ نقل بعض مواد الاسلحة الكيماوية خارج البلاد الى سفينة دنمركية.

وقالت مصادر حكومية أن المستشارة انجيلا ميركل وافقت على هذه الخطوة بالتشاور مع شتاينماير ووزيرة الدفاع اورسولا فون دير لين يوم الاربعاء. وهذا القرار يمكن أن يثير جدلا في المانيا التي بها حركة سلمية قوية ومناهضة للأسلحة النووية والتي ترددت في المشاركة في مهام أجنبية خاصة في الشرق الأوسط منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وقالت المصادر أن بضع مئات الاطنان من مواد كيماوية تم تخفيفها للغاية ستنقل الى مونستر في شمال المانيا وليس أسلحة كيماوية. ويوجد في مونستر قاعدة كبيرة للجيش.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
248079.06
BTC
0.51
CNY