الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 24 / مايو 00:02

التمارين الرياضية المنتظمة تساعد على تأخر الشيخوخة

كل العرب
نُشر: 14/03/14 21:48,  حُتلن: 08:16

طبيبة القلب ماري كريستين اليو:
 
الأشخاص المتقدمين في السن يصبحون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات في القلب ترافقها غالباً تغيرات في الرئة والعضلات

قال أطباء قلب مشاركون في مؤتمر طبي في باريس إن التمارين الرياضية المعتدلة المنتظمة تساعد في تأخر الشيخوخة وتحسين نوعية الحياة، حتى لدى المتقدمين في السن. وتؤدي الشيخوخة، التي لا مفر للإنسان المتقدم في السن منها، إلى تراجع تدريجي في العديد من الوظائف الحيوية، مثل التنفس وعمل القلب والأوعية الدموية والعظام والمفاصل. وقال طبيب القلب فرنسوا كاريه، أحد المشاركين في "الأيام الأوروبية" التي تعقدها الجمعية الفرنسية لأمراض القلب "إن ممارسة نشاط بدني بشكل معتدل ومنتظم لن يلغي آثار الشيخوخة، بل سيبطئ حدوثها وآثارها".


صورة توضيحية

وأوضح أن التمارين الرياضية تحد من آثار الشيخوخة على عضلة القلب والأوعية الدموية، وتقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم, كما أنها تعدل نسبة الكولسترول والسكر في الدم، وتقلص مخاطر الإصابة بانسداد الشرايين، ولا سيما الشرايين التاجية. وبحسب طبيبة القلب ماري كريستين اليو، فإن الأشخاص المتقدمين في السن يصبحون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات في القلب ترافقها غالباً تغيرات في الرئة والعضلات. وبالتالي فإن قدراتهم القلبية والتنفسية تتراجع مع مرور العمر، بواقع 8 إلى 10% في العقد الواحد، وترتفع هذه النسبة بين الرجال (14% خلال عشر سنوات) أكثر من النساء (7%).

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة