الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 06:02

نتنياهو يطالب السلطة بالاعتراف بيهودية الدولة.. اوباما: على الجانبين تقديم تنازلات

كل العرب
نُشر: 04/03/14 07:29,  حُتلن: 09:20

بنيامين نتنياهو :

طهران تدعو علنا الى القضاء على دولة اسرائيل ويجب الفهم ان اسرائيل لا تستطيع السماح بحصول مثل هذه الدولة على قنبلة نووية وانه بصفته رئيسا للوزراء سيعمل كل ما ستقتضيه الضرورة لحماية المصالح الاسرائيلية

باراك أوباما:

كلا الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني سيضطر الى تقديم تنازلات في اطار عملية التفاوض وحل الدولتين للشعبين لا يزال ممكنا

زعم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بان اسرائيل قد اتخذت إجراءات جريئة من أجل السلام مثل الإفراج عن فلسطينيين والإنسحاب من قطاع غزة ولكنها قد تلقت بالمقابل عمليات المنتحرين وسقوط الآف الصواريخ على التجمعات السكنية الاسرائيلية والتحريض المستمر ضدها.

 

وطالب نتنياهو الفلسطينيين بالعمل على دفع العملية السلمية وبالإعتراف بيهودية دولة اسرائيل مؤكدا أن اسرائيل تسعى الى احلال سلام حقيقي يقوم على إحترام متبادل بين دولتين.

الملف الإيراني 
وتطرق نتنياهو خلال اجتماعه بالرئيس الأمريكي براك اوباما في البيت الابيض الليلة الى الملف الايراني قائلا انه يتوقع العمل مع الرئيس الامريكي مجددا لمواجهة التحديات المركزية وابرزها منع ايران من الحصول على اسلحة نووية. واشار الى أن طهران تدعو علنا الى القضاء على دولة اسرائيل ويجب الفهم ان اسرائيل لا تستطيع السماح بحصول مثل هذه الدولة على قنبلة نووية وانه بصفته رئيسا للوزراء سيعمل كل ما ستقتضيه الضرورة لحماية المصالح الاسرائيلية.

تقديم التنازلات 
ومن جانبه اكد الرئيس الامريكي أن كلا الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني سيضطر الى تقديم تنازلات في اطار عملية التفاوض مشيدا بالجهود التي يبذلها رئيس الوزراء والجدية التي يبديها في المفاوضات وأعرب عن إعتقاده بأن حل الدولتين للشعبين لا يزال ممكنا. وحول الملف الايراني أكد الرئيس اوباما إلتزام الولايات المتحدة بمنع ايران من حيازة أسلحة نووية منوها بان هناك اجماعا امريكيا بوجوب الحفاظ على امن دولة اسرائيل.
وحول الازمة الاوكرانية كرر الرئيس اوباما الموقف الامركي القاضي بان التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم يشكل خرقا للسيادة الاوكرانية ووحدة اراضيها وللاتفاقات التي وقعتها روسيا.
ولمح الرئيس الامريكي الى احتمال اتخاذ اجراءات اقتصادية ودبلوماسية من شأنها أن تؤدي الى عزل روسيا. واكد مع ذلك أن الولايات المتحدة ستواصل بذل جهودها على الحلبة الدبلوماسية لايجاد مخرج لهذه الازمة مشيرا الى أن وزير الخارجية جون كيري سيتوجه غدا الى كييف.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248833.34
BTC
0.51
CNY