الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 01:02

مسجد البرج في عكا يخصص خطبة الجمعة للتضامن مع عائلة زيدان المهددة بالتهجير

أمين بشير -
نُشر: 19/04/14 09:57,  حُتلن: 12:57

الخطيب خلال خطبته:

إنّ عمل المِبْضَع في بدني لأهون علىّ من أن أرى فلسطين قد بُتِرت من الدولة الإسلامية

العمل النضالي الجماهيري والحزبي مطلوب لتحصيل حقنا في البقاء والعيش في بلادنا ولن ننال الكرامة الكاملة والعيش الهانئ إلا بالعمل لحل القضية حلا جذريا

للمرة الثانية على التوالي لبت جموع غفيرة من أهالي عكا والبلدات المحيطة نداء عائلة الحاجة ام أحمد زيدان المهددة بالتهجير لأداء صلاة الجمعة ظهر يوم امس في مسجد البرج المغلق منذ النكبة والمحاذي لبيتها. وحضر العديد من الحقوقيين والناشطين من ضمنهم مجموعة "فلسطينيات" التي دعت بالتنسيق مع عائلة زيدان لهذا اليوم التضامني، كما كان ملفتا للنظر حضور الأسير المحرر سامر العيساوي.

وأثار الخطيب في خطبته موضوعا أساسيا متعلقا بقضية عائلة الحاجة ام أحمد وغيرها من العائلات العكية المهددة بالتهجير، بل متعلقة بكل مظلوم على وجه هذه المعمورة، مرجعا القضية إلى جذورها منذ الفتح العمري حيث أصبحت فلسطين بعده أرضا خراجية (أي وقفا)، مرورا بتحرير صلاح الدين لها وحتى طرد التتار منها أيام المماليك إلى حفظها من الطامعين أيام العثمانيين الأبطال.

وأضاف: "كل هذا تمّ عندما كانت الأمّة تستظل براية رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت إمرة خليفة واحد يحكمهم بالإسلام العظيم". وأسهب في سرد وثيقة تاريخية ترصد موقفا بطوليا للخليفة العثماني عبد الحميد الثاني رحمه الله، الذي رفض المساومة على ارض فلسطين وشراء الأراضي الوقفية مقابل سد ديون دولة الخلافة العثمانية.

الخليفة العثماني رفض وقال قولته المشهورة " إني لا أستطيع أن أتخلَّى عن شبر واحد من الأرض، فهي ليست مِلْك يميني، بل مِلْك الأمة الإسلامية التي جاهدت في سبيلها، وروتها بدمائها، فليحتفظ اليهود بملاينيهم، وإذا مزقت دولة الخلافة يومًا فإنهم يستطيعون آنذاك أن يأخذوا فلسطين بلا ثمن. أما وأنا حيٌّ فإنّ عمل المِبْضَع في بدني لأهون علىّ من أن أرى فلسطين قد بُتِرت من الدولة الإسلامية، وهذا أمر لا يكون؛ إني لا أستطيع الموافقة على تشريح أجسادنا ونحن على قيد الحياة".

وأكد الخطيب قبل أن يختم "أن العمل النضالي الجماهيري والحزبي مطلوب لتحصيل حقنا في البقاء والعيش في بلادنا ولكننا لن ننال الكرامة الكاملة والعيش الهانئ إلا بالعمل لحل القضية حلا جذريا".

ولم يغفل الخطيب عن تذكير الجميع بشره الرأسمالية البشعة التي تحت غطاء أفكار براقة كالديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات، حيث تدوس اليوم كرامة المسلمين في عكا وغيرها لتمرير مخططاتها عديمة الانسانية. وبعد الخطبة أعلن الناشط المحامي جهاد أبو ريا من فلسطينيات عن مظاهرة تضامنية يوم الجمعة القادم بعد الصلاة التي ستعقد في مسجد البرج مجددا رغم الضغوطات. وستسير المظاهرة حتى مكاتب شركة التطوير.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
239532.89
BTC
0.52
CNY