الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 09:02

اجواء مشحونة بين لجنة الموظفين واللجنة المعينة في الطيبة وتراشق الإتهامات

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 14/04/14 11:17,  حُتلن: 14:01

لجنة الموظفين:

 إدارة بلدية الطيبة مستمرة بنهجها تجاه الموظفين حيث قامت بإبعاد موظف عن العمل وذلك بحجة أنه لم يأخذ موافقة القائمة بأعمال المدير العام

تعقيب بلدية الطيبة على بيان لجنة الموظفين لهو اكبر اثبات انها تتعامل وتحارب بشكل شخصي لجنة الموظفين ورئيستها وتتجاهل تماما حقوق الموظفين

لماذا يا ترى تجاهل رد البلدية قضية منع لجنة الموظفين القيام باي نشاط لصالح الموظفين؟، لماذا تجاهل قضية الموظف الذي ابعد عن العمل بسبب اخذه اجازة سنوية؟

بلدية الطيبة:

إدارة بلديّة الطيبة ترى أنّ رئيسة لجنة الموظفين تخلط ما بين أمورها ومصلحتها الشخصيّة وما بين أمور اللجنة ومصلحة البلديّة والمدينة

فحين صودق لها على عطلة قصيرة بدل العطلة الطويلة التي طلبتها سارعت بالتوجه للإعلام وكيل التهم لإدارة البلديّة متجاهلة المصلحة العامّة ومدّعية أنّ عملها يستند على الموضوعيّة والشفافيّة وهذا غير صحيح

مازالت العلاقة بين لجنة الموظفين برئاسة العاملة الاجتماعية نسرين حاج يحيى واللجنة المعينة برئاسة اريك برامي مشحونة جدا، وهنالك تراشق للاتهامات بين الطرفين، حيث ادعت حاج يحيى "أن إدارة اللجنة المعينة تتعامل مع الموظفين بطرق غير مقبولة".


نسرين حاج يحيى

وقد اصدرت لجنة الموظفين قبل يومين بيانا احتجاجيا على تصرفات رئيس اللجنة المعينة للبلدية اريك برامي، جاء فيه:" كما هو معلوم فإن لجنة الموظفين في بلدية الطيبة أعلنت في السابق عن خطوات احتجاجية منها تشويشات بالعمل لمدة ساعتين وبعدها تم الاعلان عن الاضراب (ولكن لم يدخل الى حيز التنفيذ)، وذلك احتجاجاً على المعاملة الفظة لإدارة البلدية والتهديدات المتكررة للموظفين بالفصل وبشكل عشوائي. نريد إعلام الجمهور عامة وجمهور الموظفين خاصة انه بعد إعلان الإجراءات الاحتجاجية بدأت إدارة بلدية الطيبة بتضييق الخناق على لجنة الموظفين والتعامل معها بصورة غير مقبولة في بلديات اخرى. فقد أرسل رئيس اللجنة المعنية مكتوبا خطيا يمنع كل فعالية أو عمل للجنة الموظفين خلال ساعات العمل أي حتى الساعة الرابعة عصراً وبذلك يريد منع لجنة الموظفين المنتخبة من ممارسة عملها القانوني. نحن نقول أن عمل اللجنة هو قانوني وأن القانون يعطي الموظفين الحق في التنظيم المهني والعمل النقابي وتوجد حالات يمكن للجنة التدخل فيها او حلها فقط في ساعات العمل".

 
وتابع البيان: "السؤال الذي يطرح نفسه: هل تريد أن تعمل إدارة اللجنة المعينة قانونا جديدا؟، وهل من المعقول أن تفتح لجنة الموظفين مكاتب في بيوتها في ساعات متأخرة في الليل لاستقبال الموظفين في أمور تخص حقوقهم؟، وكيف يمكن فحص أمور تخص الموظفين أمام القسم المؤهل ببلدية الطيبة بعد ساعات الدوام؟. إن هذا يدل وبشكل واضح على محاولة إنهاء عمل اللجنة خلال ساعات العمل وليس كما تدعي البلدية أنها موجودة بخطة إشفاء".


غاليت ليفي

وأضاف البيان: "نريد إعلام الموظفين أن لجنة الموظفين طلبت مؤخراً من رئيس اللجنة المعينة موافقة لتنظيم يوم دراسي بموضوع حقوق الموظفين عن طريق الجمعيات للتطوير المهني بقسم من وقت العمل في نهاية اليوم ولكنه رفض ذلك. (ساعة ونصف فقط). كذلك فإن إدارة بلدية الطيبة مستمرة بنهجها تجاه الموظفين، حيث قامت بإبعاد موظف عن العمل وذلك بحجة أنه لم يأخذ موافقة القائمة بأعمال المدير العام المحامية جاليت ليفي للخروج في أجازة لمدة ثلاثة أيام بالرغم من أنه أخذ موافقة المسؤول المباشر عنه . ان ابعاد هذا الموظف يتنافى مع قوانين العمل . كذلك قامت ادارة اللجنة المعينة بخطوات أحادية الجانب حيث طلبت من مساعدات الحضانات بأن يعملن خلال العطلة في أعمال بديلة لعملهن على الرغم أن هذا الأمر يناقض قوانين العمل، وعلى الرغم من توجه رئيس لواء المثلث الجنوبي جميل أبو راس لقسم القوى العاملة ببلدية الطيبة بأن هذه الخطوات مناقضة لقوانين العمل وطالبها بوقف هذه التعليمات حتى يتم البت بالأمر بلجنة التسويات التي شكلت بين مركز السلطات المحلية والهستدروت إلا انه فرض عليهن العمل خلال عطلة الربيع في أماكن غير أماكن عملهن".
وذكر البيان: "لقد كان اخر سلسلة النهج الانتقامي لهذه اللجنة المعينة أن رئيسة لجنة الموظفين قدمت أجازة سنوية بتاريخ 27/3/2014 للفترة ما بين 13/4/2014-17/4/2014 كما قدم اخرون اجازة في نفس الفترة. فماذا فعلت القائمة بأعمال المدير العام؟؟ قلصت الاجازة الى يومين بدلا من خمسة أيام وبدون أي تفسير على الرغم بأن المسؤولة المباشرة أوصت على خمسة أيام". ثم جاء في البيان: "لجنة الموظفين تتساءل لماذا وحسب أي مقاييس قررت المحامية جاليت ليفي الموافقو على يومين من خمسة أيام ؟؟. لقد قيل لرئيسة لجنة الموظفين أن الموظفين أخذوا يومين اجازة وسمح لك بأخذ يومين فقط ؟ مع العلم ان هذه المعلومة غير صحيحة، فيوجد موظفون اخذوا أكثر من يومين وبنفس الفترة. ولنفرض أن هذا صحيح فإن الموظف الذي قدم اجازة ليومين قدمها بناءاً على اعتبارات شخصية وظروف تخصه هو وبينما الموظف الذي طلب خمسة أيام طلب بناءاً على اعتبارات شخصية وظروف تخصه وتلزمه بأخذ عدد معين من الأيام".
وأضاف البيان: "ان هذا النهج الانتقامي ومحاولة التنكيل لهو مرفوض قطعاً، وستعمل اللجنة وبكل قوة لوقفه، وننوه أن محاربة ادارة البلدية للموظف ولرئيسة لجنة الموظفين تأخذ طابعاً شخصياً الامر الذي لا يتماشى وفقا للمعايير القانونية والسلوكية السليمة المتعارف عليها في السلطات المحلية. إن التعليمات الجديدة بعدم إعطاء مدراء الاقسام صلاحية للتوقيع أو الموافقة على أجازة ما هي إلا محاولة طرطرة الموظفين. فإن طلبات الاجازة تبقى عند المحامية جاليت ليفي والموظف يبقى ينتظر حتى اللحظة الاخيرة للحصول على توقيع طلب الاجازة، ولا احد يعلم ما هي المعادلة أو المقاييس التي حسبها توافق أو لا توافق المحامية جاليت ليفي على الاجازة". ثم قال البيان: "من الجدير ذكره أن المسؤول عن القوى العاملة والأجور يسرائيل شبيتسر من وزارة الداخلية ارسل مكتوبا بتاريخ 30/1/2014 وبعدها أكد بمكتوب آخر أنه ليس بالإمكان تعيين المحامية جاليت ليفي في منصب مديرة عام للبلدية ومع ذلك فإن الموظفين لا يعلمون ما يدور حولهم وتوجد بلبلة لديهم وتساؤلات، فهل من صلاحيات المحامية جاليت ليفي إصدار التعليمات كمديرة عامة للبلدية أو كقائمة بأعمال المدير العام على الرغم من إصدار تعليمات واضحة من وزارة الداخلية بهذا الخصوص. الموظفون يطلبون توضيحا ومن حقهم معرفة من يصدر اليهم التعليمات وما هي صلاحياته. من هنا نطلب من إدارة اللجنة المعينة وقف نهجها وسلوكها التعسفي تجاه الموظفين ولجنة ألموظفين ونتوجه إلى وزارة الداخلية وكل الجهات المختصة للتدخل لوقف هذا النهج لأننا نتواجد في دولة ديمقراطية يحكمها قانون وسلوكيات عمل سليمة. وإذا استمر هذا الوضع سنصَعِد إجراءاتنا الاحتجاجية وسنعمل على جميع الأصعدة والمسارات القانونية المتاحة لنا. وأخيراً ضغوطات إدارة اللجنة المعينة لن تثنينا عن عزمنا وستزيدنا إصراراً وقوة وثبات".


أريك برامي

تعقيب بلدية الطيبة

هذا ووصل تعقيب بلدية الطيبة على اقوال لجنة الموظفين جاء فيه:" إدارة بلديّة الطيبة ترى أنّ رئيسة لجنة الموظفين تخلط ما بين أمورها ومصلحتها الشخصيّة وما بين أمور اللجنة ومصلحة البلديّة والمدينة، فحين صودق لها على عطلة قصيرة بدل العطلة الطويلة التي طلبتها سارعت بالتوجه للإعلام وكيل التهم لإدارة البلديّة، متجاهلة المصلحة العامّة ومدّعية أنّ عملها يستند على الموضوعيّة والشفافيّة وهذا غير صحيح. إدارة البلديّة تأسف على ذلك، وتدعوها إلى احترام قوانين العمل التي تصب في نهاية المطاف لصالح مواطني مدينة الطيبة وتفضيل الصالح العام على المصالح الشخصيّة الضيّقة. كما تؤكد الإدارة على أنّ ما يسيّر عملها هو خدمة المدينة ومواطنيها ليس إلّا".

بيان آخر للجنة الموظفين
هذا وأصدرت لجنة الموظفين بيانا اخر كرد على البلدية جاء فيه:" تعقيب بلدية الطيبة على بيان لجنة الموظفين، لهو اكبر اثبات انها تتعامل وتحارب بشكل شخصي لجنة الموظفين ورئيستها، وتتجاهل تماما حقوق الموظفين. لماذا يا ترى تجاهل رد البلدية قضية منع لجنة الموظفين، القيام باي نشاط لصالح الموظفين؟، لماذا تجاهل قضية الموظف الذي ابعد عن العمل بسبب اخذه اجازة سنوية؟، لماذا تجاهل موضوع مساعدات الحاضنات؟، وايضا لم يرد حول تصرفات وسلوك اللجنة المعينة التعسفي اتجاه عامة الموظفين لجنتهم المنتخبة. وفقط حصر رده برئيسة اللجنة.
ان رئيسة لجنة الموظفين تعمل بنزاهة تامة، واكبر اثبات انها لا تعمل لمصلحتها الشخصية، محاربة البلدية لها، ودفاعها هي واعضاء اللجنة عن حقوق وكرامة الموظفين، بكل اصرار وموضوعية. ان رئيسة لجنة الموظفين ترفض قطعا تسمية الاجازة السنوية ووصفها بمصلحة شخصية ضيقة، انما هي حق اساسي لكافة الموظفين و لرئيسة لجنة الموظفين.نرى ان اللجنة المعينة تهدر طاقاتها بمحاربة الموظفين ولجنتهم، اكثر مما في تطوير البلدة".

مقالات متعلقة