الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

نصائح قيّمة يقدمها طبيب الاسنان علاء قعدان من باقة الغربية

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 21/01/14 09:11,  حُتلن: 11:47

الدكتور علاء قعدان:

يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة أو مرتين يومياً على الأقل

على الحامل أن تعتني بأسنانها عناية خاصة وأن تداوم على زيارة طبيب الأسنان للتأكد من خلو أسنانها من أي تسوس أو إلتهاب في اللثة

قدم طبيب الاسنان علاء قعدان من مدينة باقة الغربية نصائح طبية للحرص والمواظبة والمحافظة على الفم الاسنان. وقال الدكتور علاء قعدان: "من أجل صحة الفم والأسنان، عليك بالنصائح التالية، اولا تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة أو مرتين يومياً على الأقل. ثانيا: إستخدام الخيط الطبي بين الأسنان وذلك لعجز الفرشاة عن الوصول بين الأسنان.


د. علاء قعدان

· ثالثا: تناول الغذاء المتوازن والذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، مع الحرص على تناول كميات معتدلة من السكريات، الكربوهيدرات، المشروبات الغازية والعصائر. رابعا: تناول المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة أسنانك مثل الكالسيوم، الحديد، والفيتامينات ب، ج، د. خامسا: الإمتناع عن التدخين. سادسا: زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر للتنظيف الوقائي.
سابعا: على الحامل أن تعتني بأسنانها عناية خاصة، وأن تداوم على زيارة طبيب الأسنان للتأكد من خلو أسنانها من أي تسوس أو إلتهاب في اللثة. فزيادة الهرمونات خلال الحمل، واختلاف عمل جهاز المناعة وزيادة نسبة الحموضة في الفم من أهم الأسباب التي تسرع عملية التسوس والتهاب اللثة. كما على الحامل الاهتمام بغذائها وخاصة تناول الكالسيوم، البروتينات، الفوسفور، والفيتامينات أ، ج، د".

وأضاف: "من أجل سلامة أسنان أطفالك، عليك بالنصائح التالية:
· الحرص على النوعية الجيدة من الغذاء.
· البدء بتنظيف أسنان الطفل منذ ظهورها بالطريقة المناسبة (الشاش أولاً ثم باستخدام الفرشاة المناسبة وثم إضافة معجون الأسنان المناسب لعمر الطفل بعد عمر السنتين).
· إن الأطفال غير قادرين على تنظيف أسنانهم بشكل كامل، ولذلك يجب تشجيعهم، الإشراف عليهم والتأكد من فعالية عملية تنظيف الأسنان لديهم.
· الإبتعاد عن العادات السيئة الشائعة مثل استخدام اللهاية، مص الإصبع، إضافة السكر للحليب، تناول الحلويات بكثرة، وأخذ الرضاعة قبل النوم.
· وضع الطبقة الواقية من التسوس على سطح أول أضراس دائمة تظهر في فم الطفل عند عمر ست سنوات.
· زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية، إبتداءاً من العام الأول من العمر.
4) هناك العديد من الأسباب لألم الأسنان أبرزها التسوس. يقوم طبيب الأسنان بتقييم الحالة وإجراء العلاج المناسب، وفي حال تقرر خلع السن فمن الضروري استبداله بسن صناعي وذلك لمنع حدوث مشاكل تؤثر على الصحة العامة للأسنان مثل صعوبة المضغ والإزاحة بين الأسنان والتي يمكن أن تؤدي إلى تشوه منظرها وتسوسها.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة