الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

ريال يبحث عن الثأر امام بوروسيا دورتموند وتشيلسي يواجه عمالقة سان جيرمان

كل العرب -
نُشر: 02/04/14 09:42,  حُتلن: 11:59

سيتقابل الفريقان مجددا اليوم في ذهاب دور الثمانية لكن ريال مدريد سيدخل اللقاء بعد هزيمتين في آخر ثلاث مباريات على المستوى المحلي

تشيلسي يواجه سان جيرمان مفتقدا واحدا من أبرز نجومه اليوم عندما يغيب المهاجم الكاميروني صمويل إيتو عن صفوف الفريق اللندني

كلوب مدرب دورتموند:

مع ميزانيتنا وقائمة المصابين عندنا نحن الفريق صاحب الفرصة الأقل في المواجهة

هذا الموسم صعب للغاية منذ البداية واجهنا تحديات غير عادية وأزمة اصابات لا سابق لها

ماركو فيراتي لاعب خط وسط باريس سان جيرمان عن ابرا:

عندما يكون لدى المرء لاعب بهذا المستوى في فريقه فسيجد نفسه معتمدا عليه إنه مثل ليونيل ميسي في برشلونة إذ يمكن أن يكون لديك نجوم آخرين في الفريق ولكنه حبة الفاكهة التي تزين بها الكعكة

في الوقت الذي يواجه فيه ريال مدريد الاسباني صعوبة في الاستمرار ضمن دائرة المنافسة في المسابقة المحلية سيصطدم مشواره نحو لقبه العاشر في كأس أوروبا لكرة القدم ببروسيا دورتموند الالماني مرة أخرى هذا الأسبوع. ومنذ الفوز باللقب التاسع في 2002 تزايدت رغبة فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد عاما بعد عام في التتويج للمرة العاشرة لتصل الى حد الهوس لكن دون نتيجة.


النجم المدريدي كريستيانو رونالدو

واقترب ريال مدريد من حلمه العام الماضي لكنه خرج من قبل النهائي أمام دورتموند الذي خسر في المباراة النهائية بعد ذلك أمام غريمه المحلي بايرن ميونيخ. وسيتقابل الفريقان مجددا الأربعاء في ذهاب دور الثمانية لكن ريال مدريد سيدخل اللقاء بعد هزيمتين في آخر ثلاث مباريات على المستوى المحلي.

وربما يعاني دورتموند من تفشي الاصابات بين صفوفه طوال الموسم الحالي لكن المدرب يورغن كلوب يعتقد ان فريقه قادر على تحقيق مفاجأة أخرى في معقل النادي الاسباني. وقال كلوب لصحيفة ماركا الاسبانية: "مع ميزانيتنا وقائمة المصابين عندنا نحن الفريق صاحب الفرصة الأقل في المواجهة". وأضاف: "لكن أقول دائما انه ليس من الضروري ان نكون الفريق الأفضل في العالم بل ان نستطيع التفوق على الأفضل في العالم في مواجهة فاصلة وبروسيا يمكنه التفوق على الأفضل". وتابع: "هذا أهم شيء بالنسبة لي، بروسيا يملك فرصة وربما نطيح بالمنافس".

وسيفتقد دورتموند أيضا جهود المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بسبب الايقاف في لقاء الاربعاء بالعاصمة الاسبانية. وقال كلوب: "هذا الموسم صعب للغاية منذ البداية، واجهنا تحديات غير عادية وأزمة اصابات لا سابق لها". وأضاف: "لم أشاهد شيئا مماثلا من قبل لكن مثلما قلت من قبل اننا في وضع لتحقيق كل الأهداف التي وضعناها في بداية الموسم". وتابع: "سنلعب مثلما نلعب دائما، يجب علينا المحاولة وتقديم طريقتنا في معقل ريال مدريد، ريال مدريد هو المرشح الأبرز للفوز لكن سنحاول الخروج بنتيجة جيدة تمنحنا فرصة في لقاء العودة".

وبعد هزيمتين متتاليتين في الدوري الاسباني استعاد ريال مدريد توازنه بالفوز 5-صفر على رايو فايكانو مطلع الأسبوع الحالي. وقال الايطالي كارلو انشيلوتي مدريد ريال مدريد في مؤتمر صحفي: "نحن نقترب من نهاية الموسم وقد يتحسن الأمر بعد هزيمتين لكن نحن في حالة بدنية جيدة". وأضاف: "الأربعاء سنحظى باجواء جيدة في الاستاد، الجميع يملكون حلما وهو اللقب العاشر والجميع يتفهمون انه يمكننا الفوز اذا اتحدنا جميعا ويمكننا تحقيق هذا الحلم".


نجم دورتمويند ماركو رويس

تشيلسي * سان جيرمان
يصطدم أثرياء روسيا وقطر في مواجهة نارية بين باريس سان جيرمان الفرنسي وتشيلسي الإنجليزي في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا اليوم. ويشهد ملعب «بارك دي برانس» معركة طاحنة بين باريس سان جيرمان المملوك قطريا وضيفه تشيلسي المملوك من الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش. والتقى الفريقان في الدور الأول لموسم 2005 ففاز تشيلسي خارج ملعبه بثلاثية نظيفة حملت توقيع جون تيري والعاجي ديدييه دروغبا (ثنائية) وتعادلا إيابا من دون أهداف في لندن. وهذه المرة الثانية على التوالي يخوض فيها الفريق الباريسي ربع النهائي، فيما يبحث تشيلسي بقيادة مدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عن لقبه الثاني بعد 2012.

وبعد خسارته مرتين في آخر ثلاث مباريات، في الدوري المحلي، وتراجعه إلى المركز الثاني حسابيا بفارق نقطتين عن ليفربول والثالث منطقيا في ظل خوض مانشستر سيتي الثالث مباراتين أقل، استبعد مدربه مورينيو إمكانية منافسته على لقب الدوري الإنجليزي بعد الهزيمة المفاجئة على أرض كريستال بالاس (صفر - 1) الأسبوع الماضي. وعلق مورينيو على مواجهة سان جيرمان: «مواجهة باريس سان جيرمان كبيرة بملعب عظيم ومنافس يملك نوعية هائلة من اللاعبين». وتابع مورينيو الذي يأمل أن يصبح أول مدرب يحرز اللقب مع ثلاثة أندية مختلفة بعد بورتو البرتغالي 2004 وإنتر ميلان الإيطالي 2010: «يضمون لاعبين من الأفضل في العالم، وهم من أبرز المرشحين للفوز باللقب». ويفتقد تشيلسي الإنجليزي، بطل أوروبا في 2012، واحدا من أبرز نجومه اليوم عندما يغيب المهاجم الكاميروني صمويل إيتو عن صفوف الفريق اللندني. ويعني غياب إيتو عن صفوف تشيلسي لعب فيرناندو توريس ضمن التشكيل الأساسي أمام باريس سان جيرمان رغم ظهوره بمستوى متواضع خلال هزيمة الفريق أمام كريستال. وطالب مورينيو مدرب لاعبي فريقه باستعادة توازنهم سريعا في باريس، حيث سيسعى أصحاب الأرض للتقدم خطوة أخرى عن الموسم الماضي عندما ودعوا منافسات دوري الأبطال على يد برشلونة بسبب لائحة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين.

من جهته، يعول فريق العاصمة الفرنسية على هدافه السويدي زلاتان إبراهيموفتش (32 عاما) صاحب 40 هدفا هذا الموسم في مختلف المسابقات. وخالف مورينيو (51 عاما) الذي أشرف على زلاتان في إنتر (2008 - 2009) رأي كثيرين بأن العملاق السويدي لا يفرض نفسه في المباريات الكبرى: «دربته فقط لسنة لكنها كانت سنة جيدة، واعتبره من أفضل اللاعبين الذين أشرفت عليهم». ويعج فريق سان جيرمان الحالي بالكفاءات، فالمدافعان أليكس وماكسويل، إلى جانب لاعبي الوسط تياغو موتا وخافيير باستوري وجيريمي مينيز، هم فقط عينات من كثير من الأسماء التي يمكنها أن تتألق بسهولة مع أي ناد أوروبي كبير آخر. 

ويكمن سر قوة سان جيرمان في خط الهجوم، فمن المستبعد أن يلعب ثنائي أوروغواي المتألق إدينسون كافاني وإزيكييل لافيتسي أدوارا مساعدة في أي فريق أوروبي مهما كان كبيرا، كما هو الحال بالنسبة لهما في سان جيرمان. أما وجود هذين اللاعبين المتميزين في مراكز داعمة فقط بباريس سان جيرمان فهذا الأمر لا يرجع إلى ارتقاء مستواهم الاحترافي فحسب، وإنما يرجع أيضا إلى المستوى الرائع الذي يلعب به حاليا إبراهيموفيتش. فقد وصل إبراهيموفيتش إلى مستوى من الأداء ربما لا يشاركه فيه حاليا سوى البرتغالي كريستيانو رونالدو في ريال مدريد، الأرجنتيني ليونيل ميسي في برشلونة.

وصرح ماركو فيراتي لاعب خط وسط باريس سان جيرمان لصحيفة «الجارديان» البريطانية قائلا: «عندما يكون لدى المرء لاعب بهذا المستوى في فريقه، فسيجد نفسه معتمدا عليه.. إنه مثل ليونيل ميسي في برشلونة. يمكن أن يكون لديك نجوم آخرين في الفريق، ولكنه حبة الفاكهة التي تزين بها الكعكة». وأضاف: «عندما أمرر له الكرة، أعرف أنه سيفعل بها شيئا متميزا من شأنه أن يغير سير المباراة. لا شك في أن اللعب معه متعة كبيرة». ويتمتع إبراهيموفيتش بسجل رائع من الأهداف والتمريرات الحاسمة في الدوري الفرنسي كما كان متوقعا. ولكن أهدافه العشرة أيضا في سبع مباريات بدوري الأبطال هذا العام تؤكد أنه ليس لاعبا يعتمد على بنيته القوية وحسب. وبما أن إحراز الألقاب الدولية أمر غير وارد مع منتخب بلاده، السويد، فقد أصبح باريس سان جيرمان الطريق الأقرب والأكثر منطقية بالنسبة لإبراهيموفيتش للتتويج بالألقاب الكبرى.

ولم يخسر سان جيرمان في 28 مباراة أوروبية على أرضه، وحقق تسعة انتصارات متتالية في مباراته الأخيرة في كل المسابقات وأصبح على شفير الاحتفاظ بلقبه في الدوري الفرنسي. ورأى مدرب الفريق لوران بلان أن لاعبيه الذين فازوا بصعوبة على نيس 1 - صفر كانوا يفكرون في مواجهة تشيلسي: «في مباراة الأربعاء يجب أن نلعب أفضل في الجزء الثالث من الملعب». وتابع بلان (48 عاما) الذي كان لاعبا في برشلونة الإسباني في نهاية التسعينات عندما كان مورينيو في الجهاز الفني للفريق: «التحضير الأهم لمباراة تشيلسي كان الفوز، ورغم أننا لم نلعب جيدا أمام نيس إلا أننا حققنا النتيجة. أحيانا نواجه مباريات مماثلة». وكان بلان قد قال قبل إجراء قرعة دور الثمانية بدوري الأبطال: «لا أعتبر كرة القدم نوعا من العلوم. فطموحات النادي هي أن يحرز لقب البطولة يوما ما». وأضاف: «لقد منحنا أصحاب النادي السبل لتحقيق ذلك بشراء لاعبين رائعين. هدفنا هو الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا». وقال بليس ماتويدي لاعب خط وسط سان جيرمان: «نريد أن نلعب جيدا ونفوز لأننا نستضيف المباراة الأولى على أرضنا. نريد الفوز على ملعبنا، وحبذا لو لم يدخل مرمانا أي أهداف». وتقام مباراتا الإياب في 8 أبريل (نيسان) الحالي.


عملاق باريس سان جيرمان إبراهموفيتش


فرناندو توريس أحد نجوم تشيلسي

مقالات متعلقة