الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 10:02

الأحزاب السياسية في وادي عارة ترفض إنشاء لجنة تنظيم خاصة بمدينة أم الفحم

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 13/04/14 15:34,  حُتلن: 08:05

سلام عياش نائب رئيس بلدية أم الفحم :

أم الفحم الحاضنة لهموم شعبها لن تخذل المنطقة وتتنازل عن منطقة وادي عارة لوزارة الداخلية التي قد تنصب عليها جنرالات متقاعدة من الجيش ليتسلموا زمام أمور التنظيم بالمنطقة والكل يدرك خطورة مثل هذا الواقع

رامز جبارين من كتلة الوفاق البلدي :

إقامة لجنة تنظيم لأم الفحم وسلخ بلدنا عن تنظيم وادي عارة هو بمثابة تقديم هدية على طبق من ذهب من رئيس بلدية ام الفحم الى السلطات التي تسعى الى فسخ وحدتنا في وادي عارة في اعقاب عملية التخطيط لتهويد وادي عارة

البروفيسور مصطفى كبها رئيس قسم التاريخ والفلسفة الجامعة المفتوحة: 

هذه الخطة مرفوضة جملةً وتفصيلاً وتخرق قواعد اللعبة الانتخابية وهي تمثل عملية فصل يضر بالمصلحة العامة ويعرض الاراضي العربية للوقوع تحت نفوذ سلطات غير عربية

مازال الشغل الشاغل والحديث المركزي في مدينة أم الفحم وبلدات وادي عارة يدور حول مستقبل لجنة التنظيم والبناء في وادي عارة بعد انتخاب نادر يونس من عرعرة خلفا للمحامي محمد صبحي رئيس لجنة التنظيم والبناء وادي عارة المنتهية ولايته، خصوصاً أن قائمة نور المستقبل برئاسة الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم فشلت في انجاح مرشحها يوسف ابو حفيظة ممات اثار التطورات والخلافات الاخيرة في الائتلاف البلدي في البلدية مما زاد تراشق الاتهامات.


سلام عياش نائب رئيس بلدية أم الفحم

وفي حديث مع سلام عياش نائب رئيس بلدية أم الفحم وعضو لجنة التنظيم عارة سابقا قال: " ما يزعجني اننا نتداول بالموضوع بعد الفشل بإنتخاب فحماوي لرئاسة لجنة التنظيم، واعتقد ان وزارة الداخلية تنتظر طلب بلدية أم الفحم وعلى غير عادتها ستلبي طلب البلدية . موضوع من هذا القبيل يجب ان يبعث من قبل مختصين للموضوع عن طريق بحثه بمؤتمر يضم كل الطيف السياسي والاجتماعي والمهني. أم الفحم الحاضنة لهموم شعبها لن تخذل المنطقة وتتنازل عن منطقة وادي عارة لوزارة الداخلية التي قد تنصب عليها جنرالات متقاعدة من الجيش ليتسلموا زمام أمور التنظيم بالمنطقة والكل يدرك خطورة مثل هذا الواقع".

أما البروفيسور مصطفى كبها رئيس قسم التاريخ والفلسفة الجامعة المفتوحة قال للعرب: "هذه الخطة مرفوضة جملةً وتفصيلاً وتخرق قواعد اللعبة الانتخابية، وهي تمثل عملية فصل يضر بالمصلحة العامة ويعرض الاراضي العربية للوقوع تحت نفوذ سلطات غير عربية، وهذه الخطوة يمكن ان تكون رداً على نتائج ولم تأت لحسابات مدروسة، على الجميع احترام وقبول نتائج الانتخابات".
اما رامز جبارين من كتلة الوفاق البلدي فقال: "إقامة لجنة تنظيم لأم الفحم وسلخ بلدنا عن تنظيم وادي عارة هو بمثابة تقديم هدية على طبق من ذهب من رئيس بلدية أم الفحم الى السلطات التي تسعى الى فسخ وحدتنا في وادي عارة في اعقاب عملية التخطيط لتهويد وادي عارة، كما هو الحال في تهويد الجليل وتهويد النقب، وإن إقامة لجنة تنظيم لأم الفحم وحدها سيفقدنا 3000 دونم والتي ستكون خارج نفوذ هذه اللجنة المزعومة. والسؤال هو ما سبب توقيت هذه اللجنة في هذه الظروف؟ اليست انتخابات التنظيم في وادي عارة انتخابات ديمقراطية التي يجب أن نحترمها كما أن علينا احترام الانتخابات لرئاسة بلدية ام الفحم؟ وإن خسارة مرشح رئيس بلدية ام الفحم للتنظيم لا يجب ان يكون عقاباً جماعياً لأم الفحم والمنطقة، ونطالب رئيس البلدية باحترام النتائج وتقبلها. ومن المفارقة ان وزارة الداخلية ومتصرف لواء حيفا يطالب مصادقة المجلس البلدي سنويا على اقامة لجنة تنظيم خاصة لام الفحم وسلخنا عن تنظيم وادي عارة وكان يقابل دائما بالرفض بالإجماع على مدار كل السنين التي مضت. لماذا تكون هذه المرة المبادرة من رئيس البلدية ؟" كما قال.


البروفيسور مصطفى كبها

رياض جمال - عضو المكتب الساسي التجمع قال لموقع العرب: "أولاً إننا في التجمع ونور المستقبل نحترم نتائج الانتخابات ونهنئ الاخ نادر يونس الرئيس الجديد للجنة التنظيم، ونأمل النجاح له كما عهدنا ذلك في الفترة السابقة، من أجل الحفاظ على الأراضي العربية في المنطقة ونفوذها، وكما كان التجمع مسانداً للجنة سيستمر في مساندته ودعمه للجنة ورئيسها الاخ نادر يونس، ولا بد ان نشكر المحامي محمد صبحي على أدائه وخدمته في السنوات العشر الاخيرة. أما بالنسبة للقرار الذي اتخذ في نور المستقبل ودراسة امكانية لجنة تنظيم خاصة لأم الفحم فهو بصدد دراسة معمقة لاستنتاج الايجبيات والسلبيات من هذه الخطوة وذلك بمشاركة كل المهنيين والطيف السياسي وهم كثر في أم الفحم والداخل الفلسطيني، وبعد التوصل للنتائج اعتقد أنه لكل حادث حديث" كما قال.


رياض جمال - عضو المكتب الساسي التجمع

 

رامز جبارين من كتلة الوفاق البلدي

مقالات متعلقة