الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 16:02

محمد زبيدات عضو بلدية سخنين يرد على توجه الجبهة للمحكمة لالغاء اقرار الميزانية

أمين بشير -
نُشر: 15/04/14 09:55,  حُتلن: 16:04

محمد اعمر زبيدات نائب رئيس بلدية سخنين في بيانه:

ادّعت المعارضة وجود 12 وظيفة جديدة ضمن ميزانية 2014 وهذا ادعاء غير صحيح. حيث لا يوجد سوى وظيفتين جديدتين، وهما هامّتان جدا للعمل البلدي

ادّعت المعارضة أن معاشات موظفي البلدية تمت زيادتها بشكل مثقل على البلدية وهذا ادّعاء فيه مغالطة للمواطن حيث أن المبالغ التي أضيفت لمعاشات جميع الموظفين هي فقط ما يستحقه أي عامل في القطاع العام من زيادة بعد أقدمية

موقف كتلة المعارضة سخنين دفعت ثمناً باهظاً في الماضي عن عدم التقيد بالميزانية مما أدى الى إثقال كاهل البلدية في الديون ولولا خطة الإشفاء من الفترة السابقة واستثمارها من قبل الرئيس الحالي لكان وضعنا اليوم لا نحسد عليه

وصل الى مراسل موقع العرب بيانا موقعا من محمد اعمر زبيدات رئيس قائمة الاعتصام ونائب رئيس بلدية سخنين ومسؤول ملف التربية والتعليم ، جاء في البيان: "لم أكن أنوِ الردّ على بيان المعارضة الصادر بتاريخ 3/4/2014 تحت عنوان "حقيقة ميزانية 2014" والذي صدر بعد إقرار ميزانية بلدية سخنين وانسحاب المعارضة من الجلسة. ولكن، بعد قيام المعارضة بخطوة متسرعة ولا تصب في مصلحة المواطنين في سخنين وهي اللجوء إلى المحكمة بطلب إلغاء قرار المجلس البلدي بإقرار الميزانية لأسباب إجرائية أكثر منها عينية وذات أهمية، فقد بات لزومًا عليّ كعضو إدارة بلدية، وكشخص يهمه مصلحة أهالي سخنين، ويهمه أن يبقى المواطن السخنيني على اطّلاع دائم لما يجري في أروقة البلدية، وعلى اطّلاع للأدوار التي يلعبها كلٌ من الائتلاف والمعارضة، فقد رأيت لزومًا أن أخرج بتفصيل بعض الحقائق والأرقام حول الميزانية، ومواقف الائتلاف والمعارضة منها، حتى يميز المواطن السخنيني مَن يخدمه بصدق ويسعى لتحقيق مصالحه، ممن يحاول إيهام الناس أنه يسعى لمصلحتهم".


محمد زبيدات

وإليكم البيان والتفصيل، "وهذه المرّة بلغة الأرقام (مرفقة صورة لأهم معطيات ميزانية 2014 لمتابعة الأرقام التي سنتحدث عنها):
1) المعاشات:
ادّعت المعارضة وجود 12 وظيفة جديدة ضمن ميزانية 2014.
وهذا ادعاء غير صحيح. حيث لا يوجد سوى وظيفتين جديدتين، وهما هامّتان جدا للعمل البلدي، في حين باقي الوظائف كانت تصرف من الميزانية بطريقة الفواتير. وإليكم تفصيل الوظائف التي يتحدثون عنها:
- مستشار للرئيس (جديدة).
- موظف مشتريات  (جديدة).
- سكرتيرة للرئيس: موجودة وكانت تصرف بفاتورة.
- منفذ قياس: موجودة وكانت تصرف بفاتورة.
- مركز مشاريع (قسم الهندسة): موجودة وكانت تصرف بفاتورة.
- مركز تخطيط (قسم الهندسة): موجودة وكانت تصرف بفاتورة.
- مدير بنى تحتية (قسم الهندسة): موجودة وكانت تصرف بفاتورة.
- مطور مشاريع (قسم الهندسة): موجودة وكانت تصرف بفاتورة.
- مدير مركز جيل الطفولة: موجودة وكانت تصرف بفاتورة.
- مدير المتحف: موجودة وكانت تصرف بفاتورة.
- نصف وظيفة لعامل جباية في الأرنونا. (متوقع أن تكون استكمال وظيفة).
- نصف وظيفة لضابط دوام. (متوقع أن تكون استكمال وظيفة).

وأضاف البيان: "وكم تبلغ ميزانية الوظيفتين الجديدتين؟ 180 ألف شيكل. بمعنى أن حجم هذه الوظائف الجديدة التي يتحدثون عنها تبلغ فقط واحد بالألف (0.1%) من حجم ميزانية البلدية!! مع العلم أنها وظائف هامة جدا لعمل البلدية. فهل هذا سبب مقنع يجعل المعارضة تعارض الميزانية؟ فلندع المواطن يحكم بنفسه.
ملاحظة: ادّعت المعارضة أن معاشات موظفي البلدية، وخاصة الموظفين الكبار، تمت زيادتها بشكل مثقل على البلدية. وهذا ادّعاء فيه مغالطة للمواطن، حيث أن المبالغ التي أضيفت لمعاشات جميع الموظفين هي فقط ما يستحقه أي عامل في القطاع العام من زيادة بعد أقدمية سنة أخرى في العمل . والموظف الوحيد الذي زيد معاشه كان ذلك بقرار محكمة ومصادقة وزارة الداخلية، وبعد مطالبات دامت لعدة سنوات من قبل هذا الموظف.
2) ميزانيات التربية والتعليم:
ادّعت المعارضة أن ميزانيات التربية والتعليم تم تقليصها. وهذا الادّعاء أيضا مخطوء وفيه تضليل. وإليكم البيان والتفصيل بالأرقام:
بلغت العام الماضي 2013 ميزانية التربية والتعليم التي خصصتها بلدية سخنين: 57.239.000 شيكل (57 مليون و239 ألف شيكل).
ارتفعت ميزانية التربية والتعليم التي تخصصها البلدية ضمن ميزانية 2014 إلى مبلغ 59.328.000 شيكل (59 مليون و328 ألف شيكل).
أي أن الميزانية الحالية رفعت ميزانيات التربية والتعليم بمبلغ: 2.089.000 شيكل (2 مليون و89 ألف شيكل) عن العام الماضي.
بل أكثر من ذلك:
ما تحصل عليه بلدية سخنين من الحكومة من ميزانيات لقضايا التربية والتعليم بحسب ميزانية 2014 يبلغ: 56.790.000 شيكل (56 مليون و790 مليون شيكل).
بينما ما تنفقه بلدية سخنين بحسب ميزانية 2014 على قضايا التربية والتعليم يبلغ: 59.328.000 شيكل (59 مليون و328 ألف شيكل).
أي أن بلدية سخنين تنفق من ميزانيتها الداخلية على قضايا التربية والتعليم أكثر مما تحصل عليه من الحكومة بـ 2.538.000 شيكل (2 مليون و538 ألف شيكل).
وهكذا يظهر جليًا للمواطن السخنيني وبالأرقام أن بلدية سخنين قامت بزيادة ميزانيات التربية والتعليم لهذا العام بملايين الشواقل، وليس كما ادعت المعارضة.


وزاد البيان: "كما ادّعت المعارضة في بيانها أن الميزانية المخصصة لكل طالب تم تخفيضها إلى مبلغ 190 شيكلا. وهذا الادّعاء أيضا مخطوء وفيه تضليل. وإليكم البيان والتفصيل بالأرقام:
المبلغ الذي تخصصه بلدية سخنين لكل طالب بحسب ميزانية 2014 يبلغ: 235 شيكلا لكل طالب، منها مبلغ 45 شيكلا رسوم تأمينات. وهو نفس المبلغ الذي خصص لكل طالب العام الماضي، ولم يتغير عليه شيء.
ماذا فعلت المعارضة لتضليل المواطن السخنيني: حذفت مبلغ التأمينات!! مع العلم أن المدارس تجبي هذه الميزانيات، وهي تحسب من ميزانياتها.
فلماذا تحاول المعارضة تضليل المواطن السخنيني لإقناعه بأن الميزانية تم تقليصها وأنها ليست لصالحه، ولا تذكر الأرقام الصحيحة والكاملة؟. نترك الإجابة للمواطن ليحكم بنفسه.
3) ميزانيات الرفاه الاجتماعي:
ادّعت المعارضة في بيانها أن ميزانيات الرفاه لعام 2014 أقل بمبلغ 124 ألف شيكل من ميزانيات الرفاه لعام 2013. وهذه المعلومة أيضا فيها تضليل للمواطن. وإليكم البيان والتفصيل بالأرقام أيضا:
بلغت ميزانيات الرفاه عام 2013 مبلغ: 16.658.000 شيكل (16 مليون و658 ألف شيكل). وارتفعت هذه الميزانية عام 2014 إلى مبلغ: 17.768.000 شيكل (17 مليون و768 ألف شيكل). أي بزيادة 1.110.000 شيكل عن العام الماضي (مليون و110 ألف شيكل).
من أين جاء رقم 124 ألف شيكل الذي ذكرته المعارضة؟ قاموا بالمقارنة بين ما خُصص لميزانيات الرفاه ضمن ميزانية 2014 وبين ما تم صرفه بشكل فعلي عام 2013 ، وليس بما قررته البلدية من مبالغ للرفاه في ميزانية 2013.
فقط للعلم فإن الإدارة الجبهوية السابقة كانت تخصص لقضايا الرفاه الاجتماعي ميزانية تبلغ أقل بكثير من 10 مليون شيكل.
4) حين تصوت المعارضة ضد مصروفات في غير محلها فإننا نتوقع ذلك وننتظر منها ذلك. لكن ما قامت به معارضة 2014 هو أنها عارضت إدخال مدخولات لبلدية سخنين بمبلغ 650 ألف شيكل من جباية مياه ومجار، بل وطالبت بتحويل هذه المبالغ إلى اتحاد المياه!! تخيلوا!! يعارضون إدخال مبالغ إلى البلدية!!.
5) لقد تعهدت قائمة الاعتصام بأن تكون منحازة لمصلحة المواطن السخنيني، وفقط لمصلحة المواطن السخنيني، ونحن صوّتنا إلى جانب ميزانية 2014 لأننا نرى أنها لمصلحة المواطن السخنيني، ولو اتضح لنا أن ميزانية 2014 لا تخدم مصلحة أهالي سخنين لكنّا أول المعارضين والمطالبين بتعديلات على الميزانية. ونعدكم أن نبقى الحارس الأمين على مصالح أهالي سخنين، وهذا التزامنا الأول والأخير ضمن عملنا البلدي، وليس لنا أي التزام آخر.
وكانت الجبهة والكتل المتحالفة معها قد اصدرت منشورا تحت عنوان" حقيقة ميزانية 2014" تتعرض فيه لاسباب رفضها الميزانية وعدم التصويت عليها وانسحابها واسباب تقديم شكوى للمحكمة بهدف الغاء جلسة اقرار الميزانية وجاء في البيان: يا أهلنا في سخنين !!"، كما جاء في البيان.

وأضاف البيان: "كما عاهدناكم بأن نطلعكم على ما يدور داخل أروقـة البلدية ونكــون العين الساهـرة على مصالحكم. وها نحن اليوم نضع بين أيديكم حيثيات الجلسة الخاصة بنقاش الميزانية وإقرارها.
تعتبر ميزانية البلدية والمصادقة عليها بمثابة وثيقة رسمية تعكس سياسة البلدية وبرامجها.
حسب الأنظمة المتبعة يجب إشراك أطراف فاعلة ومسؤولة في البلدية وهم: رؤساء الأقسام الذين يقدمون تصورهم للعمل واحتياجاته، الطاقم المهني المكون من المحاسب ومعاونيه لفحص مدخولات البلدية ومصروفاتها. إدارة البلدية تطرح تصورها وفق إحتياجاتها ورؤيتها للسنة القادمة.
إقتراح الميزانية يطرح على لجنة المالية التي تناقشه ويحق للأعضاء إبداء ملاحظاتهم بعد ان يتم فحص كل بند من بنود الميزانية وحيويته على سير عمل البلدية خلال السنة القادمة. بعد الانتهاء من لجنة المالية تطرح بنود الميزانية والتعديلات عليها على أعضاء المجلس البلدي ليتم نقاشها ودراستها، وبالتالي تعديل وإضافة ما يتفق عليه ومن ثم إقرارها.

حقيقة ما جرى في جلسات إقرار الميزانية
-1 إقتراح الميزانية لعام 2014 الذي استلمته لجنة المالية وتمت مناقشته خلال جلستين تبيّن انه يحتوي على الميزانية التي صرفت حتى شهر 2013/10 وليس لكل السنة المالية. وقد أبدينا ملاحظاتنا وتحفظاتنا حول امور كثيرة وبالتحديد على جزء من الوظائف الجديدة (12 وظيفة) منها مستشار لرئيس البلدية ومدير لمكتبه وغيرها من الوظائف لكونها ترهق ميزانية البلدية المرهقة أصلاً.
-2 عارضنا زيادة رواتب جزء من الموظفين الذين يشكلون عبئاً على البلدية في حين أن المطلب العام تخفيض رواتبهم وليس زيادتها.
-3 في جلسة البلدية المخصصة لمناقشة وإقرار الميزانية التي دُعينا اليها بتاريخ2014/4/1 فوجئنا بطرح نسخة جديدة ومعدلة لميزانية البلدية تضم شهري 12+11 من مصروفات ميزانية 2013، ولم نكن قد اطلعنا عليها في لجنة المالية. الأمر الذي شكل خرقاً للأنظمة المعمول بها، وطلبنا
إعادتها للجنة المالية لدراستها حسب القانون.
-4 قوبل طلبنا بالرفض غير المبرر رغم انه يندرج ضمن القانون، توجهنا للرئيس بطلب الإحتكام لرأي المستشار القضائي للبلدية، فكان رده ان استشاط غيظاً، ومنع المستشار القضائي من إبداء رأيـه، وطلب من أعضاء البلــدية التصويت على الميزانيــة بدون مناقشة بنودها. عندهـا إنسحبنا من الجلسة إحتجاجاً.
-5 من الجدير بالذكر ان دَين البلدية المتراكم حتى 2013/9/30 مع القروض طويلة الأمد بلغ أكثر من 76 مليون شيكل (28.913 مليون دين متراكم + 47.519 مليون شيكل قروض طويلة الأمد).
كما وتم تمديد عمل المحاسب المرافق حتى نهاية سنة 2014.
موقف كتلة المعارضة سخنين دفعت ثمناً باهظاً في الماضي عن عدم التقيد بالميزانية مما أدى الى إثقال كاهل البلدية في الديون، ولولا خطة الإشفاء من الفترة السابقة واستثمارها من قبل الرئيس الحالي لكان وضعنا اليوم لا نحسد عليه.نحن مع ميزانية تستثمر في التعليم والرفاه الإجتماعي وليس في وظائف نحن بغنى عنها وزيادة معاشات.
ففي مقترح الميزانية لسنة 2014 تستثمر بلدية سخنين مبلغ 190 شيكل فقط لكل طالب، وتم تقليص ميزانية الرفاه الإجتماعي بمبلغ 124 ألف شيكل.
نحن مع بناء بلدنا بشكل حضاري، مع إدارة سليمة تتقيد بالنظم والقوانين وبعيدة عن المصالح الذاتية الضيقة. فقد أخذنا عهداً على أنفسنا ان لا نسمح بعد اليوم بإعادة العجلة الى الوراء.
اعضاء بلدية سخنين عن: الجبهه الديمقراطية، قائمة البناء والتطوير، قائمة الجيل الجديد، قائمة الوحدة"، الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة