الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 16:02

أولاد للبيع/ بقلم: د. محمود خطيب

كل العرب
نُشر: 20/04/14 14:25,  حُتلن: 07:54

د. محمود خطيب المحاضر في كلية الأكاديمية أونو:

الأخبار الجيدة أن وزارة المالية ستقوم ابتداء من العام القادم بنشر معلومات تتعلق بكل واحد من شركات التأمين في البلاد حول نسبة القضايا التي تقوم الشركة بالالتزام بالدفع فيها

حاول أن تفهم جيدا ما هي الفائدة التي ستدفعها على القرض وأيضا حاول أن تنزل الفائدة فالفائدة هي مثل باقي الأسعار في السوق يمكن "مفاصلة" البنك لتحصيل فائدة أقل


قبل أن نبدأ بالنصائح فقد صادفني خبر غريب جدا يعبر عن قمة لوثة ثقافة الاستهلاك التي وصل إليها البشر، جاء في الخبر المنشور في موقع دامكر: قام صيني ببيع كليته مقابل أن ان يشتري أيفون! ليس هذا الخبر.. قام زوجان صينيان بعرض ابنتهما للتبني من خلال الإنترنت حتى يتمكنا بثمن البيع بشراء أيفون وحذاء رياضي ومنتجات أخرى.. وتم عرضهما للمحاكمة تحت تهمة التجارة ببني البشر.. أترك التعليق لكم وننتقل إلى النصائح:

ما هو الاحتمال أن لا تدفع لك شركة التأمين؟
كما هو معروف فإن شركات التأمين تكون معك في كل وقت ما عدا في الوقت الذي تحدث فيه الأزمة، فهي تفعل المستحيل كي لا تدفع لك مستحقاتك، هذا الأمر لم يؤخذ بالحسبان حتى الآن عندما كان الزبون يختار شركة التأمين، فالعامل الأساسي في الاختيار بين شركة واخرى كان حجم الدفعة الشهرية، مع انه من المفروض ان يأخذ بالحسبان ايضا احتمال أن تدفع لك الشركة ان وقع الضرر. الأخبار الجيدة أن وزارة المالية ستقوم ابتداء من العام القادم بنشر معلومات تتعلق بكل واحد من شركات التأمين في البلاد حول نسبة القضايا التي تقوم الشركة بالالتزام بالدفع فيها.. للمعلومة فإنه حسب المعلومات الأولية فإن نسبة القضايا التي تقوم شركات التأمين بالالتزام في الدفع فيها أكبر أربع مجالات التأمين (السيارات، تأمين السيارات الإلزامي، محتوى الشقة، مبنى الشقة) والتي تشكل 70% من حجم التأمينات في شركات التأمين تراوح بين 70% - 90%. يشار هنا أنه من المهم جدا أيضا معرفة الشروط التي تشترطها شركات التأمين حتى تدفع لك المبلغ المستحق في حال وقع الضرر.

الأكل خارج البيت
تناول وجبة الغداء خارج البيت يوميا يكلف بالمعدل ما بين 30-40 شاقل، وسنويا 9،000 شيكل، ولمدة عشرين سنة 180،000 ما يكفي لتعليم ولدين من أولادكم!!!
تناول وجبة الفطور يوميا (قهوة + كعكة) يكلف يوميا ما بين 15-20 وسنويا 4،300 شيكل، ولمدة عشرين سنة 86،000، ما يكفي لتعليم ولد واحد!!
يعني الامتناع عن أكل وجبة الفطور + الغداء خارج البيت وتوفير المبلغ سيوفر عليك تعليم 3 من اولادك.
هل فكرت بذلك مرة ؟
التقاعد
حسب المسح الذي قامت به دائرة الإحصاء المركزية فإن:
• 44% من المتقاعدين يحصلون على أقل من 5 آلاف شاقل في الشهر.
• 52% من الذين تجاوز سنهم 60 سنة وهم خارج سوق العمل صرحوا انه لا توجد لهم أي مخصصات تقاعد.
• ل 86% من الأجيرين يوجد ترتيبا تقاعد مقابل 58% عند المستقلين.
• 61% من الذي يوفرون للتقاعد لديهم احساس أن دخلهم في فترة التقاعد لن يكفيهم.
• 60% لا يعرفون ما هو المبلغ الذي سيحصلون عليه بعد التقاعد.
التقاعد هي الفترة التي تبدأ بعد جيل 60 عند النساء و 65 عند الرجال، ومعدل عمر العمر هو 84 سنة، يعني هنالك 20 سنة سيعشها الإنسان بدون دخل إن لم يكن وفر للتقاعد سوى ما سيحصل عليه من التأمين الوطني، حيث يحصل الفرد على مخصصات شهرية تصل الى 2000، هذا المبلغ بالكاد يكفي لسد حاجات الطعام والملبس. هل أنت مستعد للتقاعد؟

دوافع الحصول على قرض
في بحث نشر مؤخرا في الولايات المتحدة وجد أن الأشخاص الأكثر احتمالا لأن يطلبوا قرضا مع فائدة عالية هم:
1. معرفة اقتصادية ضحلة.
2. صغار السن.
3. ثقافة متدنية.
4. دخل منخفض.
5. رجل.
6. مطلق.
7. ماضي في أخذ القروض.
8. صعوبة في سداد الالتزامات.
9. مطلق مع أولاد.
حاول أن تفهم جيدا ما هي الفائدة التي ستدفعها على القرض وأيضا حاول أن تنزل الفائدة فالفائدة هي مثل باقي الأسعار في السوق يمكن "مفاصلة" البنك لتحصيل فائدة أقل.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة