اغلاق
اغلاق

اولاد

متى يستطيع المواليد الجدد من شرب المياه؟

من: أماني حصادية- مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب- بريطانيا تصوير: thinkstock
الثلاثاء, 21 كانون التاني 2014 13:28:21

عند بداية إدخال الطعام الصلب لطفلك يمكنك إعطائه كمية بسيطة من المياه مع الطعام 

المشاكل المعرض لها الرضيع عند شرب المياه قبل عمر 4 أو 6 أشهر:

فقدان الوزن أو زيادة وزن الرضيع بشكل غير كافي

زيادة خطر الإصابة بالصفراء وإصابة الرضيع بما يعرف بتسمم المياه



رزقت بعمر في فصل الشتاء، فلم أشغل بالي بهذا الأمر، ولكني اكتشفت أن هذا الأمر محير ومقلق لكل أم، وخاصة التي تلد طفلها في فصل الصيف، فتجد من حولها من تقول لابد من إعطاء رضيعك المياه، فالجو حار، وأخرى تقول لها لا تعطيه المياه إلا بعد الأربعين، وأخرى تقول اللبن كافي فلا تعطيه المياه إلا بعد إدخال الطعام الصلب إليه، فإذا كنتِ في حيرة من أمرك.. فقط تابعينا.

متى يستطيع المواليد الجدد من شرب المياه؟

متى يستطيع طفلك الرضيع شرب المياه؟
ينصح أطباء الأطفال بإعطاء طفلك الرضيع المياه عند عمر 4 أو 6 أشهر عندما تقومي بإدخال بعض الأطعمة الصلبة إليه، فيفضل عدم إعطاء الرُضع المياه قبل عمر 4 أو 6 أشهر، لأن هذه المرحلة هي مرحلة الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي، وكلاهما كافي للطفل، كما أنكِ لست بحاجة لأن تملئي معدة طفلك بالمياه، والتي ربما تقلل من شهيته للرضاعة.
حتى في الجو الحار أو أثناء مرض طفلك بالإسهال أو القيء، فإن طفلك لا يحتاج للمياه في ذلك العمر لتجنبيه الجفاف، ولكن فقط عليكِ بزيادة عدد مرات الرضاعة، وهي كافية له، أو إذا استدعى الأمر فسيحتاج طفلك إلى محلول معالجة الجفاف، لأنه بحاجة إلى الأملاح والمعادن وليس للمياه فقط.
يوجد إستثناء.. ففي حالة واحدة فقط ينصحك الطبيب بإعطاء طفلك القليل من المياه، حوالي ربع كوب في اليوم إذا كان طفلك يعاني من الإمساك لتحسين حالته.

ما هي كمية المياه المسموح بإعطائها لطفلك بعد عمر 4 أو 6 أشهر؟
عند بداية إدخال الطعام الصلب لطفلك، يمكنك إعطائه كمية بسيطة من المياه مع الطعام حوالي ربع كوب مياه أو أربع ملاعق كبيرة من المياه مع كل وجبة طعام.

ما هي المشاكل المعرض لها الرضيع عند شرب المياه قبل عمر 4 أو 6 أشهر؟
1. فقدان الوزن أو زيادة وزن الرضيع بشكل غير كافي، نظراً لأن شرب الرضيع للمياه في هذا العمر يملأ معدته ويقلل من شهيته للرضاعة، فلا يستطيع أن يزيد في وزنه كما ينبغي.
2. قلة لبن الأم نظراً لقلة رضاعة الطفل، حيث أن معدته ممتلئة بالمياه، فيؤثر ذلك على رضاعته، فيؤثر ذلك على كم لبن الأم.
3. توجد بعض الأبحاث التى تربط بين شرب المياه لحديثى الولادة وزيادة خطر الإصابة بالصفراء.
4. إصابة الرضيع بما يعرف بتسمم المياه، وهي حالة غير شائعة ولكنها ربما تحدث عند شرب الرضيع لكثير من المياه بسرعة، فيسبب ذلك طرد كلية الرضيع للصوديوم ولأملاح الجسم، فيصبح دم الرضيع مخفف، ويمكن أن يسبب ذلك- لا قدر الله- تشنجات للطفل أو غيبوبة.
 
موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

تهمك الابراج، الأخبار المحلية والسياسية والرياضية والاقتصادية؟
سجل لرزمة الاخبار الساخنة وتلقى فقط الأخبار المهمة على هاتفك النقال
رقم هاتفك النقال:
الخدمة المطلوبة:

من هو الطفل الذي يعاني من الحركة المفرطة؟ تأثير العاب الاناث على اطفالك الذكور وبالعكس
توصيات الزوار
جميع الحقوق محفوظة لموقع لموقع العرب وصحيفة كل العرب
مسلسلات رمضان 2014 | اغاني mp3 | مسلسل عمر | طاحون الشر | زمن البرغوث | ابن النظام | عرفة البحر | عرفة البحر شمس الانصاري