الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 07:02

ليدي-الخوف من الولادة مرتبط بإكتئاب بعد الولادة/د.منذر عزام

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 18/03/14 22:36,  حُتلن: 10:33

دراسة حديثة:

السيدات اللواتي يشتكين من خوفهم من الولادة تزداد فرصة إصابتهن بإكتئاب ما بعد الولادة

السيدات اللواتي ثبتت إصابتهن بالإكتئاب تزداد فرصة إصابتهن بإكتئاب ما بعد الولاد بمعدل يفوق الضعف

أظهرت دراسة حديثة أن السيدات اللواتي يشتكين من خوفهم من الولادة، تزداد فرصة إصابتهن بإكتئاب ما بعد الولادة، كما أن السيدات اللواتي ثبتت إصابتهن بالإكتئاب تزداد فرصة إصابتهن بإكتئاب ما بعد الولاد بمعدل يفوق الضعف.


د.منذر عزام

أظهر الباحثون أن إحتمال الإصابة بإكتئاب ما بعد الولادة يكون في أعلى مستوياته بعد ولادة الطفل الأول، وبعض العوامل التي تؤثر في الإصابة بإكتئاب ما بعد الولادة هي الولادة القيصرية، الولادة المبكرة أو إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية كما تتراوح أعراض الإصابة بإكتئاب ما بعد الولادة بين الخفيفة إلى الشديدة عند 50-80% من السيدات، وقد تؤثر هذه الأعراض على قدرة الأم على التعامل مع طفلها وعلاقتها بطفلها، مما يؤثر على الطفل في وقت لاحق. أكد الباحثون أن التوصل لهذه العلاقة قد يساعد الإخصائيين في التنبؤ بإحتمالية الإصابة بإكتئاب ما بعد الولادة والتخطيط لعلاجه أو الوقاية منه.

إكتشاف الجين المسؤول عن العقم للرجال
إستطاع باحثون الكشف عن جين جديد مرتبط بعقم الرجال. وهذه النتائج قد تساعد في توفير حلول لبعض الأزواج الذين لا يستطيعون الإنجاب.

أخبار الطب
وجد الباحثون من خلال الفحوصات التي تم إجراؤها على جين يدعى GALNTL-5 حيث أنهم قاموا بإيقاف وظائف الجين في الحيوانات المنوية للفئران، فوجدوا أن حركة الحيوان المنوي قد نقصت بنسبة 80% كما وجدوا أن الحيوان المنوي قد افتقر إلى البروتينات الضرورية للحركة والإخصاب. كما قاموا بفحص الحيوانات المنوية لرجال مصابين بالعقم، ووجدوا أن بعضاً منهم كانت لديهم طفرة في الجين GALNTL-5 ولم يؤد هذا الجين وظائفه. وقال الباحثون أن الجين يمكن إستخدامه كعلامة في تحديد الحيوانات المنوية في عمليات الإخصاب داخل المختبر، وقد يساعد في فهم الطريقة التي يؤدي فيها الجين للإصابة بالعقم.

النظام الغذائي الدهني للأم الحامل يؤثر على دماغ الجنين
أظهرت العديد من الدراسات لسنوات عديدة، ان التغذية في اول مراحل الحياة تؤثر على المدى البعيد في أمراض القلب والأوعية الدموية، السمنة، هشاشة العظام وبعض انواع السرطان.
اقترحت دراسة حديثة أُجريت على الفئران، ان تناول الاغذية المليئة بالدهون خلال فترة الحمل، قد تؤثر على النمو العقلي للجنين وتزيد من احتمال الاصابة بالسمنة في وقت لاحق.
وهذا قد يفسر كيف ان احتمال إصابة الاطفال بالسمنة يزداد عندما يكون آباؤهم مصابين بالسمنة. حيث ان السمنة قد تتناقل بين العائلات، ويعتبر العامل الاهم لذلك هو عادات تناول الطعام. الا انه توجد بعض الادلة على ان النظام الغذائي خلال الحمل قد يؤثر على محيط الخصر بالإضافة الى تغيرات في الحمض النووي.
واظهرت النتائج ان الامهات اللاتي كن يتناولن غذاء مليئًا بالدهون، كانت منطقة الوطاء في دماغ اطفالهن ذات شكل مختلف، وهذا الجزء مسؤول عن تنظيم عملية الايض. كما كان ابناؤهن أكثر احتمالاً للإصابة بالسمنة أو مرض السكري النوع الثاني، مقارنة بأطفال الأمهات اللاتي تناولن نظامًا غذائيًّا طبيعيًّا.
وهذه النتائج تدعم فكرة اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل، والتي قد تساعد في كسر دائرة السمنة للآباء المصابين بالسمنة ومنع نقلها لأطفالهم.
وذكر الباحثون ان الخطوة القادمة تتمثل بإجراء دراسة مماثلة على مجموعة من الاشخاص والتحقق من هذه النتائج.

بكتيريا قد تُحفز الولادة المبكرة
تُعرف الولادة المبكرة بانها الولادة التي تتم قبل انقضاء 37 اسبوعاً على الحمل وليس اقل من 6 أشهر. اظهرت دراسة حديثة ان الولادة المبكرة قد ترتبط بالإصابة بإحدى الفصائل البكتيرية، مما يُسهم في التدخل العلاجي المبكر للسيدات اللواتي تزداد فرصة تعرضهم للمخاض المبكر. وأشارت الدراسة الى ان أحد انواع البكتيريا قد يتسبب في تقليل سماكة الاغشية المحيطة بالجنين، وتحفيز نزول السائل الأميوني وحدوث المخاض، الذي يبدأ عادة بثقب الاغشية المليئة بالسائل المحيطة بالجنين التي يتسبب عدم مرافقتها للانقباضات الرحمية الى الولادة المبكرة. وأكد الباحثون على تواجد هذه البكتيريا في الأغشية الأقل سُمكاً، ولكن لم يتم التوصل الى طريقة عمل هذه البكتيريا وكيفية ثقبها للأغشية. ذكر الباحثون ان وجود بكتيريا معينة في مكان حدوث ثقب الاغشية، قد يكون المسؤول عن المخاض والولادة المبكرة، وإذا تم اثبات ذلك فانه من الممكن ان تخضع الحامل للفحوصات المخبرية وعلاجها بالمُضادات الحيوية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة