الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

فلسطينيات: هذه حقيقة قضية بيت الحاجة سلوى زيدان ومسجد البرج في عكا

كل العرب
نُشر: 21/04/14 14:31,  حُتلن: 15:00

مجموعة فلسطينيات في بيانها:

قوم شركة تطوير عكا بإخلاء السكان العرب من هناك بشتى الطرق وبواسطة المستثمرين فإنها تفتح الباب على مصراعيه أمام تهويد هذه المنطقة

ندعو الجميع إلى المشاركة في المظاهرة القطرية يوم الجمعة القادم بعد صلاة الجمعة، والتي ستنطلق من مسجد البرج في عكا المجاور لبيت الحاجة سلوى زيدان باتجاه مكاتب شركة تطوير عكا

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مجموعة "فلسطينيات" جاء فيه ما يلي:"أولا وقبل كل شيء نؤكد انه من يريد أن يعرف حقيقة ما جرى ويجري في موضوع سينما البستان في عكا القديمة بشكل عام وبيت الحاجة سلوى زيدان ومسجد البرج بشكل خاص، عليه أن يتفحص مستندات مناقصة دائرة أراضي إسرائيل رقم פע/757/2012 ليكتشف هناك مدى خطورة الأمر من مخطط لتهجير أهل البلد الأصليين وإسكان آخرين مكانهم، وليتساءل عن مصلحة المدافعين عن تنفيذ هذا المخطط والمدافعين عن المستثمرين في هذا المخطط. وان لا يكتفي بالشعارات ومحاولات التضليل".


جهاد ابو ريا الناطق بلسان "فلسطينيات"

وتابع البيان:"ضمن شروط المناقصة يتعهد المستثمرون بإخلاء المكان من السكان (صفحة 9-10 للمناقصة ) حيث تم الاتفاق ضمن بند 21 لشروط المناقصة أن يقوم المستثمرون بإخلاء السكان المتواجدين في المكان خلال 24 شهرا!! وضمن بند 16 لشروط المناقصة يتعهد المستثمرون أن يعملوا عند السلطات المختصة لإخلاء عائلة السيدة سلوى زيدان من بيتها القائم على قسيمه 1،2 من بلوك رقم 18014 وفي بند 23 لشروط المناقصة تم الاتفاق انه في حالة عدم قيام المستثمرين بعملية الإخلاء في موعده وبشكل كامل فإنهم سوف يدفعوا تعويضًا لشركة تطوير عكا بقيمة 25% من قيمة العقد ولذلك نتساءل كيف يتجرأ البعض على الادعاء انه ليس للمستثمرين أي علاقة بموضوع الإخلاء!!، إن هذا العمل يذكرنا بمناقصة خان العمدان حيث يتعهد المستثمر أيضا هناك بإخلاء نحو ثلاثين عائله عربيه التي تسكن في منطقة الخان".

وزاد البيان:"وفي موضوع " مؤسسة الطلاب العكيين العرب " تعهد المستثمرون - ضمن بند 15 لشروط المناقصة – بإخلاء المؤسسة من المبنى الذي يقع بين مسجد البرج وبيت الحاجة سلوى زيدان. ونحن نتساءل هل نجح المستثمرون بإخلاء مؤسسة الطلاب العكيين العرب من المبنى وكيف تم ذلك !! ومن وقع من طرف المؤسسة على الاتفاقية ؟؟، إن من حق أهل عكا بشكل خاص وجميع الفلسطينيين عامة أن يعرفوا حقيقة ما حصل.  هنا نود أن نشير أن هذا المبنى ليس ملكًا شخصيًا لأحد فقد تم شراءه من أموال الفلسطينيين وبدعم من مؤسسة التعاون لخدمة أهل البلد ولا يحق لأحد التفريط بهِ".

تهويد المنطقة
وأضاف البيان:"في حين تقوم شركة تطوير عكا بإخلاء السكان العرب من هناك بشتى الطرق وبواسطة المستثمرين فإنها تفتح الباب على مصراعيه أمام تهويد هذه المنطقة، إن محاولة عرض الموضوع وكأنه بناء فندق لجلب السياحة وفتح أبواب عمل جديدة فيه كثير من التضليل، فالمشروع هو عبارة عن إقامة وحدات سكنيه يتم تسجيلها في الطابو على اسم من يشتريها وفي بند 6 لاقتراح المستثمر ( صفحه 16 للمناقصة ) يتعهد المستثمر أن يقوم بكل الإجراءات ألقانونية للتعامل مع المشتريين للوحدات السكنية حتى تسجيل حقوقهم في سجل الطابو . وهنا معروف للجميع إن من يستطيع أن يشتري هذه الوحدات السكنية الفخمة ليس أهل عكا وإنما الأغنياء من فرنسا وأمريكا وبهذا يتم ، رويدا رويدًا تهويد الحارة الشرقية لعكا القديمة.
وهنا نتساءل كيف ولماذا يسكت المسئولون العرب على ذلك!!".

وجاء في البيان أيضا:"توجهت الحاجة سلوى زيدان إِلى –فلسطينيات مجموعة من اجل حراك وطني ومدني - بداية الشهر الجاري وطلبت منا الوقوف إلى جانبها ومساندتها ضد قرار إخلاءها، وقد علمنا منها أن جميع المعنيين بالأمر قد تجاهلوها ورفضوا الوقوف إلى جانبها ، وكل ما كانوا يعملوه هو أن يقنعوها بإخلاء بيتها وبث اليأس في نفسها وإحباطها ولذلك ادعاء البعض إنهم منذ البداية وقفوا إلى جانبها وآزروها عار عن الصحة ويمكن فحص الأمر مباشرة مع الحاجة سلوى زيدان. بعد أن بدأ الحراك الشعبي يأخذ مجراه بدأت تصل الاقتراحات لحل المشكلة ولكن كل الاقتراحات كانت مبنية على إخلاء وتهجير عائلة الحاجة سلوى زيدان من بيتها لإفساح المجال لإتمام المخطط وقد رفضت ذلك ونحن نقف إلى جانبها ونحييها على موقفها الوطني ونؤكد أن وصف اقتراحات المستثمرين بالوطنية والإنسانية مرفوض من طرفنا فأم احمد صاحبة حق وليس التفاوض معها منة من احد أو عمل أنساني، وان تنفيذ مخططات شركة تطوير عكا باقتلاع سكان عكا الأصليين ليس بالعمل الوطني".

وإختتم البيان:"في الأسبوعين الماضيين نجحنا بإقامة شعائر صلاة الجمعة في مسجد البرج حيث حضر الصلاة المئات من سكان عكا وباقي أنحاء فلسطين ، هذا الأسبوع قام أشخاص بتغيير سكرة باب المسجد. ونحن نتساءل هل يملك احد الحق في إغلاق باب المسجد في وجه المصلين! هل أعادة القدسية والحياة إلى مساجدنا أمر خطأ!! أيضًا الجمعة القادمة سنقيم شعائر صلاة الجمعة في المسجد وسيكون خطيب الجمعة الشيخ رائد صلاح، ونحن نتساءل هل سنجد باب المسجد مقفلاً؟؟
وفي موضوع ملكية المسجد والذي تسميه شركة تطوير عكا "مدرسه" فانه حقا لن يهدم ولكن السؤال هو هل سيكون استعمال المسجد كمكان للصلاة والعبادة وكيف سيكون ذلك بعد أن يشتري أغنياء فرنسا وأمريكا الوحدات السكنية الفخمة. نود أن نشير أن في صفحه 3 للمناقصة سجل هناك أن المسجد هو ملك الوقف الإسلامي ولكنه مؤجر إلى شركة تطوير عكا حتى عام 2067 فكيف يقولون أن المسجد محرر ولا ضرر عليه وإذا كان محررا كيف كان من المقرر أَن يدخله المستثمر لإقامة درج داخلي؟
في النهاية ندعو الجميع إلى المشاركة في المظاهرة القطرية يوم الجمعة القادم بعد صلاة الجمعة، والتي ستنطلق من مسجد البرج في عكا المجاور لبيت الحاجة سلوى زيدان باتجاه مكاتب شركة تطوير عكا" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259539.57
BTC
0.51
CNY